تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف : وقول الله تعالى : (( ولقد ع... - ابن عثيمينالشيخ : " وقال جابر : "الطواغيت : كهان كان ينزل عليهم الشيطان في كل حي واحد" " الطواغيت كهان. هذا أيضا من باب التفسير بالمثال حيث إنه جعل من جملة الأمثل...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف : وقول الله تعالى : (( ولقد علموا لمن اشتراه ماله في الآخرة من خلاق )) [ سورة البقرة ، الآية : 102 ] وقوله : (( يؤمنون بالجبت والطاغوت )) . [ سورة النساء ، الآية : 51 ] . قال عمر : ( الجبت : السحر ، والطاغوت : الشيطان ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وقال جابر : "الطواغيت : كهان كان ينزل عليهم الشيطان في كل حي واحد" " الطواغيت كهان. هذا أيضا من باب التفسير بالمثال حيث إنه جعل من جملة الأمثلة للطواغيت الكهان. فمن هو الكاهن؟ والكاهن قيل : انه الذي يخبر عما في الضمير. وقيل : الذي يخبر عن المغيبات في المستقبل. هذا الكاهن.
وكان هؤلاء الكهان تنزل عليهم الشياطين بما استرقوا من السمع من السماء. وكانوا في العرب كل حي لهم كاهن يستخدم الشياطين فتسترق له السمع فتأتي بالخبر بخبر السماء إليه. واضح يا جماعة؟ هؤلاء الكهان. إذن الكاهن عبارة عن رجل يدعي علم الغيب في المستقبل. هذا الكاهن. وكانوا يتحاكمون إليهم في الجاهلية.
طيب. هل الطواغيت محصورون في هؤلاء؟ لا. إذن فتفسير جابر للطاغوت بالكاهن تفسير بالمثال كتفسير عمر رضي الله عنه.

Webiste