تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة الكلام عن الحالات التي يستخدم فيها الجن . - ابن عثيمينالشيخ : بشرط أن تكون وسيلة مباحة ومعلوم أن ... الدعوة إلى الله أنه لم يتوسل إليهم بشيء محرم ومعلوم للجميع أن الجن حضروا إلى النبي عليه الصلاة والسلام وق...
العالم
طريقة البحث
تتمة الكلام عن الحالات التي يستخدم فيها الجن .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بشرط أن تكون وسيلة مباحة ومعلوم أن ... الدعوة إلى الله أنه لم يتوسل إليهم بشيء محرم ومعلوم للجميع أن الجن حضروا إلى النبي عليه الصلاة والسلام وقرأ عليهم القرآن وولوا إلى قومهم منذرين وأن فيهم الصلحاء والعباد والعلماء لأن المنذر لا بد أن يكون عالماً عابدا عالما بما ينذر به مطيعا لله سبحانه وتعالى في الإنذار
والحال الثانية : أن يستخدمهم في أمر مباح فهذا أيضاً جائز بشرط أن تكون الوسيلة مباحة
والأمر الثالث أو القسم الثالث: أن يستخدمهم في أمر محرم فهذا محرم ثم إن كانت الوسيلة محرمة أو شركاً كان أعظم وأبلغ وإلا كان محرما ولو كان بوسيلة محرمة ونهب أموال الناس ونهب الجن لأموال الناس هذا أمر معلوم فإنه أحيانا يفقد الناس شيئا من أموالهم أو من أوانيهم ولم يدخل الدار عليهم أحد فيكون الجن قد أخذوها وحدثني إنسان ثقة وأظن قد حدثتكم بها لكن بعضهم لم يسمع عن رجل له صاحبة من الجن تسمى نجمة وكان في البصرة والبصرة قريبة من ... نعم كان في البصرة وكان أحد أصحابه عنده فقال : إني تأخر عني خبر أهلي فأحب أن تقول لنجمة تذهب تسأل عن حالهم فقال طيب فدعاها نجمة نجمة نجمة فقالت نعم لبيك فقال اذهبي إلى أهل فلان في بلده شوفي عنهم شلون حالهم شلون صحتهم وكذا يقول فسمعنا ... يعني مثل صوت الهواء وما مضى يمكن عشر دقائق إلا وقد رجعت وهو في البصرة وأهله في عنيزة فقالت إن أهلك ليس بهم بأس وأنهم يطبخون عشاهم الآن وهذا كان بعد الظهر فقال الرجل لصاحبه هذا الكلام قال : هذا ما تقوله نجمة قال لا هذا كذب يلا شهر نصل عنيزة وهي تروح بعشر دقائق هذا مو بصحيح قال ويش تبي نعطيك علامة قالت إذا كان تبون علامة ففيه ... محطوطة على رف في الموقف موقف المطبخ ... على الرف إذا شئتم أجيبه هسا جئت بها إليكم قال له ما تقول ؟ يقول لصاحبه خليها تجيب هذه قال لا إذا كان الأمر إلى هذا الحد لو تأخذ هذه من عندهم فزعوا قالوا ويش هذا فالمهم أن هذا دليل على أن الجن يمكن ينهبون أموال الناس صح ولا لا ؟ وشاهد هذا في القرآن قال عفريت من الجن أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك يقدر يروح يجيب عرش بلقيس من اليمن ويجيبه للشام نعم فهم عندهم قوة لا شك أن عندهم قوة ونفوذ أقوى من الإنس بكثير ولهذا لهم مقاعد في السماء وأنا كنا نقعد منها مقاعد للسمع مقاعد بحيث يستمعون من أخبار السماء . نعم .
الطالب : ... .

الشيخ : إي نعم أليس الشيطان الذي جاء إلى التمر الذي استحفظ عليه أبو هريرة رضي الله عنه ما كان يأخذ يأخذ وكذاب يقول إنه بو عيال إنه محتاج نعم إي نعم .
الطالب : ... .

الشيخ : إي عاد هذا الطريق قد تكون وسيلة محرمة إما من عدوان الجني أحيانا يعتدي الجني على الإنسي فيلابسه يلابسه ثم يكون من هذه الملابسة مطابقة أو عداوة فيقتله يختلفون وقد يكون هذا مثلا الإنسي أعجب الجني في حال من الأحوال التي عليها كعبادة أو كرم في المال أو كرم في النفس شجاع أو كرم في العلم فيألفه من هذا وقد يكون الجني مؤمنا بالله عز وجل فيطيع الإنسي بهذا السبب والمهم أن الأسباب كثيرة وقد يكون هذا والعياذ بالله من انصراف الإنسي عن الدين وإشراكه بالله سبحانه وتعالى فيحصل ما يحصل طيب المهم أن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ذكر أن العراف اسم عام يشمل هؤلاء إما بالعموم اللفظي وإما بالعموم المعنوي إما باللفظي أو المعنوي طيب فإذا قال قائل : ما هو الطريق للحفظ من الجن قلنا الطريق علمه النبي عليه الصلاة والسلام أمته وهو قراءة آية الكرسي فمن قرأها في ليلة لم يزل عليه من الله حافظ ولا يقربه الشيطان حتى يصبح وهي : اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ .
الطالب : ... يقراها بسره ... .

الشيخ : حسب قدرتك تقولها ما استطعتم مثل غيرها من الأعمال .
الطالب : ... .

Webiste