تم نسخ النصتم نسخ العنوان
باب الأمر بالصلاة على رسول الله صلى الله علي... - ابن عثيمينالقارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .قال رحمه الله تعالى: " باب الأمر بالصلاة ع...
العالم
طريقة البحث
باب الأمر بالصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال الله تعالى: (( إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما )).
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
قال رحمه الله تعالى: " باب الأمر بالصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال الله تعالى: { إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليمًا } عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما "أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرًا" رواه مسلم ".

الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
قال المؤلف رحمه الله تعالى في كتابه رياض الصالحين قال: " باب الأمر بالصلاة على النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم " الأمر يكون تارة للوجوب وتارة يكون للاستحباب، فالذي للوجوب يعني أن الإنسان إذا تركه فهو آثم عاصي مستحق للعقوبة، ومعنى الاستحباب أن إلإنسان إذ فعله فله أجر وإذا تركه فليس عليه إثم، فيتفق الواجب والمستحب بأن فيهما ثوابًا بفعلهما لكن ثواب الواجب أعظم وأكثر، لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث القدسي أن الله تعالى قال: "ما تقرب إليّ عبدي بشيء أحب إليّ مما افترضت عليه" ويختلف الواجب عن المستحب بأن تارك الواجب آثم عاصٍ لله مستحق للعقوبة وتارك المستحب لا يأثم لكن فاته خير، والأمر بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أطلقه المؤلف رحمه الله فاختلف العلماء رحمهم الله هل تجب الصلاة على النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في العمر مرة أو بأسباب أو لا تجب؟ والصحيح: أنها تجب بأسباب وإلا فالأصل أنها مستحبة، فما معنى الصلاة على النبي يعني ما معنى قول القائل اللهم صل على محمد؟ أكثر الناس يقرأ هذا أو يدعو بهذا الدعاء وهو لا يدري معناه وهذا غلط، كل شيء تقوله فاعرف معناه كل شيء تدعو به فاعرف معناه حتى لا تدعو بإثم، فقولك: " اللهم صل على محمد " يعني اللهم أثن عليه في الملأ الأعلى، ومعنى أثن عليه أي اذكره بالصفات الحميدة، والملأ الأعلى هم الملائكة، فكأنك إذا قلت اللهم صل على محمد كأنك تقول يا رب صفه بالصفات الحميدة واذكره عند الملائكة حتى تزداد محبتهم لهم ويزداد ثوابهم بذلك، هذا معنى: " اللهم صل على محمد " واختلف العلماء رحمهم الله هل يصلى على غير النبي أو لا؟ يعني هل يجوز أن تقول اللهم صل على فلان العالم الفلاني أو الشيخ الفلاني أو اللهم صل على أبي أو ما أشبه ذلك؟ والصحيح: أن في ذلك تفصيلًا، فإن كان ذلك تابعًا للصلاة على النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فلا بأس، ولهذا قال الرسول عليه الصلاة والسلام حين سألوه كيف يصلون عليه؟ قال: "قولوا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد" وإن كان مستقلًا فإن كان لسبب فلا بأس، ومن ذلك إذا أتى الإنسان إليك بصدقته لتوزعها فقل اللهم صل عليه، واحد عطاك مثلًا ألف ريال قال خذ هذه زكاة وزعها تقول هات اللهم صلّ على فلان ويسمعه يسمع هذا منك لقول الله تبارك وتعالى للنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: { خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليهم } "قال عبد الله بن أبي أوفى: فأتيته بصدقتي أو قال أتاه أبي، فقال: اللهم صل على آل أبي أوفى" هذا أيضًا لا بأس، كذلك إذا صليت على الإنسان دون أن تجعل ذلك شعارًا له كلما ذكرته صليت عليه فلا بأس، يعني حتى لو قلت مثلًا اللهم صل على أبي بكر أو على عمر أو على عثمان أو على علي فلا بأس، لكن لا تجعل هذا شعارًا كلما ذكرت هذا صليت عليه لأنك إذا فعلت ذلك جعلته كأنه نبي، ثم صدّر المؤلف هذا الباب بالآية الكريمة: { إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليمًا } فتأمل ما في هذه الآية من خبر وأمر وتأكيد { إن الله وملائكته يصلون على النبي } هذا خبر أخبرنا الله بذلك حثًّا لنا على الصلاة والسلام عليه، الله وملائكته كل الملائكة في كل السماوات والأرض يصلون على النبي، والملائكة عالم غيبي من مخلوقات الله لا يحصيهم إلا الله عز وجل، البيت المعمور في السماء السابعة يدخله كل يوم سبعون ألف ملك، كل يوم ثم لا يعودون إليه يعني يجي ناس غيرهم يجي ملائكة غيرهم، إذن من الذي يحصيهم ما يحصيهم إلا الله، وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: "أطت السماء وحق لها أن تئط" والأطيط هو صرير الرحل يعني صرير الشداد اللي على البعير ولا يصرّ إلا إذا كان عليه حمل ثقيل تسمع له صرصرة، يقول: "وحق لها أن تئط ما من موضع أربع أصابع إلا وفيه ملك قائم لله أو راكع أو ساجد" والسماء ليست كالأرض السماء أوسع بكثير بكثير من الأرض، انظر الآن بعدها الشاسع وهي على الأرض كالكرة فتكون دائرتها وسيعة واسعة عظيمة، والسماء الثانية أوسع، والثالثة أوسع، والرابعة أوسع، والخامسة أوسع، والسابعة أوسع، كل سماء فيه ملك بين الأربع أصابع فيه ملك قائم لله راكع وساجد، إذن من يحصي الملائكة إذا كنا لا نحصي الملائكة فهل يمكن أن نحصي الصلاة على الرسول؟ لا، لأن الملائكة يصلون على النبي فلا تحصى الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، شف فضل الله واسع أعطى الله هذا الرجل رسول الله صلى الله عليه وسلم أعطاه الله هذه الفضيلة العظيمة التي لا ينالها أحد فيما نعلم { إن الله وملائكته يصلون على النبي } هذا خبر أراد الله منا أن نتشجع، ولهذا قال بعده: { يا أيها الذين آمنوا } بمقتضى إيمانكم { صلوا عليه } وجه الخطاب لنا بصفة الإيمان لأن الإيمان هو الذي يحمل الإنسان على امتثال الأمر { يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليمًا } صلاة وسلام { صلوا عليه } ادعوا الله أن يثني عليه في الملأ الأعلى { وسلموا تسليمًا } ادعوا الله تعالى أن يسلمه تسليمًا تامًّا من أين يسلمه؟ في حياته يسلمه من الآفات الجسدية والآفات المعنوية، وبعد موته من الآفات المعنوية بمعنى أن تسلم شريعته من أن يقضي عليها قاض أو ينسخها ناسخ، وكذلك الجسد لأنه ربما يعتدى عليه بعد موته في قبره كما في القصة المشهورة أن رجلين أراد أن يستخرجا جسد النبي عليه الصلاة والسلام فنزلا المدينة رجلان غريبان نزلا المدينة وبدءا يحفران من تحت الأرض حفرة يحفران من تحت الأرض حتى ليتوصلا إلى قبر النبي عليه الصلاة والسلام فيأخذا جسده الشريف فبقيا على ذلك مدة، فأري أحد الملوك في المنام أن رجلين يحفران ليصلا إلى جسد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ويأخذاه، فاهتم لذلك اهتمامًا عظيمًا ثم ارتحل إلى المدينة ارتحل إلى المدينة وصل المدينة فمن يعلم هذين الرجلين كيف يتوصل إلى معرفتهما، فقال لأمير المدينة ادع لي جميع أهل المدينة لأنه في المنام إما وصفا له أو رآهما في المنام وعرفهما، فقال ادع لي أهل المدينة فدعاهم أطعمهم ومشوا ما رأى الرجلين، فقال ادع لي أهل المدينة دعاهم أظنه مرتين أو ثلاثة ولم ير الرجلين، والرؤيا رآها رؤيا حق لابد تكون هذه فقال أين أهل المدينة قالوا مافي أحد فيه رجلان غريبان في المسجد يعني ليس لهما قيمة، قال هاتوهما فجيء بهما فإذا هما اللذان رآهما في المنام فعرفهما ثم أمر بأن يحفر إلى تخوم الأرض حفرة على جوانب الحجرة التي فيها قبر النبي عليه الصلاة والسلام قبل أن تكون حجرة بناية ثم صبها بالنحاس والرصاص حتى يحمي الله جسد هذا النبي الكريم فصب الرصاص إلى الأرض، ولهذا قبر النبي عليه الصلاة والسلام محفوظ حفظًا تامًّا، فالمهم أن قول المسلم: " اللهم صل وسلم على محمد " يعني: سلمه من الآفات الجسدية حيًّا وميتًا وسلمه أيضًا سلم شريعته من أن يطمسها أحد أو يعدو عليها أحد، ثم اعلموا أيها الإخوان أن أجساد الأنبياء لا يمكن أن تأكلها الأرض ما يمكن، لأن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء، إذن فأجسادهم سالمة من الأرض، الأرض اللي تأكل كل جسد إلا من شاء الله لا تأكل أجساد الأنبياء، والحاصل أن في هذه الآيات الكريمة أمر الله تعالى أن نصلي ونسلم عليه تسليمًا، والصلاة عليه واجبة في مواضع منها إذا ذكر اسمه عندك فصلّ عليه، لأن جبريل أتى إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقال: " رغم أنف امرئ ذكرت عنده فلم يصل عليك " رغم أنفه وش معنى رغم؟ يعني سقط في التراب الرغامة هي الأرض الترابية "رغم أنف امرئ ذكرت عنده فلم يصلّ عليك" يعني: إذا سمعت ذكر الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم قل: اللهم صل وسلم عليه لأن له حقًّا عليك تجب الصلاة على النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، أيضًا عند كثير من العلماء في الصلاة في التشهد الأخير فعند كثير من العلماء أنها ركن لا تصح الصلاة إلا بها، وعند بعضهم أنها سنة، وعند بعضهم أنها واجبة، والاحتياط ألا يدعها الإنسان في صلاته الصلاة على النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، ولو أن الإنسان جعل كل دعاء يدعو به مقرونًا بالصلاة على النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لكان كما جاء في الحديث يكفى همه ويغفر ذنبه، ولهذا أكثر يا أخي من الصلاة والسلام على الرسول يزداد إيمانك ويسهل لك الأمر، ثم اعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم بشر لا يملك لك نفعًا ولا ضرًا، فلا تسأله لا تقول يا رسول الله افعل كذا يا رسول الله استغفر لي يا رسول الله أغثني يا رسول الله سهل أمري هذا حرام شرك أكبر، لأنه لا يجوز أن تدعو مع الله أحدًا، الدعاء خاص بمن؟ بالله، قال الله تعالى: { وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين } فإن قال قائل: أيما أعظم حقًّا الوالدان يعني الأم والأب أو الرسول؟ الرسول أعظم من حق نفسك عليك، ولهذا يجب على الإنسان أن يفدي نفسه للرسول عليه الصلاة والسلام بمعنى أن يفدي الرسول بنفسه يجب على كل إنسان وأن يكون الرسول أحب إليه من نفسه وولده ووالده والناس أجمعين، فإن قال قائل: أليس الله يذكر حق الوالدين بعد حقه؟ قلنا: بلى، قال الله تعالى: { وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانًا } ولكن حق الرسول مذكور في حق الله لأن عبادة الله لا تتم إلا بالإخلاص لله والمتابعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، والله الموفق.

Webiste