تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف : فيه مسائل: الأولى: تفسير آي... - ابن عثيمينالشيخ : قال : " فيه مسائل : المسألة الأولى : تفسير آية البقرة " وهيالطالب : ومن الناس الشيخ :  ومن الناس يتخذ من دون الله أندادا  وتقدم تفسيرها نعم " ال...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف : فيه مسائل: الأولى: تفسير آية البقرة. الثانية: تفسير آية براءة. الثالثة: وجوب محبته صلى الله عليه وسلم على النفس والأهل والمال. الرابعة: أن نفي الإيمان لا يدل على الخروج من الإسلام.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال : " فيه مسائل :
المسألة الأولى : تفسير آية البقرة "
وهي
الطالب : ومن الناس

الشيخ : ومن الناس يتخذ من دون الله أندادا وتقدم تفسيرها نعم
" الثاني : تفسير آية براءة " قل إن كان آباؤكم وأبناؤكم وإخوانكم إلى آخره
" الثالثة : وجوب محبته صلى الله عليه وسلم على النفس " كذا عندكم ؟
الطالب : نعم

الشيخ : أنا عندي حاشية يقول : " لعل الصواب وجوب تقديم محبته " وهذا صحيح لأنه هو مقتضى الحديث وأيضا قوله على النفس يدل على أن هناك تقديم " وجوب تقديم محبته صلى الله عليه وسلم على النفس والأهل والمال " من أين تُؤخذ ؟ لا يؤمن أحدُكم حتى أكون أحب إليه من ولَده ووالده والناس أجمعين النفس .
الطالب : حديث عمر .

الشيخ : عمر
الطالب : نعم

الشيخ : إي بس ما هو موجود
الطالب : تدخل في الناس

الشيخ : تدخل في الناس لأن نفسك من الناس نعم ثم إن الآية أيضاً قل إن كان آباؤكم أحب إليكم من الله ورسوله هذه فيها ذكر القرابات وذكر الأموال قل إن كان آباؤكم الحديث ما فيه ذكر المال فيه ذكر النفس وفيه ذكر الولد والوالد والناس ما فيه ذكر الأموال لكن الآية فيها ذكر الأموال وأموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها

الشيخ : طيب الثالثة ، طيب وجوب تقديم محبته الرابعة تقدم لنا أن المحبة كسبية ولا لا ؟ وذكرنا فيها دليلا وهو حديث
الطالب : من أحب

الشيخ : هذه من أحب لكن فيه حديث آخر لأن من أحب هذا الأثر ضعيف
الطالب : حديث عمر

الشيخ : حديث عمر لما قال : والله إنك لأحب إلي من كل شيء إلا من نفسي فقال له النبي عليه الصلاة والسلام : ومن نفسك قال : الآن أحب إلي من كل شيء حتى من نفسي فقوله : الآن يدل على الخروج من الإسلام نفي الإيمان لا يدل على الخروج من الإيمان .
الطالب : من الإسلام .

الشيخ : إي من الإسلام نعم منين نأخذه ؟ لو قال قائل : لا يؤمن إنه خارج من الإسلام هذه دعوى نعم .
الطالب : ... من حديث عمر .

الشيخ : طيب الآن نشوف اللي معنا لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان يؤخذ من هذا الحديث، لأن حلاوة الإيمان أمر زائد على أصله أمر زائد على أصله ، فهمتم ؟ فهذا دليل على أن، لا بس يقول أن نفي الإيمان يا إخوان أن نفي الإيمان نعم معناه أن الدليل مركب من الدليلين لا يؤمن هذا نفي إيمان لا يخرج من قوله : وجد بهن حلاوة الإيمان .
الطالب : ... خالف مذهب الخوارج ...

الشيخ : لا لا المهم الآن عندنا لا يؤمن ما يمكن لأحد أن يدعي أي لا يؤمن الإيمان الكامل ما يمكن أن يدعي أحد إذا ادعى قلنا جيب ويش الدليل نحن نقول لا يؤمن ينتفي عنه الإيمان لأن الأصل نفي الفعل يدل على عدم وجوده لكننا نقول الحديث الثاني ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان أن يكون الله ورسولُه أحب إليه مما سواهما يدل على أن الإيمان لم ينتف أو لا ؟ لأن وجود الحلاوة أمر زائد على أصل الإيمان .

السائل : ما تؤخذ من قوله : أحدكم لأنه يخاطب المؤمنين لا يؤمن أحدكم .

الشيخ : لا لأنك أنت ما تنفي الإيمان إلا عما كان مؤمناً .

السائل : لأن النبي عليه الصلاة والسلام يخاطب المؤمنين .

الشيخ : إي نعم نعم يخاطب المؤمنين فيقول لا تؤمنون حتى يكون الله ورسوله أحب إليكم ما سواهما فمعنى ذلك أنكم إذا لم يفعلوا ذلك فلستم بمؤمنين المهم الدليل مركب من الدليلين هذا ما فيه اشتباه ولا فيه معارضة وقد سبق لنا أن نفي الشيء له ثلاث حالات الأصل أنه نفي لوجوده فإن مَنع مانع من نفي الوجود فهو نفي للصحة فإن منع مانع من نفي الصحة فهو لنفي الكمال أو لا؟ مر علينا؟ ويش مثال النفي الذي هو لنفي الوجود ؟ لا إيمان لعابد صنم يصلح ؟ إي نعم لا إيمان لعابد صنم هذا يصلح يعني ما عنده إيمان بالكلية مثال نفي الصحة لا صلاة بغير وضوء لأن الإنسان ربما يصلي يصلي قدامنا يقوم ويركع ويسجد ويقرأ إلى آخره لكن نقول ليست صلاته صحيحة مثال نفي الكمال لا صلاة بحضرة طعام هذا لنفي الكمال وليس للصحة لأنه لو صلى ما بطلت صلاته طيب هنا لا يؤمن أحدكم حتى أكون من أي الأقسام ؟ نفي الكمال الواجب ولا الكمال المستحب ؟ نفي الكمال الواجب وهذه قاعدة جديدة يقول شيخ الإسلام : " إنه لا ينفى الشيء إلا لانتفاء واجب فيه ما لم يمنع من ذلك مانع " فإذن نقول نفي الإيمان هنا ليس نفيا للكمال الأفضل بل هو نفي للكمال الواجب الذي لا بد منه إي نعم طيب . المسألة الرابعة .

Webiste