تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مناقشة الشيخ لاستدلال من يقول بوجوب تغطية المر... - الالبانيالسائل : لا، فيه قول ابن عباس.الشيخ : اسمح لي يا أخي الله يرضى عليك نحن لسنا بصدد الاحتجاج الآن ، الآن بدنا نحرر ماذا تقولون وما نقول ، بعد ذلك إن لزم ا...
العالم
طريقة البحث
مناقشة الشيخ لاستدلال من يقول بوجوب تغطية المرأة وجه المرأة بأن أجمل ما فيها هو وجهها .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : لا، فيه قول ابن عباس.

الشيخ : اسمح لي يا أخي الله يرضى عليك نحن لسنا بصدد الاحتجاج الآن ، الآن بدنا نحرر ماذا تقولون وما نقول ، بعد ذلك إن لزم الأمر الاحتجاج لما نقول أو تقول هذه لها صفحة لوحدها ، فالآن أنت سُئلت وأجبت ، أجمل مافي وجهها عيناها ، فإذا فسرتم بأن المرأة يجب عليها أن تغطي وجهها وفيه عيناها ، فهل تقولون بظاهر قولكم هذا أم تُبيحون لها أن تكشف عينيها ؟

السائل : لنقل أنها ما تكشف عينيها .

الشيخ : ياخي ماهو جدل بارك الله فيك .

السائل : نعم نعم .

الشيخ : ما هو جدل القضية ، كل واحد يفضي بما يعتقد ، أما لنقل أو إن قلنا كذا أو إن قلنا كذا هذا معناه جدل ، وهنا يأتي قوله عليه السلام : ومن ترك المراء وهو مُحق بني له بيت في وسط الجنة ، فبارك الله فيك اذكروا ما تعتقدون وما تدينون اللهَ به ، ثم انظروا أين أنتم من الآية هل أخذتم بها أم أنتم من المخالفين لها مثلي كما تدعون ، فمن أين أخذتم جواز أن تكشف المرأة عن عين واحدة بجلبابها أو العينتين كليهما ما دليلكم في هذا ؟

السائل : دليل من وين من السنة أو من ؟

الشيخ : ها ، أنت استرحت آنفاً واستلم عنك ، فكأنكم تتبادلان الموضوع .

السائل : لا تحضرنا جميع الأدلة التي يُحتج بها في هذا المجال لكن !

الشيخ : أنا يا أخي ما عم أجيب أدلة بالعكس ، أنا أريحكم عن أن تطلبوا مني أدلة أو أن أطلب أنا منكم أدلة ، لكن أنا أُحاججكم بمنطقكم وأقول منطقكم فلسفة لا يرضاه الإسلام ، واضح كلامي ولا لا ؟
لماذا ؟
لأن الأخ الفاضل دخل في الموضوع كما يفعل غيره التويجري وأمثاله إلى آخره أجمل ما في المرأة وجهها ، نعم وماذا وراء ذلك ؟
إذاً يجب ستر المرأة لوجهها ، هذا هو الدليل ؟
من قال إن الرأي هو الدليل من قال إن الرأي هو الذي يوجب ، ولئن كان كذلك فلماذا تقولون بجواز أن تكشف المرأة عن عين واحدة وهو أجمل مافي وجهها ، تناقض متنافر .
ولذلك أنا أقول : أن الشيء الذي تحتجون به علينا هو عائد عليكم مش علينا ، أما نحن ما نقول بالفلسفة .

السائل : نعم .

الشيخ : طيب .

السائل : الذي أفهمه منكم فضيلة الشيخ أنكم سئلتم عن هذه المسألة فتكون شرعاً تكشف وجهها لكن خوفاً من الفتنة يجب أن تستره ؟!

الشيخ : لا ، أنا ما أقول هذا .

السائل : أو أنكم تسترون أهلكم ؟

الشيخ : كتابي بارك الله فيك مطبوع عدة طبعات ، فصل خاص مشروعية ستر الوجه ، وأكدت في المقدمة وفي هذا الفصل أن الأفضل لكل امرأة ولو كانت سوداء !

السائل : الأفضل لها .

الشيخ : الأفضل لها أن تستر وجهها ، لأن المثل يقول : " لكل ساقطة في الحي لاقطة " ، لكن أنا بقول : إن نساء الصحابة والتابعين من بعدهم كانوا على يعني نوعين :
منهن متشبهات بنساء الرسول عليه السلام اللاتي كان لا يُرى شيء من وجوههن ، فكذلك كثير من فُضليات الصحابيات ، وبعضهن كنَّ كاشفات عن وجوههن وما كان هذا أمراً نُكراً وهن يُقرَرن على هذا العمل بمشهد من الرسول والصحابة والتابعين ومن جاء بعدهم من الأئمة ، أبو حنيفة يقول بأنه ليس بعورة ، والشافعي يقول كذلك ، ومالك يقول كذلك ، وغيرهم يقولون بأنه عورة إذاً المسألة فيها خلاف .
فلماذا نتحمس ونعالج القضية بالمنطق الذي يعاكس بمنطق مثله ، وها أنتم ووجهتم بمنطقكم مش منطقي أجمل مافي المرأة وجهها نعم فماذا ؟ يجب أن تستره ، أجمل مافي وجه المرأة : عيناها ، إذاً يجب أن تسترهما ، لا ، ما تسترها ، إيش هذا التنافر والآية واحدة وهي : يُدنين عليهن من جلابيبهن .
فالآن يا ارفعوا هذا المنطق الذي يرد بمنطق مثله وقولوا شو حجتكم علينا حتى نتناقش بهدوء.

Webiste