تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف : وفي البخاري عن قتادة : ( قل... - ابن عثيمينالشيخ : قال : وفي البخاري عن عائشة الطالب : قتادة الشيخ : عن قتادة نعم " وفي البخاري عن قتادة :  قلت لابن المسيَّب  " أو ابن المسيِّب أيهم ؟ يجوز هذا وه...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف : وفي البخاري عن قتادة : ( قلت لابن المسيب : رجل به طب أو يؤخذ عن امرأته ، أيحل عنه أو ينشر ؟ قال : لا بأس به ، إنما يريدون به الإصلاح ، فأما ما ينفع فلم ينه عنه ) ا.هـ.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال : وفي البخاري عن عائشة
الطالب : قتادة

الشيخ : عن قتادة نعم " وفي البخاري عن قتادة : قلت لابن المسيَّب " أو ابن المسيِّب أيهم ؟ يجوز هذا وهذا وقيل إنه دعا على من قال المسيَّب لأن المسيَّب المتروك والمسيِّب التارك فبينهما فرق " رجل به طب " يعني سُئل ابن المسيب سأله قتادة " رجل به طب " أي سحر الطبّ هو السحر ومعلوم أن الطب هو علاج المرضى فكيف سُمي السحر طباً قالوا إنه من باب التفاؤل كما سموا اللديغ سليماً وسموا الكسير جبيرا وقالوا يمسح على الجبيرة فهذا من باب التفاؤل " أو يؤخذ عن امرأته " يؤخذ عن امرأته يعني يحبس عنها ويش معنى يحبس ؟ يعني لا يصل إلى جماعها هو ليس به بأس ولكنه عندما يريد أهله ما يصل إلى جماعها هذا أيضا نوع من السحر فيه نوع من السحر والعياذ بالله يجعل للإنسان بحيث أنه ما يصل إلى جماع أهله وإن كان في غيره سليماً لكنه في هؤلاء ما يحصل هذا نوع من السحر والعجيب أنه مشتهر عند الناس أنه إذا كان عند العقد وعقد أحد أي عقدة تكون فإنه يحصل هذا لو ما هو بساحر نعم وبالغ بعضهم فقالوا إنه إذا شبك بين أصابعه عند العقد حُبس الزوج عن أهله ولكن هذا ما أعرف له أصلاً .

السائل : لو بدون نية ؟

الشيخ : لو بدون نية لكن هذا لا أعرف له أصلا والحقيقة أن التشبيك ينبغي أن يكون على العكس
الطالب : ربط

الشيخ : ... ربط بينهما بين الزوج والزوجة على العكس من هذا لكن كثيراً ما يقع ونُسأل عن هذه المسألة ويطلبون العلاج وقد ذكر بعض العلماء أن من العلاج أن يطلقها فإذا طلقها ثم راجعها انفكت المسألة ولا أدري أيضا هذه هل تصح ولا ما تصح لكن إن صحت فالطلاق هنا جائز ولا غير جائز ؟ جائز لأنه طلاق للاستبقاء في الواقع يُطلق كعلاج لكني لا أدري عن صحة هذا ولهذا ما نفتيهم في هذا بشيء أقول والله لا نعرف عن هذا شيئا وأنتم إذا قيل لكم شيء .

السائل : ألا يكون ... سببا بلا دليل .

الشيخ : هو إذا جرب لأن الأدلة قد تكون بالتجارب وبالنص فلهذا الأدوية التي اكتُشفت أخيراً كلها بالتجارب .

السائل : ... .

الشيخ : هذه ربما .

السائل : ... .

الشيخ : قصدك من جهة الذين يسحرون هم يعتقدون أن هذه مثل النفاثات في العقد ولهذا يقولون ... ها .
الطالب : حصلت هذه القصة .

الشيخ : ويش حصل ؟
الطالب : حدثني أبي رحمه الله قال أنه تزوج رجل كان فقيل وهذا الرجل يعني غني شوي فالرجل هذا ما معوش يعني شيء .

الشيخ : أيهم ؟
الطالب : الرجل هذا الفقير ما معوش ... غير متزوج

الشيخ : ما معه فلوس
الطالب : ما معه فلوس امرأة قالت له أنت عاوز فلوس انتظر ... وضعها في ... يقول أنه فعل مثلما قالت له هذه المرأة فراح الرجل إلى أهله في الليل فما وجد شيء ....

الشيخ : يمكن هي ساحرة.
الطالب : هذه خرافات يا شيخ

الشيخ : على كل حال إن قوله : يؤخذ عن امرأته يعني يحبس بسبب السحر .
الطالب : يكون شرك أصغر يعقدون عقدا .

الشيخ : هي إذا كانت سحرا فهي مؤثرة بلا شك ولهذا أمر الله بالاستعاذة من النفاثات في العقد .

السائل : لكن السبب لا شرعا ولا أيضاً ..

الشيخ : لا واقعا ما هي في مسألة النكاح .

السائل : كيف تصل يا شيخ لو كان مثلاً علاج يؤكل جزاك الله خيرا؟

الشيخ : لا تقل كيف يصل لأن العين أيضا هذا العين تؤثر .
الطالب : العين وارد في الشرع .

الشيخ : حتى هذه النفاثات في العقد هو إذا وقع العقد من ساحر فالأمر وارد أنه مؤثر كما قال الله : من شر النفاثات في العقد ويكون هذا باستعانة الشياطين على أن يبردوا شهوته عند إرادة أهله .
الطالب : ... .

الشيخ : إي نعم .
الطالب : لكن هنا ما توفر إلا عقد .

الشيخ : هو ربما أنهم ينفثون قد يكون ينفثون أو لا إنما على كل حال عند الناس هكذا ولهذا ما ندري عنها وأنا ما أقولها مقررا لها ولكني أقولها حاكياً عن الناس ولا أقول أيضا إنه ينبغي للإنسان أن يخشى من هذا الأمر لا ينبغي أن يخشى نعم .
الطالب : يربطونه .

الشيخ : لا لا ما يربطونه إن شاء الله .
الطالب : بالنسبة ... .

الشيخ : كيف ؟
الطالب : ... إذا جاء الزوج يريد أن يجامع الزوجة ... .

الشيخ : أعوذ بالله على كل حال السحر وطرقه هذه ما نعلم عنها فله طرق ما هي طرق معلومة قد تكون طرق خفية والعياذ بالله .
الطالب : ... .

الشيخ : نشوف الآن .
الطالب : ... اشتهر عند الناس أنهم لا يحضر العقد إلا الخاصين .

الشيخ : الظاهر أنهم يخشون من هذا .
الطالب : ... .

الشيخ : ما ننهى عنه نخشى أن له حقيقة والحمد لله هذا من باب أن الإنسان يتقي الأسباب طيب يقول : " أو يؤخَّذ عن امرأته " رجل به طب أي سحر " أو يؤخذ عن امرأته " أو هنا للشك يعني أو قلت يؤخذ ويحتمل أن تكون للتنويع بمعنى أني سألته عن الأمرين عن المسحور وعن الذي يؤخذ عن امرأته قال : " أيُحل عنه أو ينشر ؟ " هذا لا شك أنها على سبيل الشك لأن الحَل هو النشرة كما قلنا إن النشرة هي حل السحر عن المسحور قال : " لا بأس به إنما يريدون به الإصلاح " فابن المسيب رحمه الله يقول : " إنه لا بأس أن يحل عنه " وعلل.
فيتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم وأن النافع منه لا بأس به هذا ظاهر ما روي عنه وبهذا الظاهر أخذ أصحابنا الفقهاء رحمهم الله وقالوا إنه يجوز حل السحر بالسحر للضرورة فأجازوا ذلك وقال بعض أهل العلم : إنه لا يجوز حل السحر بالسحر وحملوا ما روي عن ابن المسيب أو المسيِّب بأن المراد به ما لا يُعلم عن حاله هل هو سحر أو غير سحر فأما إذا علم فإنه لا يحل ولا شك أن هذا حمل لكلام ابن المسيب على معنى قد يكون هو المراد وقد يكون المراد غيره وأنه يرى رحمه الله الجواز ولكن على كل حال حتى لو كان ابن المسيب ومن فوق ابن المسيب من غير ممن قوله حجة يرى أنه جائز هل معنى ذلك أنه يكون جائزاً في حكم الله أو حتى يُعرض على الكتاب والسنة ؟ حتى يُعرض على الكتاب والسنة وقد سمعتم أن الرسول عليه الصلاة والسلام سئل عن النشرة فقال : هي من عمل الشيطان ولا عجب أو لا غرو أن يخطئ أحد من التابعين أو من الصحابة أيضاً في أمر من الأمور ويكون بذلك معذوراً فالآن على رأي هؤلاء يكون حل السحر على ثلاثة أقسام :
قسم علمنا أنه بالسحر فهو حرام وقسم علِمنا بأنه بدواء مباح أو أدعية أو قرآن فهذا جائز ومباح وقسم لا ندري هل هو بهذا أو بهذا فحملوا كلام ابن المسيب على هذا النوع اللي ما يُدرى هل هو من المباح أو من المحرم فقالوا : إنه ما دام نافعا ونحن في شك من دخوله في الحرام فإنه يرتفع عنا الشك لأن القاعدة الشرعية : " أن ما لم يكُن الأمر فيه واضحاً فإن الحاجة تبيحه " الشيء اللي ما فيه النصوص واضحة تبيحه الحاجة يعني اللي اجتنابه من باب الورع الحاجة تبيحُه لعدم القطع بالتحريم .

السائل : شيخ

الشيخ : نعم

السائل : لكن هذا جهلنا حكمه أي عرفنا أمره ثم جهلنا الحكم لكن هذا جهلنا الأمر ظاهر الأمر والأصل المنع من إتيان الساحر .

الشيخ : هم يحملون كلام ابن المسيب على هذا .

السائل : لكن ما يقال يا شيخ في الجواب عن ابن المسيب يقال ساحر يحرم أصلاً الحرمة الدخول عليه والتعالج عنده .

الشيخ : لا مو نحن شككنا الآن لو علمنا أنه بالسحر فهو حرام نعم ظاهر كلام ابن المسيب الجواز كما هو المذهب .
الطالب : ظاهر ... من عمل الشيطان أنه لا يحل الساحر إلا ساحر كما قال الحسن فالظاهر المنع منه إلا إذا علمنا .

الشيخ : إذا علمنا إيش ؟

السائل : إذا علمنا أنه ينشر .

الشيخ : هذا هذا أنا قلت إن هؤلاء أجابوا عن كلام ابن المسيب بهذا الجواب وقالوا إنه يحمل على الشك وإلا فما علمنا بأنه سحر فهو حرام قطعاً.

السائل : ما يحمل كلام ابن المسيب رحمه الله على أنه ..

الشيخ : بيجي عاد كلام ابن القيم في حمل كلام ابن المسيب ما حمله على هذا لكن الشارح هو الذي حمله على هذا الشارح صاحب * تيسير العزيز الحميد * هو الذي حمله على هذا على أن ابن المسيب رحمه الله أراد الشيء المشكوك فيه .

السائل : ... .

الشيخ : كيف ؟

السائل : ... .

الشيخ : لا يقول هذا بيان لحقيقتها يعني معناه أن الشيطان هو الذي يأمر بها فهي من عمله .

السائل : ... .

الشيخ : إي نعم إذا كانت بطريق السحر فهي لازمة .

Webiste