الحكم على حديث دخل النار رجل في ذباب
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
حديث دخل النار رجل في ذباب هل هذا صحيح أم لا؟
الجواب:
لا بأس به، رواه أحمد بإسناد جيد، ومعناه أنه تقرب بالذباب للصنم؛ فدخل به النار -نعوذ بالله- فإذا تقرب بالذباب، أو بالدجاجة، أو بالذبيحة، أو بالدراهم إلى الأصنام، أو إلى غيرها من المعبودات من دون الله؛ صار شركًا بالله ، فهذا فيه الحذر من الشرك، وضرب به النبي ﷺ المثل ليحذر من الشرك.
الله -جل وعلا- قال: فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ [الكوثر:2]، قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لَا شَرِيكَ لَهُ [الأنعام:162، 163].
فمن قرب لغير الله وإن كان شيئًا حقيرًا؛ يكون شركًا بالله ، فيجب على المؤمن أن يطهر نفسه وعقيدته من سائر أنواع الشرك، ومنها الذبح لغير الله، وفي الحديث لعن الله من ذبح لغير الله.
حديث دخل النار رجل في ذباب هل هذا صحيح أم لا؟
الجواب:
لا بأس به، رواه أحمد بإسناد جيد، ومعناه أنه تقرب بالذباب للصنم؛ فدخل به النار -نعوذ بالله- فإذا تقرب بالذباب، أو بالدجاجة، أو بالذبيحة، أو بالدراهم إلى الأصنام، أو إلى غيرها من المعبودات من دون الله؛ صار شركًا بالله ، فهذا فيه الحذر من الشرك، وضرب به النبي ﷺ المثل ليحذر من الشرك.
الله -جل وعلا- قال: فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ [الكوثر:2]، قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لَا شَرِيكَ لَهُ [الأنعام:162، 163].
فمن قرب لغير الله وإن كان شيئًا حقيرًا؛ يكون شركًا بالله ، فيجب على المؤمن أن يطهر نفسه وعقيدته من سائر أنواع الشرك، ومنها الذبح لغير الله، وفي الحديث لعن الله من ذبح لغير الله.
الفتاوى المشابهة
- ما صحة حديث - الالباني
- قصة الرجلين اللذين قربا ذبابا التي في كتاب ا... - ابن عثيمين
- سئل عن صحة حديث : ( كل الذباب في النار إلا الن... - الالباني
- حديث الذباب وبيان معناه - ابن باز
- سئل عن حديث ( دخل الجنة رجل في ذباب .. ) .؟ - الالباني
- حديث ( قرب ولو ذباباً فقرب ذباباً فدخل النار )... - الالباني
- هل الكفر الوارد في الحديث هو كفر عملي أو كفر ا... - الالباني
- هل صح حديث ( دخل رجل الجنة في ذبابة ) ؟ - الالباني
- شرح قول المصنف :وعن طارق بن شهاب : أن رسول ا... - ابن عثيمين
- ما صحة حديث "دخل رجل الجنة في ذبابة"؟ - الالباني
- الحكم على حديث دخل النار رجل في ذباب - ابن باز