تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف : فيه مسائل: الأولى: تفسير قو... - ابن عثيمينالشيخ : طيب وفيه مسائل :الأولى : تفسير قوله :  إنك لا تهدي من أحببت  الآية نعم وبينا أنه إذا كان الرسول عليه الصلاة والسلام أن يهدي أحدا وهو حي فكيف أن ...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف : فيه مسائل: الأولى: تفسير قوله: : (إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء) (62). الثانية: تفسير قوله: (ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين) (63) الآية. الثالثة: وهي المسألة الكبرى - تفسير قوله صلى الله عليه وسلم: (قل: لا إله إلا الله) بخلاف ما عليه من يدعي العلم.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب وفيه مسائل :
الأولى : تفسير قوله : إنك لا تهدي من أحببت الآية نعم وبينا أنه إذا كان الرسول عليه الصلاة والسلام أن يهدي أحدا وهو حي فكيف أن يستطيع أن يهدي أحدا وهو ميت وأنه كما قال تعالى في حقه : قل إني لا أملك لكم ضرا ولا رشدا .
الثانية: تفسير قوله : ما كان للنبي والذين آمنوا الآية. وقد سبق تفسيرها وبينا أنها تدل على تحريم استغفار المؤمنين للمشركين ولو كان أباه ولو كان أباه وأمه فإنه حرام وبينا الخطر من قول بعض هؤلاء الناس الذين إذا مات الميت الكبير من زعماء الكفر يقولون له : المرحوم المرحوم فإن هذا حرام ولا يجوز لا يجوز أن يدعى له بالرحمة لأنه مضادة لله - يرحمك الله -. ومن هذا أيضا إظهار الجزع والحزن على موتهم بالإحداد أو غيره فإن هذا لا يجوز لأن رؤساء الكفر المؤمنون يفرحون بموتهم بل لو كان عندهم والقوة لقاتلوهم يعذبهم الله بأيدي المؤمنين نعم نعم.
الطالب : ... .

الشيخ : أي نعم تقدمنا معنا تقول : اللهم إن كان مؤمنا فاغفر له وارحمه. نعم.
الطالب : شيخ.

الشيخ : نعم.
الطالب : ... .

الشيخ : أي نعم. إذا تبين له أن يستغفر.
الطالب : كيف يتبين لنا؟

الشيخ : ايه؟
الطالب : كيف يتبين لنا؟

الشيخ : اطلب ... تحوم حواليه شبهة يقال إنه مثلا لا يصلي يقال إنه مثلا جاحد للإسلام ولكن ما تبين له فهذا ... أن نستغفر له لكنه إذا قويت القرائن فإننا نستغفر له اللهم إن كان مؤمنا فاغفر له. والمشرك الكافر ما نقول إن كان مؤمنا لأننا عارفين إنه مو مؤمن.
الطالب : ... البلاد البعيدة.

الشيخ : لا البلاد البعيدة ما دام أنكم على الكفر في الدنيا نعاملهم معاملة ... ولا نحكم بأنهم مسلمون ولا ندعو لهم بالرحمة الله أعلم بما كانوا عاملين .
" الثالثة : وهي المسألة الكبيرة تفسير قوله : قل : لا إله إلا الله ". يعني المسألة الكبيرة من هذا الباب تفسير قول من؟ قول النبي صلى الله عليه وسلم لعمه : قل لا إله إلا الله عرف المعنى وعرف إن معناه التبرؤ من كل إله سوى الله ولهذا أبى أن يقول هذا وهو يعرف معناها ويعرف مقتضاها ويعرف ملزوماتها. ولهذا أنكر أبى أن يقول لا إله إلا الله والعياذ بالله بخلاف ما عليه من يدّعي العلم فإننا ما عليه من يدعي العلم يعني حيث فسّر لا إله إلا الله بغير معناها. وكأن المؤلف يشير إلى تفسير المتكلمين لمعنى لا إله إلا الله حيث يقولون : إنّ الإله هو القادر على الاختراع وأنه لا قادر على الإيجاد والإبداع إلا الله. وهذا التفسير في الحقيقة تفسير باطل تفسير باطل هو حق لا قادر على الاختراع إلا الله ولا الاختراع إلا الله. لكن ليس هو معنى لا إله إلا الله لأن معناها لا معبود بحق إلا الله لأننا لو قلنا لا إله إلا الله معناها لا قادر على الاختراع إلا الله صار المشركون الذين قاتلهم الرسول عليه الصلاة والسلام واستباح نساءهم وذريتهم وأموالهم ودماءهم صاروا مسلمين مخلصين لأنه ... ما يقدر على الاختراع وخلق السماوات والأرض إلا الله.

Webiste