تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مناقشة حول اعتبار الأشاعرة والماتريدية من أهل... - الالبانيالطالب : بالنسبة للجهمية والقاديانية والمرجئة والمعتزلة وغيرها من الفرق الضالة هدولة ما هم من أهل السنة ما يعتبروا من أهل السنة والجماعة ، ليش ؟ لأنهم م...
العالم
طريقة البحث
مناقشة حول اعتبار الأشاعرة والماتريدية من أهل السنة والجماعة
الشيخ محمد ناصر الالباني
الطالب : بالنسبة للجهمية والقاديانية والمرجئة والمعتزلة وغيرها من الفرق الضالة هدولة ما هم من أهل السنة ما يعتبروا من أهل السنة والجماعة ، ليش ؟ لأنهم ما فيهم .

الشيخ : الماتريدية من أهل السنة والجماعة ولا لا ؟ الأشاعرة ، دعني من القاديانية ، هذه طائفة جديدة ، الماتريدية والأشاعرة مضى عليهم ألف سنة والأحناف خاصة الأعاجم منهم كلهم ماتريدية .
الطالب : بس عندهم فساد في المنهج يعني ما هم فاهمين المنهج .

الشيخ : يا شيخ الله يهديك ، هلأ نحن ما عم نحكي عندهم فساد ولا لا ؟ عم نحكي ايش معنى الماتريدية ؟ شو معنى حنفي ؟
الطالب : ماتريدي ... في العقيدة .

الشيخ : شو معنى حنفي ينتسب إلى أبي حنيفة ، طيب مذهب أبي حنيفة فيه صواب أو خطأ هذا بحث ثاني ، لكن حنفي شو معناه ينتسب إلى أبي حنيفة .
الطالب : أبو حنيفة .

الشيخ : ماتريدي شو معناه ؟ ينتسب إلى أبو منصور الماتريدي ، أشعري إيش معناه ؟ ينتسب إلى أبي الحسن الأشعري هل في هذه إنحرافات ولا ما في ؟ هذا موضوع ثاني ، إجمالًا هل مذهب الماتريدي أو الأشعري يوافق المذهب السلفي أم لا ؟
الطالب : لا يوافق .

الشيخ : قلت لك آنفًا هؤلاء يقولون : " مذهب السلف أسلم ومذهب الخلف أعلم وأحكم " .
الطالب : هذا مخالف لقول الرسول - عليه الصلاة والسلام - .

الشيخ : يا أخي ما بهمنا التفاصيل بارك الله فيك ، فأنت لما بتقول أنا من أهل السنة ، مين هدول أهل السنة ؟ في عرف الناس من هم أهل السنة ؟ هم الماتريدية والأشاعرة ، لكن أنت هلأ بدخل معنى سليم في كلمة أهل السنة والجماعة لكن هذا المعنى موجود في مخك أنت ، مش موجود في مخ العالم الإسلامي ، لعلك فهمت علي ؟
الطالب : نعم نعم .

الشيخ : طيب .
الطالب : جزاك الله خير .

الشيخ : وإياك .

Webiste