تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف : وعن علي بن أبي طالب - رضي ا... - ابن عثيمينالشيخ : الاصطلاح أما باعتبار اللغة فإن الكلمة اسم لكل ما أفاد قال الرسول صلى الله عليه وسلم : "أصدق كلمة قالها الشاعر - كلمة لبيد - : ألا كل شيء ما خلا ...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف : وعن علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - قال : ( حدثني رسول الله صلى الله عليه وسلم بأربع كلمات : لعن الله من ذبح لغير الله ، لعن الله من لعن والديه ، لعن الله من آوى محدثاً ، لعن الله من غير منار الأرض )) رواه مسلم .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الاصطلاح أما باعتبار اللغة فإن الكلمة اسم لكل ما أفاد قال الرسول صلى الله عليه وسلم : "أصدق كلمة قالها الشاعر - كلمة لبيد - : ألا كل شيء ما خلا الله باطل". وقال الله تعالى : { كَلاَّ إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا } وهي قوله : { رَبِّ ارْجِعُونِ * لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ } وهنا بأربع كلمات وكل كلمة جملة أولاً : "لعن الله من ذبح لغير الله" أعوذ بالله لعن .
اللعن من الله : الطرد والإبعاد عن رحمته فإذا قيل : لعنه الله فالمعنى : طردَه وأبعده عن رحمته وإذا قيل : اللهم العن فلاناً المعنى أبعده عن رحمتك واطرده عنها .
وقوله : "من ذبح لغير الله" : مَن عام ولا لا ؟ عام عام يشمل من ذبح بعيراً أو ذبحَ شاة أو ذبح بقرة أو ذبح دجاجة كل من ذبح لغير الله هو داخل في هذا والعياذ بالله.
ثانياً : وقوله : "لغير الله" : يشمل كل من سوى الله حتى لو ذبح للنبي أو ذبح للملَك أو ذبح للجني فإنه يكون داخلا في لعنة الله والعياذ بالله.
وقوله : "لعن الله" : هل الجملة خبرية أو إنشائية ؟ يحتمل أن تكون خبرية وأن الرسول صلى الله عليه وسلم يُخبر بأن الله لعن ويحتمل أن تكون إنشائية بلفظ الخبر بمعنى : اللهم العن من ذبح لغير الله وأيهما أبلغ ؟ الخبر أبلغ، لأن الدعاء قد يستجاب وقد لا يستجاب لكن الخير أبلغ.
"لعن الله من لعن والديه" أعوذ بالله "لعن الله من لعن والديه" : لعن والديه أي : سبّهما وشتمهما فاللعن من الإنسان بمعنى السب والشتم فإذا سببت إنسانا أو شتمته فهذا لعنه لأن النبي صلى الله عليه وسلم قيل له : "كيف يلعن الرجل والديه ؟ قال : يسب أبا الرجل فيسب أباه ويسب أمه فيسب أمه" فبين الرسول عليه الصلاة والسلام أن اللعن من الإنسان لمثله هو السب والشتم.
وقولُه : "والديه" : الأم ولا الأب طيب الجد والجدة يشمل كما أن ابن الابن وابن البنت أولاد فكذلك الجد أب الجد أب ثم إن هنا ما هي مسألة مالية المسألة من الحقوق ولا شك أن هذا عقوق إننا نحن نعلم إن لعن الأب الأدنى أشد من الأعلى لأنه أولى بالبر. فقولُه : "والديه" : يشمل الوالد في ... ومن فوقه .
الطالب : ... .

الشيخ : لا مو بلازم لأنه مفرد يعني إذا أضيف يكون العموم .
الطالب : ... .

الشيخ : المهم أن الظاهر العموم لأن هذا من باب القطيعة ... .
وقوله : "لعن الله من لعن والديه" الصحابة استغربوا كيف الواحد يلعن والديه ؟ فبين النبي عليه الصلاة والسلام قال : "يسُب أبا الرجل ويسب أباه" ومعنى ذلك أن اللعن المتسبَّب فيه كاللعن المباشر وقد أخذ الفقهاء من هذا الحديث قاعدة وهي : " أن السبب بمنزلة المباشرة " .
طيب وقوله : "لعن الله من لعن والديه" القرن بين هذا والجملة التي قبله بأن حق الوالدين بعد حق الله { واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً } بعدها { وبالوالدين إحسانا } . وبهذا لما ذكر النبي عليه الصلاة والسلام تضييع حق الله والكفر به ذكر تضييع حق الوالدين لأن حقهما بعد حق الله نعم .
الطالب : ... .

الشيخ : إي مو بهذا
الطالب : ...

الشيخ : نعم كيف شلون ؟
الطالب : ... .

الشيخ : إي هذه من البدع هذه من البدع .
الطالب : ... .

الشيخ : لا ما ينبغي كل ...
الطالب : ...

الشيخ : لا ما ينبغي لأنك إذا أكلت ... مع هذه البدع ... .
قال : "لعن الله من آوى محدثا" المحدِث يشمل الإحداث في الدين والإحداث في العمل الإحداث في الدين بالبدع وغيرها.
والإحداث في العمل بالجرائم وشبهها فمن آوى المحدث فهو ملعون، والمحدث يصير أشد منه ولا لا ؟ إي نعم أشد منه لأنه إذا كان إيواؤه سببا للعنة فإن نفس فعله جرم أعظم.
فالمحدث سواء كان محدثا الأمر أي في شؤون الأمة بالجرائم وغيرها أو كان محدثا في الدين مثل المعتزلة والجهمية وغيرهم فهؤلاء إذا آواهم الإنسان فإنه داخل في اللعن والعياذ بالله وكذلك من ناصرهم لأن الإيواء إنك تؤويه لدفع الأذى عنه فمن ناصره وعاضده فهو أشد وأعظم وعلى هذا ففيه التحذير من البدع والإحداث في الدين قال النبي عليه الصلاة والسلام : "إياكم ومحدثات الأمور، فإن كل بدعة ضلالة" .
الطالب : ... .

الشيخ : ظاهر الحديث : ولو كان أمراً يسيراً ... .
والرابع : "لعن الله من غير منار الأرض" منارها مراسيمها وعلاماتها التي تحدد بين الجيران، فمن غيرها فهو ملعون ولو لمصلحة جاره ؟ ولو لمصلحة جارِه؟ ... إي نعم ها.
الطالب : مصلحة الجار ... .

الشيخ : لا لمصلحة الجار ... مئة متر فأنا عرفت ... المتر ... فيه شيء ذا ؟ لكن من غير منار الأرض ظُلماً فهذا ملعون والعياذ بالله وما أكثرهم اليوم ... العقارات والعياذ بالله صاروا يبلعون أراضي مو يغيرون منارها ... أعوذ بالله ما علموا أن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول : "من اقتطع شبراً من الأرض ظلماً، طُوقه من سبع أرضين يوم القيامة" مو من أرض وحدة من سبع أرضين في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة فالأمر عظيم مع أن هذا الذي يقتطع من الأرض والعياذ بالله ويغير المنار أو يأخذ ما لا يستحق هو لا يدري قد يستفيد منها في دنياه وقد يموت قبل ذلك وقد يُسلط عليه آفة تأخذ ما أخذ.
فالحاصل : أن هذا دليل على أن تغيير منار الأرض أنه من كبائر الذنوب ولهذا قرنه الله تعالى بالشرك وبالعقوق وبإيواء أهل الإحداث مما يدل على أن أمره عظيم وأنه يجب على المرء أن يحذر منه وأن يخاف الله سبحانه وتعالى حتى لا يقع فيه .
الطالب : ... .

الشيخ : من أعان كمن فعل على خطر من هذا .

Webiste