شرح قول المصنف :وعن طارق بن شهاب : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( دخل الجنة رجل في ذباب ، ودخل النار رجل في ذباب ، قالوا : وكيف ذلك يا رسول الله ؟ قال : مر رجلان على قوم لهم صنم . لا يجاوزه أحد حتى يقرب له شيئاً ، قالوا لأحدهما : قرب . قال : ليس عندي شيء أقرب . قالوا : قرب ولو ذباباً ، فقرب ذباباً ، فخلوا سبيله ، فدخل النار . وقالوا للآخر : قرب ، قال : ما كنت لأقرب لأحد شيئاً دون الله عز وجل . فضربوا عنقه فدخل الجنة ) رواه أحمد فيه مسائل:
الأولى: تفسير (إن صلاتي ونسكي).
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال : " وعن طارق بن شهاب رضي الله عنه أن النبي الله صلى الله عليه وسلم قال : دخل الجنة رجل في ذباب " .
الجنةَ ولا الجنةُ؟ وين الفاعل ؟ رجل ؟ إذن هذا على خلاف الأصل ؟
الطالب : نعم
الشيخ : طيب وقوله : في ذباب في هنا للسببية يعني بسبب وليست للظرفية معلوم ودخل النار رجل في ذباب أي بسببه بسبب ذباب يدخل الجنة ولا يدخل النار ؟ نعم ... قالوا كيف ذلك يا رسول الله ؟ قال : مر رجلان على قوم لهم صنم . لا يجوزه أحد حتى يقرب له شيئاً ، فقالوا لأحدهما : قرب . قال : ليس عندي شيء أقرب . قالوا له : قرب ولو ذباباً ، فقرب ذباباً ، فخلوا سبيله فدخل النار
إذن ذبح لغير الله هو ذبح شيئاً يؤكل ولا ما يؤكل ؟ طبعاً ما يؤكل لكن مراده التقرب إلى هذا الصنم فكان مشركا فدخل النار .
وقالوا للآخر : قرب ، قال : ما كنت لأقرب لأحد شيئاً دون الله عز وجل . فضربوا عنقه فدخل الجنة رواه أحمد هذا الحديث الحقيقة أني أنا آسف أن الذين يخرجون أحاديث الباب ما جابوا لنا عنه شيئا ... .
الطالب : ... .
الشيخ : هذا
الطالب : هذا العاشر
الشيخ : هذا العاشر وين عبد الرحمن ... موجود هذا عندك عندك العاشر إلى الثاني عشر لا اللي عندي أنا رقم عشرة واثنا عشر، عبد الرحمن ... وعبد الله ... . على كل حال أنا ودي أن اللي عليه المسؤولية تخريجه يعطيني إياه هذا الحديث أولاً ها
الطالب : ...
الشيخ : الشارح ... ليس موجود لكن ربما في كتاب السنة للإمام أحمد .
الطالب : ... .
الشيخ : لحظة لحظة والحديث أولاً عن طارق بن شهاب اتفق المترجمون أنه لم يسمع من الرسول صلى الله عليه وسلم واختلفوا في صحبته فمنهم من أقرها ومنهم من نفاها فنحن الآن إذا قلنا بأنه صحابي فإنه لا يضر أنه سمع من الرسول أم لم يسمع وأن مرسل الصحابي حجة كما هو معروف وإن قلنا غير صحابي فإنه مرسل ومرسل غير الصحابي من أقسام الضعيف هذا واحد
ثانيا : الحديث معنعن من قبل الأعمش سليمان بن مهران وتعرفون أن الأعمش من المدلسين وهذه آفة في الحديث فالحديث في النفس منه شيء من أجل هذا من أجل هذين السببين .
الطالب : إذا ... أحسن.
الشيخ : أحسن
الطالب : ...
الشيخ : ما ... هو المسألة لو يقرب الإنسان للصنم أدنى من ذباب فهو مشرك ها .
الطالب : ...
الشيخ : إي نعم صحيح ...
الذبح أو جميع العبادات وإن كان الأول فهو من باب عطف المتغايرين وإن كان الثاني فهو من باب عطف العام على الخاص نعم ويدخل في هذا الثاني أيضاً يدخل فيه الذبح، لأن الذبح من العبادة مفهوم؟ ورجحنا العموم يعني يدخل فيه الذبح ولو خصصناه بالذبح خرج بقية العبادات ما عدا الصلاة والذبح
وقوله : فصل لربك وانحر قلنا إنه المراد بالنحر هنا ذكاة الإبل ويشمل الذبح أيضاً وهو يكون في البقر وفي الغنم وهو دليل على أن الذبح عبادة لأن الله تعالى أمر به نعم يلا .
الجنةَ ولا الجنةُ؟ وين الفاعل ؟ رجل ؟ إذن هذا على خلاف الأصل ؟
الطالب : نعم
الشيخ : طيب وقوله : في ذباب في هنا للسببية يعني بسبب وليست للظرفية معلوم ودخل النار رجل في ذباب أي بسببه بسبب ذباب يدخل الجنة ولا يدخل النار ؟ نعم ... قالوا كيف ذلك يا رسول الله ؟ قال : مر رجلان على قوم لهم صنم . لا يجوزه أحد حتى يقرب له شيئاً ، فقالوا لأحدهما : قرب . قال : ليس عندي شيء أقرب . قالوا له : قرب ولو ذباباً ، فقرب ذباباً ، فخلوا سبيله فدخل النار
إذن ذبح لغير الله هو ذبح شيئاً يؤكل ولا ما يؤكل ؟ طبعاً ما يؤكل لكن مراده التقرب إلى هذا الصنم فكان مشركا فدخل النار .
وقالوا للآخر : قرب ، قال : ما كنت لأقرب لأحد شيئاً دون الله عز وجل . فضربوا عنقه فدخل الجنة رواه أحمد هذا الحديث الحقيقة أني أنا آسف أن الذين يخرجون أحاديث الباب ما جابوا لنا عنه شيئا ... .
الطالب : ... .
الشيخ : هذا
الطالب : هذا العاشر
الشيخ : هذا العاشر وين عبد الرحمن ... موجود هذا عندك عندك العاشر إلى الثاني عشر لا اللي عندي أنا رقم عشرة واثنا عشر، عبد الرحمن ... وعبد الله ... . على كل حال أنا ودي أن اللي عليه المسؤولية تخريجه يعطيني إياه هذا الحديث أولاً ها
الطالب : ...
الشيخ : الشارح ... ليس موجود لكن ربما في كتاب السنة للإمام أحمد .
الطالب : ... .
الشيخ : لحظة لحظة والحديث أولاً عن طارق بن شهاب اتفق المترجمون أنه لم يسمع من الرسول صلى الله عليه وسلم واختلفوا في صحبته فمنهم من أقرها ومنهم من نفاها فنحن الآن إذا قلنا بأنه صحابي فإنه لا يضر أنه سمع من الرسول أم لم يسمع وأن مرسل الصحابي حجة كما هو معروف وإن قلنا غير صحابي فإنه مرسل ومرسل غير الصحابي من أقسام الضعيف هذا واحد
ثانيا : الحديث معنعن من قبل الأعمش سليمان بن مهران وتعرفون أن الأعمش من المدلسين وهذه آفة في الحديث فالحديث في النفس منه شيء من أجل هذا من أجل هذين السببين .
الطالب : إذا ... أحسن.
الشيخ : أحسن
الطالب : ...
الشيخ : ما ... هو المسألة لو يقرب الإنسان للصنم أدنى من ذباب فهو مشرك ها .
الطالب : ...
الشيخ : إي نعم صحيح ...
الذبح أو جميع العبادات وإن كان الأول فهو من باب عطف المتغايرين وإن كان الثاني فهو من باب عطف العام على الخاص نعم ويدخل في هذا الثاني أيضاً يدخل فيه الذبح، لأن الذبح من العبادة مفهوم؟ ورجحنا العموم يعني يدخل فيه الذبح ولو خصصناه بالذبح خرج بقية العبادات ما عدا الصلاة والذبح
وقوله : فصل لربك وانحر قلنا إنه المراد بالنحر هنا ذكاة الإبل ويشمل الذبح أيضاً وهو يكون في البقر وفي الغنم وهو دليل على أن الذبح عبادة لأن الله تعالى أمر به نعم يلا .
الفتاوى المشابهة
- حديث الذباب وبيان معناه - ابن باز
- هل في كتاب التوحيد حديث ضعيف ؟ ثم كلام الشيخ ع... - الالباني
- شرح قول المصنف : التاسعة: كونه دخل النار بسب... - ابن عثيمين
- هل صح حديث ( دخل رجل الجنة في ذبابة ) ؟ - الالباني
- قصة الرجلين اللذين قربا ذبابا التي في كتاب ا... - ابن عثيمين
- سئل عن حديث ( دخل الجنة رجل في ذباب .. ) .؟ - الالباني
- حديث ( قرب ولو ذباباً فقرب ذباباً فدخل النار )... - الالباني
- هل الكفر الوارد في الحديث هو كفر عملي أو كفر ا... - الالباني
- ما صحة حديث "دخل رجل الجنة في ذبابة"؟ - الالباني
- الحكم على حديث دخل النار رجل في ذباب - ابن باز
- شرح قول المصنف :وعن طارق بن شهاب : أن رسول ا... - ابن عثيمين