ما حكم تبرج النساء في الأعراس فيما بينهم ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بالنسبة سيدنا للنساء المتبرجات في الأعراس .
الشيخ : في الأعراس .
السائل : في الأعراس ما حكمهم هل يجوز ... ؟
الشيخ : إيش ها السؤال هذا ؟
السائل : يعني . .
الشيخ : لا شك ولا مؤاخذة سؤال ما له طعم .
السائل : التبرج المقصود فيه اللي هو اللباس القصير .
الشيخ : مفهوم يا سيدي التبرج .
السائل : إي نعم .
الشيخ : لكن السؤال .
السائل : بين النساء بين النساء داخل بعضهم يعني هذا المقصود مش في الشوارع بين بعضهم النساء .
الشيخ : أنا أظن إنه السؤال أسوأه أنه خطأ وأهونه أنه قاصر لكني سأبقيه لأنك لما ذكرت في الأعراس لما ذكرت في الأعراس طول بالك طول بالك في الأعراس في الحفلات نترك الأعراس والحفلات نتصور امرأتين وحدة متدينة غير متبرجة وأخرى متبرجة غير متدينة الصورة هل تختلف عن ذيك الصورة اللي أنت سألت عنها ؟
السائل : فيها اختلاف كبير جدًّا .
الشيخ : يعني هاي تجوز وهذيك لا تجوز .
السائل : والله يا سيدي ...
سائل آخر : هيك سكت .
السائل : ... سكت الكل .
الشيخ : اسمع بقى .
السائل : نعم .
الشيخ : فإذن ظهر أحد الاحتمالين إنه السؤال أسوأه أنه خطأ أحسنه أنه قاصر والآن ستعرف أحد الأمرين وأيضا مشان توضيح ما أريد سأقول كلمة أيضًا سورية حنضربها علاوية علاوية يعني بفارق كبير جدًّا .
السائل : نعم .
الشيخ : امرأة هنا جالسة مستورة محشومة متدينة تمامًا وهناك امرأة أخرى لابسة كلسون اللي اسمه باللغة العربية تبان وباللغة الأجنبية اليوم الشورت يعني لا يستر إلا الفرجين ماشي وحاطة رجل هيك على رجل شو مبين ؟ فخذها .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب جائز ؟ ما فيه إلا هذيك المتدينة وهاي المتبرجة جائز ؟
السائل : غير جائز .
الشيخ : غير جائز فإذا عرفت هاي غير جائز شو الفرق بقى بين هون وبين الحفلات أو الأعراس بقي معك الأخير الفرق أن هوني اللي عم تتطلع على العورة وحدة محشومة أما هنيك يمكن في أكثر من وحدة محشومة عم تتطلع على عورة المتبرجة هاي هذا فرق لكن فيما يتعلق بالمتبرجة فهي مرتكبة محرما لأنها تكشف عن عورتها أمام النساء الحقيقة السؤال اللي ينبغي أن يوجه وأن يطرح جوابه بوضوح هو ما يجهله أكثر المسلمين وليت أن هذه الأكثرية كانت من الأكثرية ليت أن الأمر كان قاصرا على أكثرية الناس اللي وصفهم رب العالمين بقوله في القرآن الكريم : وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ ، لا المسألة تعدت الأكثرية إلى الأقلية وهم العلماء ما هو السؤال ؟ ما هي عورة المرأة بالنسبة للمرأة ؟ ما هي عورة المرأة بالنسبة للمرأة كثير من علماء وهذا مذكور في الكتب عورة المرأة بالنسبة للمرأة كعورة الرجل بالنسبة للرجل يعني القسم الأعلى كله ليس بعورة هذا خطأ خطأ فاحش مخالف للقرآن الكريم لأن الله - عز وجل - يقول : وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أو أو أو في آخره شو بيقول ؟ أَوْ نِسَائِهِنَّ ، فالآن هل يجوز للأخ أن يرى من أخته ما فوق السرة إلى الثديين إلى الإبطين إلى الخاصرتين إلى الظهر هذه ليست مواطن زينة ولذلك هي على العورة بل هل يجوز للأب أن يرى من ابنته شيئًا من ذلك ؟ الجواب لا بل هل يجوز للأم أن ترى من ابنتها شيئًا من ذلك ؟ الجواب لا إذن هذا العضد لا يجوز للمرأة أن تظهر به أمام المرأة فضلًا عن لبس الشيال اللي يكشف عن الابط فضلًا عن الذي يبرز شيء من الثديين شيء من فوق الظهر إلى آخره كل هذا حرام في حرام في حرام لذلك باختصار فالمرأة المسلمة لا يجوز لها أن تظهر أمام أختها المسلمة إلا بأعضاء الوضوء فقط المرأة لما بدها تتوضأ شو بدها تساوي ؟ بدا تشمر إذن هذا ليس بعورة بدها تكشف عن رأسها وعنقها بدها تغسل قدميها وشيء من فوق ساقها شيء .
السائل : الى الركبة بيصير .
الشيخ : لا .
السائل : ولا تحت .
الشيخ : هاي على حسابك إلى ما فوق الكعبين بقليل جدًّا لأن ما فوق الكعبين اللي هو موضع الخلاخيل .
السائل : نعم .
الشيخ : قال - تعالى - : وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ ، هذه زينة كانت مغطاية بالجلباب الطويل السابغ فلا يجوز إظهار القدمين إلا في أثناء الوضوء هذه الأعضاء التي تكشفها أمام بنات جنسها في أثناء الوضوء هي ليست بعورة لأنها مواضع زينة فكل مواضع الزينة بالنسبة للمرأة المسلمة سواء كانت عليها زينة أو لم تكن فجائز لها أن تظهرها حينئذٍ أخذت الجواب ونافلة .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : واضح ؟
السائل : ... .
الشيخ : كيف ؟
السائل : ما ينفع ... .
الشيخ : ههه .
السائل : شو يعمل ... يكون عارفين أن هذا حقيقة شرعي وممتاز لكن بيكون لابسين هذا الجلباب فوق منه ولابسة تحت .
الشيخ : لو غيرك يا أبو فارس أنت أبو فارس وما بتكون ... علينا طيب مو أبو فارس ... ههه .
السائل : يا سيدي بارك الله فيك ونحن سعداء .
الشيخ : ... .
الشيخ : في الأعراس .
السائل : في الأعراس ما حكمهم هل يجوز ... ؟
الشيخ : إيش ها السؤال هذا ؟
السائل : يعني . .
الشيخ : لا شك ولا مؤاخذة سؤال ما له طعم .
السائل : التبرج المقصود فيه اللي هو اللباس القصير .
الشيخ : مفهوم يا سيدي التبرج .
السائل : إي نعم .
الشيخ : لكن السؤال .
السائل : بين النساء بين النساء داخل بعضهم يعني هذا المقصود مش في الشوارع بين بعضهم النساء .
الشيخ : أنا أظن إنه السؤال أسوأه أنه خطأ وأهونه أنه قاصر لكني سأبقيه لأنك لما ذكرت في الأعراس لما ذكرت في الأعراس طول بالك طول بالك في الأعراس في الحفلات نترك الأعراس والحفلات نتصور امرأتين وحدة متدينة غير متبرجة وأخرى متبرجة غير متدينة الصورة هل تختلف عن ذيك الصورة اللي أنت سألت عنها ؟
السائل : فيها اختلاف كبير جدًّا .
الشيخ : يعني هاي تجوز وهذيك لا تجوز .
السائل : والله يا سيدي ...
سائل آخر : هيك سكت .
السائل : ... سكت الكل .
الشيخ : اسمع بقى .
السائل : نعم .
الشيخ : فإذن ظهر أحد الاحتمالين إنه السؤال أسوأه أنه خطأ أحسنه أنه قاصر والآن ستعرف أحد الأمرين وأيضا مشان توضيح ما أريد سأقول كلمة أيضًا سورية حنضربها علاوية علاوية يعني بفارق كبير جدًّا .
السائل : نعم .
الشيخ : امرأة هنا جالسة مستورة محشومة متدينة تمامًا وهناك امرأة أخرى لابسة كلسون اللي اسمه باللغة العربية تبان وباللغة الأجنبية اليوم الشورت يعني لا يستر إلا الفرجين ماشي وحاطة رجل هيك على رجل شو مبين ؟ فخذها .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب جائز ؟ ما فيه إلا هذيك المتدينة وهاي المتبرجة جائز ؟
السائل : غير جائز .
الشيخ : غير جائز فإذا عرفت هاي غير جائز شو الفرق بقى بين هون وبين الحفلات أو الأعراس بقي معك الأخير الفرق أن هوني اللي عم تتطلع على العورة وحدة محشومة أما هنيك يمكن في أكثر من وحدة محشومة عم تتطلع على عورة المتبرجة هاي هذا فرق لكن فيما يتعلق بالمتبرجة فهي مرتكبة محرما لأنها تكشف عن عورتها أمام النساء الحقيقة السؤال اللي ينبغي أن يوجه وأن يطرح جوابه بوضوح هو ما يجهله أكثر المسلمين وليت أن هذه الأكثرية كانت من الأكثرية ليت أن الأمر كان قاصرا على أكثرية الناس اللي وصفهم رب العالمين بقوله في القرآن الكريم : وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ ، لا المسألة تعدت الأكثرية إلى الأقلية وهم العلماء ما هو السؤال ؟ ما هي عورة المرأة بالنسبة للمرأة ؟ ما هي عورة المرأة بالنسبة للمرأة كثير من علماء وهذا مذكور في الكتب عورة المرأة بالنسبة للمرأة كعورة الرجل بالنسبة للرجل يعني القسم الأعلى كله ليس بعورة هذا خطأ خطأ فاحش مخالف للقرآن الكريم لأن الله - عز وجل - يقول : وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أو أو أو في آخره شو بيقول ؟ أَوْ نِسَائِهِنَّ ، فالآن هل يجوز للأخ أن يرى من أخته ما فوق السرة إلى الثديين إلى الإبطين إلى الخاصرتين إلى الظهر هذه ليست مواطن زينة ولذلك هي على العورة بل هل يجوز للأب أن يرى من ابنته شيئًا من ذلك ؟ الجواب لا بل هل يجوز للأم أن ترى من ابنتها شيئًا من ذلك ؟ الجواب لا إذن هذا العضد لا يجوز للمرأة أن تظهر به أمام المرأة فضلًا عن لبس الشيال اللي يكشف عن الابط فضلًا عن الذي يبرز شيء من الثديين شيء من فوق الظهر إلى آخره كل هذا حرام في حرام في حرام لذلك باختصار فالمرأة المسلمة لا يجوز لها أن تظهر أمام أختها المسلمة إلا بأعضاء الوضوء فقط المرأة لما بدها تتوضأ شو بدها تساوي ؟ بدا تشمر إذن هذا ليس بعورة بدها تكشف عن رأسها وعنقها بدها تغسل قدميها وشيء من فوق ساقها شيء .
السائل : الى الركبة بيصير .
الشيخ : لا .
السائل : ولا تحت .
الشيخ : هاي على حسابك إلى ما فوق الكعبين بقليل جدًّا لأن ما فوق الكعبين اللي هو موضع الخلاخيل .
السائل : نعم .
الشيخ : قال - تعالى - : وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ ، هذه زينة كانت مغطاية بالجلباب الطويل السابغ فلا يجوز إظهار القدمين إلا في أثناء الوضوء هذه الأعضاء التي تكشفها أمام بنات جنسها في أثناء الوضوء هي ليست بعورة لأنها مواضع زينة فكل مواضع الزينة بالنسبة للمرأة المسلمة سواء كانت عليها زينة أو لم تكن فجائز لها أن تظهرها حينئذٍ أخذت الجواب ونافلة .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : واضح ؟
السائل : ... .
الشيخ : كيف ؟
السائل : ما ينفع ... .
الشيخ : ههه .
السائل : شو يعمل ... يكون عارفين أن هذا حقيقة شرعي وممتاز لكن بيكون لابسين هذا الجلباب فوق منه ولابسة تحت .
الشيخ : لو غيرك يا أبو فارس أنت أبو فارس وما بتكون ... علينا طيب مو أبو فارس ... ههه .
السائل : يا سيدي بارك الله فيك ونحن سعداء .
الشيخ : ... .
الفتاوى المشابهة
- حكم الدف للنساء في الأعراس - ابن باز
- أيضاً يقول ما حكم تبرج النساء وماذا يترتب عل... - ابن عثيمين
- حكم التصوير في الأعراس - ابن باز
- حكم ضرب النساء للدف في غير الأعراس - ابن عثيمين
- حكم رقص النساء في الأعراس. - الالباني
- هل يجوز للنساء الغناء في الأعراس؟ - الالباني
- معنى التبرج وحكمه - ابن باز
- نصيحة للنساء عن التبرج - ابن عثيمين
- حكم اختلاط الرجال والنساء في الأعراس وغيرها... - ابن عثيمين
- حكم الطبل في الأعراس - ابن باز
- ما حكم تبرج النساء في الأعراس فيما بينهم ؟ - الالباني