.شرح قول المصنف : (.......وعلامات يهتدي بها ) فمن تأول فيها غير ذلك أخطأ ، وأضاع نصيبه ، وتكلف ما لا علم له به ) انتهى .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وقوله : " وعلامات يهتدى بها " منين تؤخذ ؟ من قوله تعالى : وألقى في الأرض رواسي أن تميد بكم وأنهاراً وسبلا لعلكم تهتدون وعلامات، ألقى فيها علامات كثيرة فالعلامات بالرواسي بالجبال والعلامات بالأنهار والعلامات بالسبل بالطرق والعلامات بالأرض وطبيعتها ولهذا يقولون النفوذ الفلاني هو فيه القارة الفلانية وكذلك الأودية وغيرها فقوله : " وعلامات " يشمل كل ما جعل الله في الأرض من علامة
الرابع : العلامة الأفقية كل هالثلاث هذولي علامات أرضية العلامة الأفقية ها وبالنجم هم يهتدون بالنجم وهو اسم جنس يشمل كل ما يهتدى به ولا يختص بنجم معين لأن لكل قوم طريقةً في الاستدلال بهذه النجوم على الجهات وبالنجم هم يهتدون يعني يستدلون به على الجهات وهذا من نعمة الله عز وجل لأنه في الليل ما تشاهد لا تشاهد جبالا ولا أودية من بُعد ولا رملاً ولا غيره لكن عندك أشياء علوية ما يحجب دونها شيء وهي النجوم وبالنجم هم يهتدون وهذه من تسخير الله سبحانه وتعالى ما في السموات وما في الأرض لنا فهو فرد من أفراد قوله : وسخر لكم ما في السماوات وما في الأرض جميعاً منه نعم وعلامات وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ يهتدون على إيش ؟ على الجهات سواء لجهة القبلة أو لجهة المكان الذي يريدون في بر أو في بحر إي نعم هذه
طيب البوصلة الآن البوصلة التي يستدل بها على محل القطب في أي الأنواع الأربعة تدخل ؟ هي قسمين أرضية وعلوية لكن في أي الأنواع الأربعة هن أربع؟ ها
الطالب : العلوية
الشيخ : العلوية ؟ أو بعلامات ؟ ها أو علامات .
الطالب : ... على القطب.
الشيخ : إي بس عاد ما أدري تعلقها هو بالقطب النجم .
الطالب : القطب الشمالي .
الشيخ : إي هو القطب الشمالي السماء فيه قطبان شمالي وجنوبي أو إن المراد بالقطب محور الأرض الشمالي إذا كان كذلك هو هذا إذا كان كذلك فإنه يكون داخلا في قوله : وعلامات وألقى في الأرض رواسي وعلامات هذه من علامات .
إلى قسمين رئيسين وكل واحد منهما ينقسم إلى أقسام : قال المؤلف ، شرحنا قول قتادة إلى قوله : " وعلامات يهتدى به "
الرابع : العلامة الأفقية كل هالثلاث هذولي علامات أرضية العلامة الأفقية ها وبالنجم هم يهتدون بالنجم وهو اسم جنس يشمل كل ما يهتدى به ولا يختص بنجم معين لأن لكل قوم طريقةً في الاستدلال بهذه النجوم على الجهات وبالنجم هم يهتدون يعني يستدلون به على الجهات وهذا من نعمة الله عز وجل لأنه في الليل ما تشاهد لا تشاهد جبالا ولا أودية من بُعد ولا رملاً ولا غيره لكن عندك أشياء علوية ما يحجب دونها شيء وهي النجوم وبالنجم هم يهتدون وهذه من تسخير الله سبحانه وتعالى ما في السموات وما في الأرض لنا فهو فرد من أفراد قوله : وسخر لكم ما في السماوات وما في الأرض جميعاً منه نعم وعلامات وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ يهتدون على إيش ؟ على الجهات سواء لجهة القبلة أو لجهة المكان الذي يريدون في بر أو في بحر إي نعم هذه
طيب البوصلة الآن البوصلة التي يستدل بها على محل القطب في أي الأنواع الأربعة تدخل ؟ هي قسمين أرضية وعلوية لكن في أي الأنواع الأربعة هن أربع؟ ها
الطالب : العلوية
الشيخ : العلوية ؟ أو بعلامات ؟ ها أو علامات .
الطالب : ... على القطب.
الشيخ : إي بس عاد ما أدري تعلقها هو بالقطب النجم .
الطالب : القطب الشمالي .
الشيخ : إي هو القطب الشمالي السماء فيه قطبان شمالي وجنوبي أو إن المراد بالقطب محور الأرض الشمالي إذا كان كذلك هو هذا إذا كان كذلك فإنه يكون داخلا في قوله : وعلامات وألقى في الأرض رواسي وعلامات هذه من علامات .
إلى قسمين رئيسين وكل واحد منهما ينقسم إلى أقسام : قال المؤلف ، شرحنا قول قتادة إلى قوله : " وعلامات يهتدى به "
الفتاوى المشابهة
- ما حكم وضع علامات على القبر؟ - ابن باز
- المناقشة حول علامات الفعل - ابن عثيمين
- علامات التي تعرف بها ليلة القدر - ابن عثيمين
- ما هي علامات الموت.؟ - ابن عثيمين
- حكم وضع علامة على القبر - ابن باز
- ما حكم وضع علامة على القبر حتى يميزه.؟ - ابن عثيمين
- و ما رأيكم في كتاب " علامات يوم القيامة " ؟ - ابن عثيمين
- بيان علامات ليلة القدر . - ابن عثيمين
- علامات ليلة القدر - اللجنة الدائمة
- ما معنى قول ابن مالك " ... بل ما تليه أوله ا... - ابن عثيمين
- .شرح قول المصنف : (.......وعلامات يهتدي بها... - ابن عثيمين