تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قال المصنف :" أو صفة من صفاته " - ابن عثيمينالشيخ : " أو جحد صفة من صفاته " إذا جحد صفة من صفاته فظاهر كلام المؤلف رحمه الله أنه يكفر مطلقا لأنه أطلق صفة من صفاته لكن تمثيله بالشرح يدل على أن المر...
العالم
طريقة البحث
قال المصنف :" أو صفة من صفاته "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " أو جحد صفة من صفاته " إذا جحد صفة من صفاته فظاهر كلام المؤلف رحمه الله أنه يكفر مطلقا لأنه أطلق صفة من صفاته لكن تمثيله بالشرح يدل على أن المراد بالصفات الذاتية التي لا ينفك عنها كالعلم والقدرة ومع ذلك ففيه نظر، الجاحد للصفات ويش معناه؟ المنكر لها والمنكر للصفات يجب أن نقول إنه ينقسم إلى قسمين الأول أن يجحدها تكذيبا والثاني أن يجحدها تأويلا، إذا جحدها تكذيبا فهو؟

السائل : كافر.

الشيخ : كافر في كل حال لأنه مكذّب لما ثبت لله عز وجل، مكذّب والمكذّب للشيء من كتاب الله أو سنّة رسوله الثابتة عنه هذا كافر، مثال ذلك أن يقول ليس لله سمع، ليس لله وجه، ليس لله يد، لم يستو الله على العرش وما أشبه ذلك، نقول هذا.

السائل : كافر.

الشيخ : كافر، لماذا؟ لأنه مكذب وتكذيب خبر الله ورسوله كفر، هذا القسم الأول. القسم الأول أن يكون جحده تكذيبا فهذا، أه؟ كافر على كل حال، لماذا؟

السائل : لأنه مكذب لله.

الشيخ : لأنه مكذب لله ورسوله وتكذيب الله ورسوله كفر وسواء كانت الصفة ذاتية أم فعلية لا فرق حتى لو كذّب أن الله ينزل إلى السماء الدنيا قلنا إنه كافر، إذا قال إن الله لا ينزل إلى السماء الدنيا قلنا إنه كافر لأن الرسول يقول "ينزل" وهذا يقول.

السائل : لا ينزل.

الشيخ : لا ما ينزل معناه كأنه يقول يا محمد كذبت، أما القسم الثاني من الجحد فهو جحد التأويل أن يجحد صفة من صفاته على سبيل التأويل ما هو على سبيل التكذيب، يقول نعم، إن الله استوى على العرش لكن معنى استوى استولى إن لله يدين لكن المراد بها.

السائل : النعمة.

الشيخ : النعمة وما أشبه ذلك فهذا على قسمين، إن كان هذا التأويل له وجه في اللغة العربية فإنه لا يكفر لأن هذا هو الذي أداه إليه اجتهاده فلا نكفّره وإن لم يكن مساغ في اللغة العربية فهو كافر لأن التأويل على هذا الوجه معناه.

السائل : التكذيب.

الشيخ : لا ما هو ... ، التكذيب، معناه التكذيب، نعم، مثال ذلك لو قلت أنا مثلا اشتريت شرح ابن عقيل فجاء واحد وقال إن محمدا اشترى الروض المربع وقال أردت بالروض المربع شرح ابن عقيل، ... .

السائل : ... .

الشيخ : أه؟

السائل : ... .

الشيخ : معناه كذبني، السبب هل يحتمل التأويل هذا؟

السائل : ما يحتمل.

الشيخ : ما يحتمل التأويل لأنه لا يمكن أن نحول معنى شرح ابن عقيل إلى معنى الروض المربع فإذا كان لا وجه للتأويل فإنه كافر لأن معنى هذا التأويل الإنكار والتكذيب إذ أنه لا مسوغ له في اللغة العربية فلا يكون بذلك مقرا فصار هناك كلام المؤلف هنا ليس على إطلاقه، نعم، لو أنه أصر بعد أن تبيّن له أن الحق في خلاف تأويله ولو كان له مساغ ولكنه أصر فهذا قد يُحكم.

السائل : بكفره.

الشيخ : بكفره وردته لأنه أنكر حقيقة الكلام مع العلم بأن تأويله ليس بصواب فهذا ربما يحكم بكفره.

Webiste