تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف : العاشرة: لعنه المعين في الق... - ابن عثيمينالشيخ : " العاشرة : نعم لعن المعين في القنوت " هذا غريب لعن المعين في القنوت هذا صحيح ؟ هذه من الغرائب .الطالب : ... عمم فقطالشيخ : طيب إذا قلنا بهذا أل...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف : العاشرة: لعنه المعين في القنوت. الحادية عشرة: قصته صلى الله عليه وسلم لما أنزل عليه: (وأنذر عشيرتك الأقربين)(50). الثانية عشرة: جده صلى الله عليه وسلم في هذا الأمر، بحيث فعل ما نسب بسببه إلى الجنون، وكذلك لو يفعله مسلم الآن. الثالثة عشرة: قوله للأبعد والأقرب: (لا أغني عنك من الله شيئاً) حتى قال: (يا فاطمة بنت محمد لا أغني عنك من الله شيئاً) فإذا صرح صلى الله عليه وسلم وهو سيد المرسلين بأنه لا يغني شيئاً عن سيدة نساء العالمين، وآمن الإنسان أنه صلى الله عليه وسلم لا يقول إلا الحق، ثم نظر فيما وقع في قلوب خواص الناس الآن ـ تبين له التوحيد وغربة الدين.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " العاشرة : نعم لعن المعين في القنوت " هذا غريب لعن المعين في القنوت هذا صحيح ؟ هذه من الغرائب .
الطالب : ... عمم فقط

الشيخ : طيب إذا قلنا بهذا ألغينا كل الذي مضى حتى مثلاً يدعو عليهم نعم يعني لأن هذه المسائل معناها مسائل هي دلائل في الواقع يمكن كان في الأخير ... أنه عن هذا .
الطالب : ... .

الشيخ : أي يعني معنى مسائل المسائل معناها الأحكام مثل ما نقول في مقرر الحديث مثلا فوائد الحديث على كل حال المسألة هذه إن كان المؤلف رحمه الله يريد إن هذا أمر وقع ووقع فيه النهي فالمسألة ما فيها إشكال أنه كما قال وإن أراد أنه يستفاد من هذا جواز لعن المعين في القنوت فهذا ليس بصحيح لأن النبي صلى الله عليه وسلم نُهي عن ذلك .
" الحادية عشرة : قِصته صلى الله عليه وسلم لما أُنزل عليه : وأنذر عشيرتك الأقربين " والقصة كما رأيتم أنه عليه الصلاة والسلام نادى قريشاً فعمم ثم خصص فامتثل أمر الله سبحانه وتعالى في قوله : وأنذر عشيرتك الأقربين .
" الثانية عشرة : جده صلى الله عليه وسلم في هذا الأمر، بحيث فعل ما نُسب بسببه إلى الجنون، وكذلك لو يفعله مسلم الآن " رحمه الله جده: الجد معناه الاجتهاد في هذا الأمر بحيث إنه فعل ما نُسب بسببه إلى الجنون يعني قالوا إن محمد صلى الله عليه وسلم جُنّ ليش ينادي هذا النداء وكيف يجمعنا لهذا الأمر يقول عاد المؤلف : وكذلك لو يفعله مسلم الآن يعني لو واحد يجمع الناس يا جماعة تعالوا احضروا نعم ثم يقوم فينادي ويحذر قالوا هذا الرجل مجنون ولكن لعله في وقته يمكن أن يكون في وقتنا هذا يمكن أن يكون ؟ يمكن نعم على كل حال نعم هو الحقيقة أن البلاد تختلف كما أن الزمن أيضاً يختلف البلاد تختلف والزمن يختلف فعلى كل حال نعم
الطالب : ...

الشيخ : ... معروف الزمن ... نهار وليل لكن معناها اختلاف الأزمنة كما قال الله تعالى : يُقَلِّبُ اللَّهُ اللَّيْلَ وَالنَّهَار وَتِلْكَ الأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ فهي تختلف فربما يكون مثلا في مكان أو في زمان اعتاد أهلُه أن يُجمعوا لمثل هذا الأمر فإذا فعله فاعل ما يقال مجنون وقد يكون في زمان أو مكان ما اعتاد أهله ذلك فيُمكن أن يقال إنه مجنون ثم على كل حال الإنسان يجب عليه أن يبذل جده واجتهاده ويدعو إلى الله تعالى بالحِكمة وبالتي هي أحسن والنبي عليه الصلاة والسلام قام في هذا الأمر ولم يبال بما رمي به من الجنون صلى الله عليه وسلم .
" الثالثة عشرة : قولُه للأبعد والأقرب : لا أغني عنك من الله شيئاً حتى قال : يا فاطمة بنت محمد لا أغني عنك من الله شيئاً فإذا صرح وهو سيد المرسلين بأنه لا يغني شيئاً عن سيدة نساء العالمين وآمن الإنسان أنه لا يقول إلا الحق، ثم نظر فيما وقع في قلوب خواص الناس الآن تبين له التوحيد وغربة الدين " . نعم .
الطالب : عندنا تبين له الترك .

الشيخ : الترك ... .
الطالب : مجانبة ، مجانبة تركه

الشيخ : ترك ، أن يجنبه الترك واحد لكن نحن ما هي بعندنا لا هذه ولا هذه ، صدق رحمه الله فيما قال فإنه إذا كان هذا القائل سيد المرسلين وقاله لسيدة نساء العالمين نعم ثم نحن نؤمن بأن الرسول ما يقول إلا الحق وأنه لا يغني ولا عن ابنته من الله شيئاً تبين لنا الآن أن ما يفعلُه خواص الناس ترك للتوحيد لأن فيه الآن ناس خواص يرون أنفسهم علماء وكذلك مَن حولهم يراهم علماء وأهلا للتقليد نراهم يدعون الرسول عليه الصلاة والسلام دعوة صريحة يدعونه لكشف الضر وجلب النفع دعوة صريحة فيرددون :
" يا أكرم الخلق من لي من ألوذ به *** سواك عند حلول الحادث العمم "
وأشباه ذلك من الكلمات التي هي شرك واضح والعياذ بالله وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعاً وإذا أنكر عليهم منكر قالوا أنت ما تعرف حق النبي عليه الصلاة والسلام ولا تعرف مقام النبي عليه الصلاة والسلام عند الله وأنت ... صلى الله عليه وسلم ، النبي عليه الصلاة والسلام سيد الكون والنبي ما خلق الجن والإنس إلا من أجله والنبي خُلق من نور العرش كيف أنت تقول الكلام هذا ...من هذه الأشياء التي يموهون بها على العامة لأن بعض العامة البسطاء الجهلاء يصدقون بهذا ويش يدريكم ... مثل هذا كبير العمامة طويل اللحية طويل المسواك واسع الكمين وقال هذا الكلام لعوام ماذا يقولون ؟ لو يأتيه كل واحد نعم بكل آية ما تبعوه بل هو السيد المطاع ... ثم إن المؤمن عاطفته ... للرسول عليه الصلاة والسلام أمر لا يُنكر وهذا يجلب العواطف ولكن هل الإنسان مأمور بأن يحكم العاطفة أو العقل ؟ العقل ولهذا نعى الله سبحانه وتعالى على الكفار الذين اتبعوا ما عليه آباؤهم بأنهم لا يعقلون صم بكم عمي فهم لا يعقلون فالإنسان ما ينبغي له أن يحكم العاطفة ويتبع العاطفة بل يجب عليه أن يتبع العقل الصريح السالم من الشبهات والشهوات فالمهم أن ما قاله المؤلف رحمه الله حق وأن من تأمل ما عليه الناس اليوم تبين له ترك التوحيد وغُربة الدين وأن هذا من الأمور المُشكلة ليس عند بلاد الكفار بل حتى في بلاد المسلمين، في بلاد المسلمين الآن يعلن الشرك إعلانا ظاهرا يرون الناس يفدون من كل فج على هذا الولي يدعونه ويرجونه والعياذ بالله كما يدعون الله ويرجونه ولا أحد من الناس يتكلم وإذا تكلم ما يُقبل قد يوجد من الناس أهل خير وأهل توحيد وأهل إخلاص يدعون وينكرون مثل هذه الأمور لكن ما يُقبل ما دام أن شيخه الذي ... في كبر العمامة طول المسواك واللحية وما أشبه ذلك يقول هذا الكلام ما يقبلون من أحد شيء نعم وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ مَا تَبِعُوا قِبْلَتَكَ هؤلاء لو تأتيهم بكل آية ما يتبعونك نعم .

السائل : يقال إنهم مشركين ولا مخلصين العبادة للرسول

الشيخ : مخلصين الدعاء للرسول

السائل : ... .

الشيخ : إي نعم أشد

السائل : أشد من الشرك

الشيخ : أشد من الشرك نعم .

Webiste