تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة شرح قول المصنف :قوله تعالى : (( .....وي... - ابن عثيمينالشيخ : " قال تعالى :  ويوم القيامة يكفرون بشرككم  " يوم القيامة إذا حُشر الناس كما قال تعالى كانوا لهم أعداء يكفرون بشرككم وهؤلاء إن كانوا أصناماً تُبع...
العالم
طريقة البحث
تتمة شرح قول المصنف :قوله تعالى : (( .....ويوم القيامة يكفرون بشرككم ولا ينبئك مثل خبير )) الآية .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " قال تعالى : ويوم القيامة يكفرون بشرككم " يوم القيامة إذا حُشر الناس كما قال تعالى كانوا لهم أعداء يكفرون بشرككم وهؤلاء إن كانوا أصناماً تُبعث وتحشر فكفرهم بشركهم ظاهر يعني مثل الذين يدعون عزيرا أو المسيح أو ما أشبه ذلك هذه تُبعث ويكفرون بشرك هؤلاء ولكن إذا كانت أحجاراً وأشجارا فإننا نأخذ بظاهر الآية ونقول إن الله تعالى يمثل هذه الأشياء ،... يوم القيامة فتكفر بمن يشرك بها فالحجر يكون أمامهم يوم القيامة ويكون له كلام ينطق به فيكفر بشركهم وكذلك الأشجار وغيرها فلهذا قال : ويوم القيامة يكفرون بشرككم ويدل على أن هذه الأصنام تبعث ما ثبت في * الصحيحين * من قوله صلى الله عليه وسلم أنه عند بعث النار يقال لكل أمة لتتبع كل أمة ما كانت تعبد من دون الله وهذا يدل على أنهم يبعثون ويمثلون لهم وقوله تعالى : ولا ينبئك مثل خبير هذا في الحقيقة مثل من الأمثال وهو من القرآن الكريم ولكنه لم يسمع قبل القرآن لا ينبئك مثل خبير أي لا يخبرك بالخبير مثل خبير به ومن هو الخبير بهذا الأمر ؟ هو الله لأنه ما أحد يعلم ماذا يكون في يوم القيامة إلا الله كأنه يقول وهذا الخبر حق لأن الذي أنبأك به خبير به وهذا معناه أن الله سبحانه وتعالى أخبرنا بأمر لا يعلمه إلا الله وهو خبر صدق لأن الله يقول : ومن أصدق من الله قيلا .

السائل : التمثل بهذا المثل

الشيخ : نعم

السائل : التمثل به

الشيخ : كيف

السائل : التمثل بهذا المثل

الشيخ : بهذا إيش؟

السائل : التمثل بهذا المثل ولا ينبئك مثل خبير .

الشيخ : هذا يضرب مثال لمن أخبر بخبر ورأى شكا عند من خاطبه به يقول : ولا ينبئك مثل خبير إي نعم يحضرني الآن قول عائشة رضي الله عنها لمن جاء يسألها عن مسألة وقعت قالت له : على الخبير سقطت يعني الخبير هو العليم بواطن الأمور فيكون عالما بكل شيء يتعلق بهذه القضية .

السائل : بالنسبة للذين يدعون الأولياء نقول لهم لا يسمعون دعائهم فيقولون أليس رد السلام يسمعون رد السلام عند قوله السلام عليكم دار قوم مؤمنين يسمعون رد السلام ؟

الشيخ : نقول هذه المسألة كونهم يسمعون السلام فيه خلاف فإن بعض أهل العلم يقول لا يسمعون وأن قوله : السلام عليكم دعاء ما يقصد به المخاطبة ثم على فرض أنهم يسمعون كما جاء في الحديث الذي صححه ابن عبد البر وضعفه الألباني لأن الإنسان إذا سلم على شخص يعرفه في الدنيا رد الله عليه روحه فرد عليه السلام على صحة هذا الحديث إذا كانوا يسمعون السلام فلا يلزم أنهم يسمعون كل شيء ثم إنه لو فرض أنهم يسمعون غير السلام فالذي صرح الله به بأنهم لا يسمعون ... نقول إلا يسمعون إذا قال الله لا يسمعون دعائكم ونحن نقول إلا يسمعون هذا كفر بالقرآن فإذن تبين أنه ما يمكن أن يعارض بأي وجه من الوجوه لا يمكن أن يعارض بقوله : السلام عليكم دار قوم مؤمنين بأي وجه من الوجوه لهذه الآية حتى لو فُرض أن الأموات يسمعون كل شيء يُتكلم به عندهم فإنهم لا يسمعون دعاء من يدعوهم بنص القرآن .

السائل : ... .

الشيخ : يعني فرضاً لو سمعوا ما استجابوا لكم يعني فرضا لو سمعوا ما استجابوا لكم لأن آخر الآية ما يبطل أولها آخرها لا يبطل أولها .

Webiste