تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف : وفي الحديث : ( أخوف ما أخاف... - ابن عثيمينالشيخ : قال " وفي الحديث :  أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر فسئل عنه فقال الرياء  " في الحديث عن من؟الطالب : عن النبي الشيخ : عن الرسول صلى الله عليه وس...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف : وفي الحديث : ( أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر ، فسئل عنه فقال : الرياء ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال " وفي الحديث : أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر فسئل عنه فقال الرياء " في الحديث عن من؟
الطالب : عن النبي

الشيخ : عن الرسول صلى الله عليه وسلم هذا هو المعروف عند أهل الحديث أن الحديث ما أضيف إلى الرسول صلى الله عليه وسلم والخبر ما أضيف إليه وإلى غيره نعم والأثر
الطالب : ما أضيف إلى الصحابي

الشيخ : ما أضيف إلى غير الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الصحابي فمن بعده إلا إذا قيد فقيل وفي الأثر عن النبي صلى الله عليه وسلم
أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر الرسول يخاطب المسلمين ، المسلم أخوف ما يخاف عليه الشرك الأصغر ما هو بعلى عامة الناس لأن المشركين الشرك الأكبر أشد خوفا من هؤلاء الشرك الأصغر فسئل عنه ما هو يا رسول الله الشرك الأصغر فقال: الرياء الرياء هنا مصدر راءى يرائي راءى يرائي والمصدر رياءً ومعنى الرياء أن يعمل ليراه الناس أن يعمل ليراه الناس لا لله ولكن لأجل أن يرى طيب الرياء الظاهر والله أعلم أنه على سبيل على سبيل التمثيل وإلا فقد يكون رياء وقد يكون سِماعاً يعني يقصد به أن يسمعه الناس يسمعه الناس وهذا مثل هذا حتى من عبد الله سبحانه وتعالى يريد أن يسمع الناس به فيثنوا عليه فهو داخل في ذلك ولكنه الرياء هذا من باب التعبير بالعام ومثله ما يشابهه في هذا المعنى الرياء هو أن يعمل الإنسان العبادة يريد من الناس أن يروها فيمدحوه عليها فإن أراد من الناس أن يروها ليقتدوا به فيها هاه فليس رياء ليس رياء بل هذا من الدعوة إلى الله عز وجل هذا من الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى أن الإنسان يعمل العبادة لأجل أن يقتدي الناس به والرسول عليه الصلاة والسلام يقول : فعلت هذا لتأتموا بي ولتعلموا صلاتي والرياء ينقسم باعتبار إبطاله للعبادة إلى قسمين أحدهما أن يكون في أصل العبادة أصل الرجل هذا ما قام ليتعبد إلا للرياء فهنا لا شك أن عمله باطل ومردود عليه وغير مقبول منه والثاني أن يكون طارئا على العبادة الثاني أن يكون طارئا على العبادة فإذا كان طارئا عليها فإن دافعه الإنسان لم يضره كذا يا عادل؟ هاه
الطالب : عماد

الشيخ : إيه يا عماد نعم كذا هاه
الطالب : ...

الشيخ : قلنا إذا كان من أصل العبادة فالعمل حابط يعني الأصل الذي بعثه على القيام هو رياء الناس على أمل حاجة لحديث أبي هريرة في الصحيح: قال الله تعالى أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملا أشرك فيه معي غيري تركته وشركه
الثاني القسم الثاني أن يكون الرياء طارئا على العبادة بأن يكون أصل العبادة لله لكن طرأ عليه الرياء نعم فهنا كل ما انبعث من أجل الرياء فهو باطل فهو قبل ... فهذا ينقسم أيضا إلى قسمين إن دافعه إن دافعه فإنه لا يضره يعني مثل إنسان يصلي صلى ركعة وهو ما عنده أحد في الركعة الثانية جاء ناس فحصل في قلبه بعض الشيء إذا دافعه لا يضره لأن الرجل قام بالجهاد وإن استرسل معه فكل عمل ينشأ عن الرياء فهو باطل يعني مثل لو أطال القيام أو أطال الركوع أو السجود أو تباكى وما أشبه ذلك فهذا كله عمله حابط لكن هل هذا البطلان يمتد إلى جميع العبادة أو لا ؟ نقول نقول إن كان آخر العبادة مبنيا على أولها بحيث لا يصح أولها مع فساد آخرها فهي فاسدة وإن كان هذا آخر العبادة منفصلا عن أولها بحيث يصح أولها دون آخرها فما سبق الرياء فهو صحيح وما كان بعده فهو باطل فالصلاة مثلا الصلاة ما يمكن يفسد آخره ولا يفسد أوله أو لا ؟ فإذن تبطل الصلاة تبطل الصلاة إن صحب الإنسان على أولها كما كان في آخرها لكن مثل دراهم إنسان عنده مئة ريال يتصدق بها تصدق بخمسين لله والخمسين الثانية فيه رياء الخمسين الأولى مقبولة ولا لا؟ مقبولة والثانية غير مقبولة وذلك لأن آخرها منفك عن أولها إيه نعم هذا هو التفصيل في هذا المقام والله أعلم

السائل : بالنسبة للصلاة إذا كان آخره مثل أوله ...

الشيخ : لا ..
فيغفر ما دون ذلك لمن يشاء ما وجه الاستدلال بالآية يا ...
الطالب : الشرك لا يغفره الله ...

الشيخ : نعم
الطالب : ولشدته ولعظمه يُخاف عليه

الشيخ : إيه من حيث إنه لا يغفره يجب الإنسان يخاف منه ويبتعد عنه طيب قوله تعالى لا يغفر أن يشرك به هل يشمل يا مصطفى الشرك الأصغر والأكبر ولا بس الأكبر
الطالب : الظاهر أنه يشمل الأصغر والأكبر

الشيخ : ويش وجه الشمول ؟
الطالب : العموم

الشيخ : ويش وجه العموم ؟
الطالب : ...

الشيخ : ...
الطالب : شيخ

الشيخ : نعم
الطالب : أن قوله: لا يغفر أن يشرك به أن نيابة ... المصدر يعني إشراكا به فهو نكرة

الشيخ : في سياق؟
الطالب : في سياق النفي

الشيخ : النفي فيفيد؟
الطالب : العموم

الشيخ : فيفيد العموم
الطالب : هذا ...

الشيخ : قوله يغفر ما دون ذلك لمن يشاء ما المراد بالدون يا إسماعيل محمد؟
الطالب : الدون المراد ما هو أقل من ذلك ما هو أقل من الشرك

الشيخ : إيه ما هو أقل أو المراد بالدون السوا
الطالب : لا الأرجح ما هو أقل

الشيخ : ما هو أقل طيب ... ما الذي يرجحه
الطالب : الي يرجحه لو نقل بهذا الاستواء هذا يشمل الكفر

الشيخ : يشمل الكفر الذي لا يتضمن الشرك
الطالب : إيه نعم أنه يغفر وهو لا يغفر

الشيخ : وهو لا يغفر نعم قوله تعالى عن إبراهيم الخليل صلى الله عليه وسلم: واجنبني وبني أن نعبد الأصنام ما المراد ببنيه يا غانم؟
الطالب : نعم

الشيخ : واجنبني وبني ما المراد ببنيه؟
الطالب : ... إبراهيم وإسماعيل وإسحاق وقيل جميع ... ذرية ...

الشيخ : أيهما أرجح ؟
الطالب : الأرجح أنه جميع ...

الشيخ : وش يرجحه؟
الطالب : ...

الشيخ : نعم أحد يعرف ...
الطالب : قيل أنها ... إسماعيل وإسحاق ... أو نقول أو إذا أخذناه بنيه على أنه الأمة كلها

الشيخ : كل ذريته
الطالب : كل ذريته فمنهم من أشرك بالله عز وجل إيه نعم فيكون لم ...

الشيخ : إيه لكن أيهم أرجح ؟
الطالب : الأرجح إسماعيل وإسحاق

الشيخ : طيب ما ... عن الشيء هذا
الطالب : بناته ليس له بنات

الشيخ : غير هاه
الطالب : ... يبشر بأنهم من الأنبياء منهم إسماعيل وإسحاق

الشيخ : لا ... اجنبين هو نبي هو نبي ... اجنبني
الطالب : ...

الشيخ : صالح
الطالب : ... وذريته

الشيخ : ...
الطالب : نرجح الآيات التي دلت على مثلا دعوته إليه مثلا الآيات الأخيرة دلت على دعوته للناس وبنيه ...

الشيخ : ويتركون هم يزكي بعضهم لا ينافي ذلك يعني اقتضت حكمته ألا يجيب دعوته ببعض هؤلاء مثل ما اقتضت حكمته ألا يجاب الرسول صلى الله عليه وسلم ببعض ما سأله في أمته نعم لكن إذا قلنا بني إنهم أبناءه من صلبه يرد عليه إشكال من الناحية اللغوية
الطالب : قوله بني بالجمع وهو لم يرد له إلا إسحاق

الشيخ : لا يعرف له
الطالب : إلا إسحاق وإسماعيل

الشيخ : إلا إسحاق وإسماعيل نعم فإذا قلنا إن أقل الجمع اثنين
الطالب : اثنين ...

الشيخ : نعم
الطالب : لكنه خلاف مشروع

الشيخ : لكنه خلاف المشروع نعم يا
الطالب : دعوة سيدنا إبراهيم لما دعا ربه رب إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة يعني إقامة الصلاة يعني لكل يعني أي واحد أسلم يقيم الصلاة ولا ما يكون مسلم ربنا ليقيموا الصلاة فدعا للناس كلها يعني الي هو بنيه اللي هو ذريته من بعده ولذلك النبي عليه الصلاة والسلام من ذرية

الشيخ : إيه لكن فيه مشكلة
الطالب : ونحن من ذرية إبراهيم كل الناس اللي على دعا لها يعني دليل أنه ذريته من صلبه ...
الطالب : ...

الشيخ : نعم
الطالب : نقول ... قوله تعالى وإذا ابتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن قال إني جاعلك للناس إماما قال ومن ذريتي قال لا ينال عهدي الظالمين

الشيخ : إيه لا ينال عهدي الظالمين يعني أن يكون إماما الظالم ما يكون إمام طيب على كل حال الأقرب والله أعلم أن قوله وبني يشمل جميع الذرية جميع الذرية وأنه لا ينافي أن تكون حكمة الله سبحانه وتعالى اقتضت أن بعضهم لا تجاب دعوته
الطالب : ...

الشيخ : من ذريته من للتبعيض
قال وفي الحديث الحديث المراد به عن النبي عليه الصلاة والسلام إذا أطلق كما أن الخبر يشمل الحديث والأثر والأثر عند الإطلاق
الطالب : أي الصحابه فمن بعده

الشيخ : أي الصحابي فمن بعده فعندنا أثر وحديث وخبر الأثر يراد به ما قاله الصحابي فمن بعده والحديث ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم يعني ما ينسب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم والخبر أعم من ذلك يشمل الحديث والأثر لكن مع ذلك الأثر قد يقيد فيقال وفي الأثر عن النبي وحينئذ يكون بمعنى الحديث قال: وفي الحديث
الطالب : ...

الشيخ : إيه طيب وأخذنا صحيح ذكرت أخذنا أنواع الرياء وأقسامه طيب إذن نرجع إلى المناقشة فيه الرياء وش معناه من حيث اللغة العربية عماد
الطالب : الرياء

الشيخ : إيه
الطالب : هو يعني العمل

الشيخ : لا من ناحية التصريف، من ناحية التصريف
الطالب : من الرؤية

الشيخ : نعم مشتق من الرؤية وهو مصدر راءى يرائي رياء كقاتل القاتل قتالا طيب إذن عمل عملا لأجل أن يراه الناس طيب
الطالب : شيخ ... مراءاة

الشيخ : مثل مقاتلة نعم طيب هل يختص بما يُرى أو حتى بما يُسمع يا عماد؟
الطالب : بالاثنين

الشيخ : يعني بما يرى وبما يسمع لكن في الغالب أنه يكون بما يُرى أصوله يا أحمد إذا عمل العمل ليراه الناس يتعلموا منه هو رياء؟ ... أحمدان نعم
الطالب : لا بأس

الشيخ : نفهم نفهم ، لا بأس ، وش الدليل واحد منهم عاد الآن وش الدليل يا أحمد إيوة
الطالب : قول الرسول صلى الله عليه وسلم يعمل ليراه الناس

الشيخ : عندك دليل خاص على هذه المسألة
الطالب : مثل رفع الصوت بالذكر ...

الشيخ : وغيره ما في شيء أوضح من هذا؟
الطالب : الصلاة

الشيخ : إي وش فيه ؟
الطالب : ...

الشيخ : سليمان
الطالب : ...

الشيخ : فعلت هذا لتأتموا بي ولتعلموا صلاتي إذا ما يدخل فيه الرياء إذن كلمة أن يعمل الإنسان العبادة ليراه الناس يكفي في التعريف؟ هاه ما يكفي في التعريف ولا لا؟ إذا عملت العمل ليراك الناس ما يكفي في التعريف أن نقول هذا المرائي لكن " ليراك الناس كملوا فيمدحوك بالقربة" فيمدحوك بالقربة يقول هذا ما شاء الله رجل متدين هاه أما ليراك الناس فيقتدوا بك لأنك قدوة أي أردت أن تعلم الناس فهذا ما فيه بأس ما فيه بأس، فشف النية كيف تؤثر فإطلاق أن نقول الرياء أن يعمل العبادة ليراه الناس هذا الإطلاق ما يحصل به التعريف حتى نقول يراه الناس فيمدحوه بالتدين بها أي بالتقرب بها هذا هو البلاء فيجعل ما لله لمن؟
الطالب : للناس

الشيخ : للناس يجعل ما لله للناس هذا هو البلاء طيب الرياء بالنسبة لإحباط العبادة
الطالب : ...

الشيخ : كذا على الإطلاق؟
الطالب : فيه رأيين

الشيخ : الظاهر ... الليلة
الطالب : ...

الشيخ : ما تقول فيه رأيين تقول فيه حالين
الطالب : حالين يكون الرياء في أصل العبادة

الشيخ : يقارنها في أصلها
الطالب : ويكون طارئا

الشيخ : نعم إما أن يكون من أصلها أو طارئا طيب خلاص يكفي. إذا كان يا عبدالله إذا قارن العبادة من أصلها فما الحكم؟
الطالب : تبطل العبادة

الشيخ : تبطل العبادة
الطالب : إيه

الشيخ : صح وش دليلك؟ تذكر شيئاً غانم
الطالب : قال الرسول صلى الله عليه وسلم عن الله سبحانه قال : من عمل عملا

الشيخ : أنا أغنى الشركاء عن الشرك
الطالب : أنا أغنى الشركاء

الشيخ : عن الشرك
الطالب : عن الشرك من عمل

الشيخ : من عمل عملا أشرك فيه معي غيري
الطالب : تركته وشركه

الشيخ : تركته وشركه طيب هذه الحال الأولى إذا قارنها ما تصح
الحال الثانية: إذا كان في أثنائها إذا كان الرياء في أثناء العبادة فالأول دخل في العبادة لله ما عنده أي رياء ثم في أثناء العبادة طرأ عليه الرياء
الطالب : ...

الشيخ : هاه
الطالب : تبطل ... الي فيها الرياء

الشيخ : ... وفيها ما في تفصيل بعد ؟ نعم
الطالب : إن كان في عبادة ... متعلق في أولها ولم يدافع ذلك بطلت

الشيخ : نعم
الطالب : يعني لم يقصد ... متعلق بأولها ولم يدافع ذلك بطل الجزء الذي تبع ذلك وإن دافعه فلا إثم عليه

الشيخ : إذا طرأ الرياء على العبادة في أثنائها فإن دافعه لم يضره مطلقا وإن استمر فيه فإن كان آخر العبادة ينبني على أولها بطل الجميع لأن مثلاً الصلاة ما يمكن يفتتح أول ركعة يبطل آخر ركعة ما يمكن فلما وجد المشكل في أثنائها وكان آخرها ينبني على أولها بطل الجميع أما إذا كان يمكن أن يصح آخرها ، أن يبطل آخرها دون أولها كالعبادة التي تتجزأ فإنه يبطل الجزء الذي حصل فيه الرياء دون غيره مثل الصدقات طيب ما رأيكم في ما لو حصل ذلك في الوضوء في أثناء الوضوء
الطالب : بطل الوضوء

الشيخ : هاه هل إنه يبطل الوضوء ولا نقول ما حصل فيه الرياء فإذا مثلا غسل يديه ومسح رأسه رياء قلنا الآن أعد غسل يديك ومسح رأسك؟
الطالب : ...
الطالب : الوضوء كله

الشيخ : الوضوء ينبني بعضه على بعض ليس كل واحد منه من الأعضاء مستقلا ولا لا؟ ليس مستقلا واضح؟ وهذه المسألة بعد عند التأمل تجد إنه ما هي مثل الزكاة ما هي مثل الصدقة من كل وجه ولا مثل الصلاة من كل وجه هاه ماهي مثل الصلاة من كل وجه ولهذا تحتاج إلى تأمل وطرأت عليّ الآن وتحتاج إلى تأمل فيها هل إنا نقول يبطل العضو الذي حصل به الرياء وتعيد غسله ويغسله لأنه في الحقيقة ما تتغير الهيئة أو نقول إنه كالصلاة ؟ اللي حصل فيه الرياء يعني عندما اطمأنيت للرياء تعوذت من الشيطان الرجيم وقلت هذا نافي العمل لله ، نقول أعد ما حصل به الرياء يعني هذا على كل حال ما أبت فيها برأي الآن
الطالب : راحت الركعة الثالثة الركعة الرابعة فيوم سلم الإمام جاب ركعة ثانية

الشيخ : كيف هو ما فيها رياء
الطالب : ثلاث ركعات بدون رياء الركعة خامسة فيه رياء بطلت هذه فجاب ركعة

الشيخ : ما يصلح ما يصلح أنا قلت الآن لو أن الرجل بعد ما ... غسل يده غسل إيده رجع وغسل وجهه ... وش نقول ؟
الطالب : ...

الشيخ : غسل وجهه وعقب ما غسل إيديه راح وغسل وجهه هل يبطل وضوؤه ؟
الطالب : لا ما يبطل

الشيخ : لو أنه عقب ما سجد راح ورجع وركع
الطالب : تبطل الصلاة

الشيخ : هاه تبطل الصلاة؟
الطالب : تبطل

الشيخ : ... موجود في ... هذا يعني إذن الزيادة في الصلاة تبطلها لكن الزيادة في الوضوء ما يبطلها والرجوع مثلا إلى الأعضاء الأولى ما يبطله أيضا
وإن كان الرجوع في الحقيقة لا يعتبر وضوءا لا يعتبر وضوءا لأنه غير شرعي الشرعي هو الصلاة وربما يكون ربما يكون في الأول غسل وجهه على إنه وحده هاه غسل وجهه على إنها وحده ثم غسل رجليه وقال لا كمل ثلاث أفضل ثم عاد وغسل وجه مرتين ثم غسل رجليه وش رأيكم في وضوئه
الطالب : صحيح
الطالب : ...

الشيخ : يصح إي إذا غسل رجليه ، ... طيب لو ترك التسبيح ثلاثة مرات في الركوع وعقب ما سجد قال والله إني فوت على نفسي فضيلة أبي أرجع للركوع علشان أسبح ثلاثة تبطل صلاته فالمهم أن هناك فرق بين الوضوء وبين الصلاة وما أدري هذا الفرق ما أبت فيه الآن حتى أراجع إن شاء الله
الطالب : شيخ

الشيخ : الترتيب يرتب يرضى يرتب
الطالب : بدأ من اليدين حتى الرجلين ...

الشيخ : يبي يرجع يغسل وجهه ويغسل يديه ويمسح رأسه ويغسل رجليه فكذا يمشي عليه
الطالب : يا شيخ ... في التشهد الأخير مثلا

الشيخ : تبطل الصلاة حتى في التشهد الأخير لأنه إذا بطل التشهد الأخير لأنه إذا بطل التشهد الأخير بطلت الصلاة
الطالب : يعني في ... بين الرياء واضح مثلا أو أصابه شيء من هذا

الشيخ : يدافع الحمد لله ما دام إنه ... يدافع لو طرأ على قلبه يعرض عنه
الطالب : بالنسبة للقبلة إذا ... يجوز هذا من غير دليل؟

الشيخ : إيه نعم إذا كان الرجل هذا ثقة عنده إذا كان ثقة في علمه ودينه ثقة في علمه وفي دينه فلا حرج أن تقلده ما في مانع لكن لاحظ أن قلت لك في علمه ودينه لأن بعض الناس عالم لكن
الطالب : لكن لا دين له

الشيخ : لا أعوذ بالله له دين لكن ما يطبق تماما ما يطبق تماما تجده مثلا نضرب مثلا يمكن يركع غير مستوي الظهر يمكن يجلس غير مفترش نعم يمكن ما يشير بأصبعه عند الدعاء مثلا المهم هذا شيء شاهدناه في أناس علماء ومحل قدوة لكن يتهاونون في بعض هذه الأشياء فهذا ما يمكن تقلده لكن رجل تعرفه أنه عالم وحريص على التمسك بالسنة فهذا لا بأس أنك تقلده ومع ذلك فالأحسن إنك تسأله لأنه ربما يكون ساهي ربما يكون سهى والإنسان يسهو بشر وربما يكون له رأي تغير عن رأيه الأول ثم يبقى على الرأي الأول ناسيا لأنه كان يستعمل الأول كثيرا فالمهم أن الفعل في الحقيقة يعتمد على الشيخ ليس اقتداؤك به في فعله كاقتداؤك به في قوله ولهذا نقول يجوز لكن الأولى أن يسأل
هذا قراءة ما بقي إلا ثلاث دقائق هاه هذه شرط

Webiste