تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هو وجه تحريم الدخان ؟ - الالبانيالسائل : يعني وجه التحريم كونه يعني إلقاء للنفس في التهلكة وإسراف وتبذير للمال .الشيخ : من العديد من نواحي أولًا ضره بالمدخن ومضر بالنسبة لغير المدخن فض...
العالم
طريقة البحث
ما هو وجه تحريم الدخان ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يعني وجه التحريم كونه يعني إلقاء للنفس في التهلكة وإسراف وتبذير للمال .

الشيخ : من العديد من نواحي أولًا ضره بالمدخن ومضر بالنسبة لغير المدخن فضرر المدخن أشد من مدمن الخمر أشد ، مدمن الخمر يضر بنفسه ، لكن لا يضر بزوجه وببنيه وبأصحابه إلا فيما لو أثر فيهم وحملهم على الشرب ، أما المدخن فيضر حتى في الذين ينهونه .

السائل : سبحان الله .

الشيخ : الدخان هذا فيه مادة النكوتين ، فهو في الوقت الذي يدخله إلى رئتيه في الوقت نفسه ينفثه في الهواء فيتنفسه الآخرون فيطلق عليه قوله - عليه الصلاة والسلام - : لا ضرر ولا ضرار .

السائل : نعم .

الشيخ : أي لا ضرر بالنفس ولا إضرار بالغير .

السائل : نعم .

الشيخ : فهو أضر بنفسه وبغيره ، بهذا الاعتبار كان شرًا من الخمر ، هذه من جهة ، من جهة ثانية ، أن رائحته خبيثة ثم خبيثة متعشقة ، شارب الخمر رائحته خبيثة ما دام في فمه أثرها أما شارب الدخان فيصبح رائحة الدخان منه جزءًا لا يتجزأ من دون ما يدخن يعني مو ضروري ... فهو يضر إذن الناس أيضًا برائحته الكريهة حتى لو كان ما عمبدخن فصار هنا الضرر أوسع دائرة من الأولى ، الأولى يضرهم بالنكوتين والأخرى يضرهم بالرائحة الكريهة ، والرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - .

السائل : اللهم صل وسلم عليه .

الشيخ : نهى المسلم المصلي أن يدخل المسجد إذا كان أكل ثومًا أو بصلًا فقال : مَن أَكَلَ من هذه الشجرة الخبيثة فلا يقرَبَنَّ مصلَّانا .

السائل : الشجرة الخبيثة .

الشيخ : آ ، مع أنه حلال لكن مو يعني خبيثة رائحتها ، فما بالك بالدخان .

السائل : سبحان الله !

الشيخ : فإذا كان من أكل الحلال لرائحة خبيثة يقول له : لا تقرب مصلانا ، فما بالك بالنسبة للمدخن ، المدخن إذا وقف بجنبك تضايقت منه .

السائل : أيوا نعم ، تخرج الملائكة من المسجد .

الشيخ : آ ، فإذًا هو مؤذي حتى برائحته الكريهة ، ثم أخيرًا تأتي لموضوع الإسراف وهو إضاعة المال فيما لا ينفع فإذن الدخان ظلمات بعضها فوق بعض لذلك ليس فقيهًا من يتوقف عن القول بتحريمه .
الطالب : إي والله أبو عبد الله شيخي .

الشيخ : ... .
الطالب : إيو والله مش مساعديتني السيارة ... قاعد بحدث نفسي بقول أبو عبد الله علمني درس بالبطء ماشي أربعين السيارة ، ...

الشيخ : ... أن تكون تعبان يعني مو قضية .
الطالب : لا لا التصميم تبعها .

الشيخ : نعم .
الطالب : التصميم تبعها للحمل قوية حمل مو قوية سرعة .
طالب آخر : ... هي إي بطيئة ... .

Webiste