تم نسخ النصتم نسخ العنوان
المبحث الثالث أسماء الله ليست محصورة بعدد مع... - ابن عثيمينالشيخ : طيب، أسماء الله تعالى هل هي محصورة بعدد معين؟ الجواب: لا، هي غير محصورة بعدد معين، وذلك، أو ودليل ذلك قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح ا...
العالم
طريقة البحث
المبحث الثالث أسماء الله ليست محصورة بعدد معين .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب، أسماء الله تعالى هل هي محصورة بعدد معين؟ الجواب: لا، هي غير محصورة بعدد معين، وذلك، أو ودليل ذلك قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح المشهور: اللهم إني عبدك وابن عبدك إلى أن قال: اسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك استأثرت به في علم الغيب عندك، فدل هذا الحديث على أن لله أسماء استأثر بها في علم الغيب عنده، مفهوم؟ وما استأثر الله به في علم الغيب فلا يمكن أن يعلم به أحد، وما ليس بمعلوم فليس بمحصور.
فإن قلت: كيف تجيب عن قوله تعالى إن لله تسعة وتسعين اسما ؟
.. نعم، ليس بصحيح، والمؤلف قد أشار إلى ضعفه في الحقيقة لكنا ما انتبهنا له تلك الساعة حيث قال: وقيل نزلت، وقيل: بصيغة التمريض، فهو ضعيف، وعلى هذا فلا يعتمد، ويزول الإشكال الذي كنا أوردناه وأجبنا عنه كيف عمر قتله دون أن يرجع إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، ...، هاه؟
الطالب : ... كنت أريد أن أسأل.

الشيخ : باب من جهل شيئا من الأسماء والصفات.
تقدم لنا أن المراد بالأسماء أسماء الله عز وجل، وبالصفات صفات الله عز وجل.
والفرق بين الاسم والصفة أن الاسم ما تسمى به الله، والصفة ما اتصف به.
وذكرنا أن أسماء الله تعالى متباينة مترادفة، وأن أسماء الله أعلام وأوصاف، فما معنى متباينة مترادفة ؟ مصطفى؟ نجعل الأمر كأننا بدأنا به من الآن، نعم.
الأسماء المراد بها أسماء الله عز وجل، وأسماء الله تعالى البحث فيها في أمور:
الأول: هل أسماء الله متباينة أو مترادفة ؟
المتباينة التي اختلف معناها ولفظها، والمترادفة التي اتفق معناها واختلف لفظها.
نقول: أسماء الله تعالى متباينة مترادفة، فباعتبار دلالتها على ذات الله عز وجل هي مترادفة، لأنها تدل على مسمى واحد الله الرحمن الرحيم السميع البصير العزيز الحكيم، كلها تدل على شيء واحد هو الله عز وجل. وباعتبار معانيها متباينة، لأن معنى الرحمن غير معنى السميع، ومعنى السميع غير معنى البصير، ومعنى البصير غير معنى العزيز، ومعنى العزيز غير معنى الحكيم، وهكذا، واضح؟ فإذا سئلت هل أسماء الله متباينة أم مترادفة؟ تقول: متباينة باعتبار معانيها، مترادفة باعتبار دلالتها على الذات، لأنها تدل على ذات واحدة.
طيب، الأسماء هل هي أعلام محضة أو هي أعلام وأوصاف؟ نقول: هي أعلام وأوصاف، بخلاف أسماء الإنسان مثلا يسمي ابنه محمد وعلي وبكر وخالد، دون أن يلحظ إلى معنى الصفة، قد يكون هذا الرجل اسمه علي وهو من أوضع الناس، هاه؟
الطالب : ...

الشيخ : أي، وهو من أوضع الناس، وقد يسمى هذا الرجل صالح وهو من أفسد الناس، وقد يسمى عبد الله وهو من أكفر عباد الله، أليس كذلك؟ طيب، لكن أسماء الله عز وجل أعلام وأوصاف، أعلام لأنها تدل على ذات الله، وأوصاف لأنها متضمنة للمعاني، فالله تعالى هو العلي، لماذا؟ لعلو ذاته وعلو صفاته، العزيز ذو عزة، العزيز يدل على عزته، الحكيم يدل على حكمه وحكمته، وهكذا، إذن هي أعلام وأوصاف يعني تدل على الذات من هذه الجهة تكون علما، وعلى ما تضمنته من الصفات ومن هذه الجهة تكون أوصاف، بخلاف اسم إنسان من البشر فقد يدل على صفته وقد لا يدل.
طيب، الأسماء، البحث الثالث في الأسماء هل أسماء الله محصورة أم لا؟ وتكلمنا عليها، هل أسماء الله محصورة أم لا؟ هاه؟ وذكرنا أنها عند أهل السنة والجماعة غير محصورة بعدد معين، واستدللنا لذلك بالحديث الصحيح المشهور حديث ابن مسعود اللهم إني عبدك وابن عبدك إلى أن قال: أو استأثرت به في علم الغيب عندك وما استأثر الله به في علم الغيب فإنه غير معلوم.
وقلنا: إن معنى قوله في الحديث الصحيح إن لله تسعة وتسعين اسما من أحصاها دخل الجنة ما هو معناها أنه ما له إلا هذه، لكن معناه أن من أحصى من أسمائه هذه التسعة والتسعين فإنه يدخل الجنة. وذكرنا لذلك نظيرا من تعبير العرب ما هو؟ أنهم يقولون عندي مئة فرس أعددتها للجهاد في سبيل الله، هل معنى ذلك أنه ليس عنده غيرها؟ لا، لكن هذه المئة معدة لهذا الشيء، هذه الأسماء التسعة والتسعين من أحصاها دخل الجنة، ولذلك يعتبر قوله: من أحصاها تكميلا للجملة الأولى، وليست جملة استئنافية منفصلة، بل هي تكميل لها، طيب.
الطالب : ... ؟

الشيخ : للتنويع، هذه للتنويع هي واللي قبلها.
طيب، أسماء الله عز وجل وصفاته، الصفات ما اتصف الله به، يكفي ثلاث مباحث ذكرنا الآن، أو أربعة؟ هاه؟ ثلاثة: هل هي متباينة أم مترادفة؟ أنها أعلام وأوصاف. الثالث: أنها غير محصورة بعدد.

Webiste