تحديد الإمام أجرة لصلاته بالناس التراويح
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
س: ما حكم تحديد الإمام أجرة لصلاته بالناس، خصوصًا إذا كان يذهب لمناطق بعيدة ليُصلي بهم التراويح؟
ج: التحديد ما ينبغي، وقد كرهه جمعٌ من السلف، فإذا ساعدوه بشيءٍ غير محدد فلا حرج في ذلك.
أما الصلاة فصحيحة لا بأس بها -إن شاء الله- ولو حدَّدوا له مساعدةً؛ لأن الحاجة قد تدعو إلى ذلك، لكن ينبغي ألا يفعل ذلك، وأن تكون المساعدة بدون مشارطة، هذا هو الأفضل والأحوط كما قاله جمعٌ من السلف رحمة الله عليهم.
وقد يستأنس لذلك بقوله ﷺ لعثمان بن أبي العاص : واتَّخذ مؤذنًا لا يأخذ على أذانه أجرًا. وإذا كان هذا في المؤذن فالإمام أولى. والمقصود أن المشارطة في الإمامة غير لائقةٍ، وإذا ساعده الجماعة بما يُعينه على أجرة السيارة فهذا حسن من دون مشارطة.
ج: التحديد ما ينبغي، وقد كرهه جمعٌ من السلف، فإذا ساعدوه بشيءٍ غير محدد فلا حرج في ذلك.
أما الصلاة فصحيحة لا بأس بها -إن شاء الله- ولو حدَّدوا له مساعدةً؛ لأن الحاجة قد تدعو إلى ذلك، لكن ينبغي ألا يفعل ذلك، وأن تكون المساعدة بدون مشارطة، هذا هو الأفضل والأحوط كما قاله جمعٌ من السلف رحمة الله عليهم.
وقد يستأنس لذلك بقوله ﷺ لعثمان بن أبي العاص : واتَّخذ مؤذنًا لا يأخذ على أذانه أجرًا. وإذا كان هذا في المؤذن فالإمام أولى. والمقصود أن المشارطة في الإمامة غير لائقةٍ، وإذا ساعده الجماعة بما يُعينه على أجرة السيارة فهذا حسن من دون مشارطة.
الفتاوى المشابهة
- حكم صلاة التراويح في المنزل - ابن باز
- تحديد أجرة الموصى إليه - ابن باز
- حكم أخذ أئمة المساجد أجرة على الإمامة - ابن عثيمين
- حكم الدخول مع الإمام في التراويح بنية العشاء - ابن باز
- حكم صلاة التراويح - اللجنة الدائمة
- حكم أخذ الإمام أجرة على إمامته في رمضان - ابن باز
- صلاة التراويح في البيت - اللجنة الدائمة
- أجرة المؤذن - اللجنة الدائمة
- حكم صلاة التراويح - الفوزان
- صلاة التراويح - الفوزان
- تحديد الإمام أجرة لصلاته بالناس التراويح - ابن باز