تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مناقشة في حكم كشف المرأة لوجهها ؟ - الالبانيالشيخ : أنه موضوعك لم يكن ما ألجئت إليه إلجاءً حينما ابتليت ذكرت حالة ثالثة وتارة سميتها حكمًا ثالثًا ثم لا حالة ولا حكما يلقى في نفسي حينما ذكرت الآية ...
العالم
طريقة البحث
مناقشة في حكم كشف المرأة لوجهها ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : أنه موضوعك لم يكن ما ألجئت إليه إلجاءً حينما ابتليت ذكرت حالة ثالثة وتارة سميتها حكمًا ثالثًا ثم لا حالة ولا حكما يلقى في نفسي حينما ذكرت الآية : يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ أنه كان قصدك شيء تحول إلى شيء ثاني فحتى ما نحجر عليك ولا نضايقك هالآية هذه ماذا كان قصدك من ذكرك إياها ؟
الطالب : غطاء الوجه .

الشيخ : كويس معروف غطاء الوجه يعني ماذا تريد أن تقول ؟ يعني أن الجماعة يحتجون بالآية على غطاء الوجه ؟
الطالب : إي نعم ، شيخ .

الشيخ : ما أظن إنسانًا يتبنَّى الاستدلال بهذه الآية على غطاء الوجه وهو يثبت على هذا الاستدلال في خاتمة البحث ومن كان يرى ذلك يجرب حظه من كان يرى إن كنت أنت ولا غيرك فليقل أن الآية تعني غطاء الوجه خلينا نحن نعمل درس عملي من أجل خاطرك أنت حتى بالك برتاح يعني وما نكون يعني صرفناك عن الهدف الذي كنت متوجها إليه إلى شيء صرت إليه رغم أنفك ثم تراجعت عنه فهل أنت تتبنى الآية أنها تدل على غطاء الوجه ؟
الطالب : نعم يا شيخ .

الشيخ : جميل جدًّا أول من ينقض هذا هو أنت الآن الجلباب ما هو ؟ لغة ولغة شرعية ما هو الجلباب ؟
الطالب : ما تستر به المرأة وجهها ورأسها .

الشيخ : بس ؟ لا تقع في ... .
الطالب : يعني يبدأ .

الشيخ : في مطب آخر .
الطالب : يبدأ ستر جسمها من رأسها ثم .

الشيخ : بدنها كله يعني طيب الآن نحن نفترض أن هذا الخمار الذي على رأسك هو ذاك الجلباب الذي هو سابغ إلى ظاهر القدمين ماشي غط لنشوف أنت الآن وجهك وكفيك بهذا .
الطالب : والكفين .

الشيخ : خليك على وجهك الآن .
الطالب : يعني مثلًا بعمل هيك شيخنا .

الشيخ : يلا كله .
الطالب : خليك كمل .

الشيخ : خلي خلي .
الطالب : غطي اعتبرني أني غطيت .

الشيخ : في المجلس مالك رضيان تغطي وجهك بالجلباب ما بالك بالشارع . اعتبروا يا أولي الأبصار هلأ لو كنت أنت عند باب المزرعة هذه ودخلت وأنت مغطي وجهك بهذا الجلباب تقدر أن تمشي خمس خطوات ؟ ما لكم لا تنطقون ؟
الطالب : يعني ممكن الواحد يجد طريقة حتى يرى الناس فيها .

الشيخ : أرجينا إياها أرجينا إياها أرجينا إياها .
الطالب : يعني هذا الذي يوضع على الوجه يا شيخ .

الشيخ : أرجينا إياها يا أخي الله يهديك .
الطالب : ما بقدر أقص بدها قصقصة الشغلة .

الشيخ : إذن بقى الجلباب هههه إذًا الجلباب ... والمذكور في الآية بدكم تضيفو إلى الجلباب المذكور في الآية إضافات من عندكم يشتغل فيها المقص هذا هو المقصود بالجلباب المذكور في الآية الحقيقة أنا دخلت في تجربة تشبه هذه التجربة لكن كانت ناجحة أكثر منك لأن أنت حظك جيد أنا .
الطالب : ... شيخنا .

الشيخ : الله يحفظك كنت في مجلس في غرفة الآن ما في مجال لو قلنا لك امش ما تقدر تمشي .
الطالب : طبعًا .

الشيخ : الرجل قام قمت ... وأشد حرارة قال : أنت بتقول وجه المرأة ليس بعورة والله يقول وجاب الآية عملت معه هذه التجربة هو حاطط حطة الغترة اللي بيسموها الحمراء هذه تمامًا قلت له افترض إن هذا جلباب قال : ... هو واقف هيك ومتحمس تمامًا قلت له : غط لنشوف كيف ؟ غطى قلت له تقدم إلي قال ما أستطيع هو خمس ... خطوات غرفة قال ما أستطيع قلت : يا جماعة اتقوا الله امرأة إذا خرجت من دراها أمرها ربنا بأن تضع الجلباب على بدنها كيف أنتم بتفرضوا عليها أن تغطي وجهها ما وسعه إلا بعد ما غطى وجهه إلا التقى معك ومع صاحبك قال نفتح ثقب ههه آه قلت له هالثقب منين جبتو ؟ الآية تقول جلباب وأنتم بتقولوا الجلباب اللي بيغطي الوجه هذا لا يمكن يا أخي .
الطالب : طيب الآية في النور يا شيخنا .
طالب آخر : وحدة وحدة .

الشيخ : وحدة وحدة آه بارك الله فيك وحدة وحدة .

السائل : ... . نزلت على الأرض يعني شو .
الطالب : فك المسجل ... .
طالب آخر : ... أنا مع قول الشَّيخ .
طالب آخر : شيخنا تأذن لنا ... .

الشيخ : تفضل ... .
الطالب : عارفلو يا شيخنا .

Webiste