تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما المقصود بنفي الإيمان في مثل حديث النبي صلى... - الالبانيالشيخ : ... الزيادة والنقصان من الأحاديث المشهورة في ذلك والمأكدة لحديث النبي - صلى الله عليه وسلم - كما هو معروف  والله لا يؤمن ، والله لا يؤمن ، والله...
العالم
طريقة البحث
ما المقصود بنفي الإيمان في مثل حديث النبي صلى الله عليه وسلم : ( والله لا يؤمن والله لا يؤمن ...
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ... الزيادة والنقصان من الأحاديث المشهورة في ذلك والمأكدة لحديث النبي - صلى الله عليه وسلم - كما هو معروف والله لا يؤمن ، والله لا يؤمن ، والله لا يؤمن . قالوا : مَن هو يا رسول الله ؟ قال : مَن بات وجاره جائع ... لا يجوز أن نفهم أن ... والإيمان هو الإيمان المطلق ... لأنه بات وجاره إلى جنبه جائع إلا إذا اقترن مع ذلك ... من هنا ذكر العلماء ... أن الكفر ينقسم إلى قسمين : كفر اعتقادي وكفر عملي وكذلك ... عن الفسق وعن الظلم وذلك يقترن إما بالأعمال والجوارح والقلب وإما بالجوارح والقلب ، على هذا المفهوم الصحيح ... كثيرة وكثيرة جدًّا لمثل الحديث المشهور عنه آنفًا هذا ما عندي .

السائل : نعم يا شيخ ... .

الشيخ : ... هل يعني أنه يخرج من الإيمان ... وأنه لو مات في تلك اللحظة يموت مرتدًا ؟

السائل : يموت مسلم .

الشيخ : فإذن هذا هو الذي نحوم حوله ، لكني سأقول لك شيئًا آخر قد يموت مرتدًا ، آه ... التفصيل السابق فلا بد من التفصيل السابق ، واضح ولا يحتاج إلا بيان ؟

السائل : واضح .

الشيخ : طيب .

السائل : ... يخرج من الإيمان ويبقى في الإسلام هل يصح التأويل هذا ؟ لا سيما .

الشيخ : هذا لا يصح لأن الإسلام بارك الله فيك .

السائل : نعم .

الشيخ : هو العمل بالأحكام الشرعية .

السائل : نعم .

الشيخ : أما الإيمان هو الذي وقر في القلب ، طيب وقد يلتقيان كما هو معلوم عند العارفين الإيمان والإٍسلام وقد يفترقان أليس معلومًا هذا عندكم ؟

السائل : نعم .

الشيخ : إذا كان الأمر كذلك فإذا قيل خرج الإيمان والإيمان مقره القلب حينئذٍ إما أن نقول خرج بعض الإيمان كما فصلنا آنفًا أو خرج كل الإيمان وهذا الإنسان الذي فرضناه أنه مات وهو يرتكب تلك الفاحشة فهنا حالة من حالتين فإن كان يرتكبها مستحلًا لها ليس بجوارحه بل وبقلبه أيضًا فهو مات مرتدًا لذلك ما يصح أن يقال ، فكلمة ابن مندة لا بد أن تفسر على ضوء ما ذكرته آنفًا ، أما خروجه من الإسلام فخرج عن حكم ما ...

السائل : نعم أنا الذي دعاني إلى هذه المسألة قرأت كلام شيخ الإسلام ابن تيمية في مسألة الإيمان فذكر رواية عن الإمام أحمد عندما سئل عن هذا الحديث قال إذا فعل هذه الأربع الواردة قال يخرج من الإيمان ويبقى في الإسلام ذكرها في أكثر من موضع ... سؤال الإمام أحمد عن هذا ...

الشيخ : يعود نفس السؤال ... ، يعود نفس السؤال خرج عن الإيمان كل الإيمان ؟

السائل : ... بارك الله فيك .

الشيخ : لكن لا شك كلما ارتكب إثمًا كلما نقص إيمانه ، لربما يخشى أن لا يبقى من إيمانه شيء لكن إذا قلنا فعل كذا وكذا يعني ... الفواحش الأربع خارجة عن الإيمان زد خامسة انقص الرابعة سيعود السؤال السابق ولا بد منه تمامًا أظن واضح .
الطالب : شيخنا قلتم عبارة جميلة جدًّا في هذا الحديث .

الشيخ : تفضل .
الطالب : وهي أن هذا الخروج أشبه ما يكون بوجود صلة ... كما ورد في بعض الأحاديث وذكرتم قوله - تعالى - : اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا ، فالروح تكون مستوفاة وبنفس الوقت ذات صلة مع الجسد وكذا الإيمان هذه من سنوات شيخنا يكررها .

الشيخ : إي جزاك الله خير ، يعني يبقى الإيمان متعلقًا بالقلب ليس منفصلًا عنه فإذا انفصل عنه خرج عن ... نعم .

السائل : سؤال .

الشيخ : تفضل .

Webiste