تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف : السادسة: لعن من غير منار ال... - ابن عثيمينالقارئ : " السادسة : لعن من غير منار الأرض وهي المراسيم التي تفرق بين حقك وحق جارك، فتغييرها بتقديم أو تأخير " .الشيخ : فتغيرهاالطالب : فتغيرهاالشيخ : ع...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف : السادسة: لعن من غير منار الأرض، وهي المراسيم التي تفرق بين حقك في الأرض وحق جارك، فتغيرها بتقديم أو تأخير. السابعة: الفرق بين لعن المعين، ولعن أهل المعاصي على سبيل العموم. الثامنة: هذه القصة العظيمة، وهي قصة الذباب.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " السادسة : لعن من غير منار الأرض وهي المراسيم التي تفرق بين حقك وحق جارك، فتغييرها بتقديم أو تأخير " .

الشيخ : فتغيرها
الطالب : فتغيرها

الشيخ : عندك فتغيرها يائين فيها يائين ولا ياء واحدة ؟
القارئ : فيها ياء واحدة .

الشيخ : إذن فتغيرها .
القارئ : " بتقديم أو تأخير السابعة " .

الشيخ : إذن منار الأرض أعلامها يعني المراسيم اللي بينك وبين جارك أو بينك وبين السوق مثلا لأن الحديث عام فمثلا لو أن إنسان قدم مراسيمه ودخل السوق فهو داخل في اللعن ولو أخر مراسيم الإنسان ليوسع في السوق ظلما فهو داخل في اللعن يعني مثلاً يجي لواحد يقول أخر مثلا مراسيمك لأنه ودنا إن شاء الله نتوسع هذا حرام لا يجوز إلا بإذنه إن إذن أو عُوض وإلا فهو محرم وداخل في اللعنة .
القارئ : " السابعة : الفرق بين لعن المعين "

الشيخ : المعيّن
القارئ : " المعيّن ولعن أهل المعاصي على سبيل العموم " .

الشيخ : طيب منين نأخذ هذا الفرق ؟ هذا عام لكن منين نأخذ أن المعين يخالف هذا .
الطالب : ... .

الشيخ : ... من آوى محدثاً والمؤلف يقول : أنك مثلاً لو رأيت إنسان قد آوى محدثا ما تقول لعنك الله تقول لعن الله من آوى محدثاً ما تلعنه بعينه من أين يؤخذ هذا من الحديث ؟
الطالب : من قوله : لعن الله من آوى محدثاً .

الشيخ : هذا عام طيب هذا واضح أنك إذا لعنت على سبيل العموم..
الطالب : ...

الشيخ : يعني هذا واضح إذا قال : اللهم العن من آوى محدثا اللهم العن من غير منار الأرض فهذا واضح لكن لعن المعين يقول المؤلف يفارق هذا الشيء ما هو مثل هذا العموم فنحتاج إلى دليل وهل الدليل يمكن أن يؤخذ مما ذكره أو من دليل منفصل ؟
الطالب : دليل منفصل

الشيخ : ها ويش هو الدليل المنفصل ؟ طيب نقول : الدليل على هذا أن الرسول صلى الله عليه وسلم لما صار يلعن أناساً من المشركين من أهل الجاهلية اللهم العن فلاناً وفلانا وفلانا نهي عن ذلك ولا لا ؟ نهي عن هذا وقيل له : ليس لك من الأمر شيء أو يتوب عليهم أو يعذبهم فإنهم ظالمون ما لك تلعن رجل معينا ربما يتوب الله عليه وكم من إنسان كان على وصف يستحق به اللعنة ثم تاب فتاب الله عليه إذن يؤخذ من دليل منفصل وكأن المؤلف رحمه الله قال إن الأصل عدم جواز إطلاق اللعن فجاء هذا الحديث لاعناً للعموم فيبقى الخصوص
الطالب : على أصله

الشيخ : على أصله، على أصله، لأن المسلم ليس باللعان ولا بالطعان والرسول عليه الصلاة والسلام ليس لعانا ولا طعانا فالأصل إذن المنع من اللعن هذا الأصل فهذا الحديث الآن فيه لعن العموم ولا لا ؟ إذن يبقى على أصله لعل هذا وجه أخذ المؤلف الحكم من هذا وإلا ما في التفريق في الحديث
الخلاصة الآن: أن لعن المعين لا يجوز والعلة أشار الله إليها في القرآن ما هي ؟ أو يتوب عليهم وأما لعن العموم لعن الله من آوى محدثاً لعن الله من تخلى في طريق الناس لعن الله من تخلى في ظلهم وما أشبه ذلك فهذا لا بأس به نعم.
القارئ : " الثامنة : القصة العظيمة، وهي قصة الذباب " .

الشيخ : إي نعم هذه القصة تقدم أن الحديث فيه ضعف من أي وجه ؟
الطالب : ... الأعمش

الشيخ : ها نعم ...الأعمش ... طارق بن شهاب وقلنا إنها أيضاً الذي يخرجه يحدد لنا الموضوع أكثر بعد، نعم فعلى هذا كأن المؤلف رحمه الله يصحح الحديث المؤلف كأنه قد صحح الحديث ولهذا بنى عليه حكم والحكم المأخوذ من دليل فرع عن صحته إذا لم يكن صحيحاً ما فرع عليه وقصة الذباب كما هي معروفة أن الرجل الذي قال : ما عندي شيء أقربه قالوا له : قرب ولو ذباب فقرب ذبابا والثاني قال : ما كنت لأقرب لأحد شيئا دون الله فقتلوه الأول دخل النار والثاني دخل الجنة نعم .

السائل : قول ابن القيم ... .

الشيخ : ابن القيم

السائل : ...

الشيخ : في * تيسير العزيز الحميد * يقول : ما رأيته في * المسند * ولعله في كتاب آخر له للإمام أحمد ولكنه ... .

السائل : ...

الشيخ : إي ما يخالف، والسند ... لا يكون ...

السائل : ...

الشيخ : هذا قصدك

السائل : إي نعم
الطالب : إي ... نعم .

Webiste