تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف : الرابعة: أن هذا ليس من الشر... - ابن عثيمينالقارئ : " الرابعة: أن هذا ليس من الشرك الأكبر لقوله  يمنعني كذا وكذا  ".الشيخ : ما وجهه؟ وجهه لو كان من الشرك الأكبر ما منعه شيء عن إنكاره عليه الصلاة ...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف : الرابعة: أن هذا ليس من الشرك الأكبر، لقوله: (يمنعني كذا وكذا). الخامسة: أن الرؤيا الصالحة من أقسام الوحي.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " الرابعة: أن هذا ليس من الشرك الأكبر لقوله يمنعني كذا وكذا ".

الشيخ : ما وجهه؟ وجهه لو كان من الشرك الأكبر ما منعه شيء عن إنكاره عليه الصلاة والسلام، لكن لما كان من الشرك الأصغر صار كأنه والله أعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم منعه الحياء من أن ينكر، لأن الشرك منهم بعيد من الصحابة، فمنعه الحياء منهم أن يقول إنكم أشركتم، ولكن لما كانت هذه الرؤيا رأى أنه لا بد من الإنكار، نعم.
الطالب : نحن قلنا يا شيخ في المرة الماضية عن الحياء يعني يستحي أن ينهى عن شيء ولم يؤمر به من قبل الله.

الشيخ : هذا هو الذي مشى عليه صاحب " تيسير العزيز الحميد "، لكن الأخ عبد الله السعد يقول إن رواية يمنعني الحياء منكم إنها صحيحة، وإذا كان كذلك فإنه لعدم، يكون المانع له أنه ما أمر بذلك فاستحيى منهم أن ينهاهم عن شيء لم يؤمر به ولم يكن من الشرك الأكبر، لأن الشرك منهم بعيد
الطالب : ...

الشيخ : أي وش يقول؟
الطالب : ... أنه لم يكن الله أوحى إليه ...

الشيخ : أي بلا شك لو أمر أن ينهاهم ما استحيى منهم أبدا، لكنه لم يؤمر بذلك، ولما لم يؤمر صار كأنه إذا نهاهم ربما جوز عليهم أن يكونوا مشركين بهذا الشيء، فيستحي أن ينهاهم عن أمر ويقول إنه شرك وهو يستبعد أن يقع منهم ذلك على وجه الشرك.
القارئ : " الخامسة: أن الرؤيا الصالحة من أقسام الوحي"

الشيخ : من أين تؤخذ؟
الطالب : من حديث الطفيل.

الشيخ : من حديث الطفيل، والرؤيا الصالحة لا شك أنها من أقسام الوحي كما قال النبي عليه الصلاة والسلام الرؤيا الصالحة جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة وقد أثبت الله تعالى بها الأحكام في رؤيا الأنبياء وفي رؤيا غيرهم أيضا، فإبراهيم عليه الصلاة والسلام رأى في المنام أنه يذبح ابنه فقال إني أرى في المنام أني أذبحك فقال له ابنه افعل ما تؤمر فجعل هذه الرؤيا أمرا، لأن التنفيذ وما قال إني رأيت أني أؤمر بذلك، قال رأيت أني أذبحك والابن قال افعل ما تؤمر، كيف عرف أن ذلك أمر؟ عرف أنه لا يقدم على الذبح الذي يستلزم قتل النفس المعصومة إلا بأمر، فلهذا قال افعل ما تؤمر، وإلا فهو رأى أنه يذبحه. والنبي عليه الصلاة والسلام أثبت رؤيا عبد الله بن زيد رؤيا الأذان أثبتها، وقال: إنها رؤيا حق. وأبو بكر أثبت رؤيا ثابت بن قيس بن شماس أنه رؤي في المنام وأنه أوصى بوصية، وقال للذي رآه إنكم ستجدون درعي تحت برمة وعندها فرس يستن، فلما أصبح الرجل ذهب إلى هذا المكان وأخبر خالد بن الوليد فرأوا الدرع تحت هذه البرمة وعندها الفرس، فلما رأى أن في هذه الرؤيا قرائن تدل على صدقها نفذها.
والمهم أن الرؤيا الصالحة جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة وكما أن هذا ما أخبر به الرسول عليه الصلاة والسلام فهو قد وافق الواقع بالنسبة للوحي الذي أوحي إلى النبي صلى الله عليه وسلم، لأن أول ما أتاه الوحي هي الرؤيا الصالحة، وكانت ابتدأت في ربيع الأول، وفي رمضان أنزل عليه القرآن، كم يكون؟ ستة أشهر بين ربيع ورمضان، ستة أشهر انسِبها إلى بقية زمن الوحي كم يكون؟ جزءا من ستة وأربعين جزءا من النبوة، لأن زمن الوحي لأن زمن الوحي كان ثلاثا وعشرين سنة، ستة أشهر نصف سنة، فيكون جزءا من ستة وأربعين جزءا من النبوة.
لكن ما معنى الصالحة، أيش معنى الرؤيا الصالحة؟ هي الرؤيا الصالحة تتضمن صلاح الرجل وتتضمن أنها رؤيا ما هي بأضغاث أحلام، أضغاث الأحلام تأتي مشوهة وغير منظمة، يمكن الإنسان يرى أنه في البحر ما يدري إلا وهو في الطيارة، ما يدري إلا وهو فوق المنارة، ومرة يكون في الخلوة، وما أشبه ذلك، مشوشة، مثل الرؤيا التي قصها رجل على النبي عليه الصلاة والسلام قال : يا رسول الله إني رأيت أن رأسي قد قطع، وأني جعلت أشتد وراءه سعيا - رأسه مقطوع و... - فقال النبي عليه الصلاة والسلام: لا تحدث الناس بتلاعب الشيطان بك في منامك هذه ما تكون رؤيا صالحة، الرؤيا الصالحة تكون رؤيا منظمة ولها مغزى ويشعر الإنسان بشيء حينما يراها، ثم إن المرائي أيضا الغالب أن المرائي المكروهة أنها من الشيطان ليحزن الذين آمنوا وليس بضارهم شيئا إلا بإذن الله، ولهذا أمر النبي عليه الصلاة والسلام إذا رأى الإنسان ما يكره أن يتفل عن يساره أو ينفث ثلاث مرات، ويقول: أعوذ بالله من شر الشيطان ومن شر ما رأيت، وأن يتحول إلى الجانب الآخر، وأن لا يخبر بها أحدا، وفي رواية أخرى أنه أمره أن يتوضأ وأن يصلي، وإلا فبعض المرائي يعني لو أن الإنسان إنساب وراءها لكان يمرض ويصير عليه هم وغم، لكن الحمد لله لكل داء دواء، نعم؟
الطالب : ...

الشيخ : ما هو شرط أن ينام على طهارة، ليس بشرط، لا ليس بشرط، أيش؟
الطالب : ...

الشيخ : لا أبدا ما هو شرط.
الطالب : ...

الشيخ : لا ما هو شرط، لكن نعم الغالب أنه إذا حفظ الإنسان نفسه بالأوراد أن الشيطان ما يتلاعب به.
الطالب : ...

الشيخ : ليس بشيء، الرسول يقول: من رآني لم يقل من رآني أو بعضي، قال: من رآني ولا بد أيضا أن يكون يراه على حسب الوصف المعروف في السير والتاريخ، أما أن يقع في ذهنه هذا هو الرسول عليه الصلاة والسلام فهذا ما يمكن، حتى تنطبق الصفة التي رأى على الوصف المعروف للرسول صلى الله عليه وسلم.
الطالب : ... ما تفتح باب ... فعل كذا وفعل كذا في مسائل خلافية فيرى ...

الشيخ : على كل حال هو الرجل صادق، شيخ الإسلام ابن تيمية لا شك أنه من الثقات، والنبي عليه الصلاة والسلام أخبر بأن من رآه في المنام فقد رآه، فإذا أخبر أنه رأى النبي عليه الصلاة والسلام وقال له هذا، ووجدنا أن هذا الذي قاله لا ينافي الشرع، الشرع ورد بمثله
الطالب : ورد في الشرع.

الشيخ : أي نعم ورد بمثله.
الطالب : ...

الشيخ : ربما تكون قد غابت عنه، إنما هذه المسألة بعينها ما ورد بها الشرع، لكن ورد بمثلها في قصة اللعان. والخامسة أن لعنة الله عليه إن كان من الكاذبين والمرأة أن غضب الله عليها إن كان من الصادقين هذا في الدعاء، وفي الشرع

السائل : وجه الدلالة؟

الشيخ : وجه الدلالة أنه علق هذا الدعاء، علق الدعاء بشرط إن كان من الكاذبين وإن كان من الصادقين، وكذلك أيضا في الأحكام الشرعية ورد حديث ضباعة بنت الزبير، قال: حجي واشترطي فهذا له أصل في الشرع، أما لو جاء إنسان مثلا يريد أن يتحدث عنا بشيء نعرف أنه مخالف للشرع فهذا ما نقبل منه مهما كان.
الطالب : ليس مخالف، لكن يعني ... فرأى النبي صلى الله عليه وسلم يفعل ...

الشيخ : والله على كل حال إذا كان هذا الرجل ثقة وش المانع؟ فإنه إما أن يكون الله أكرمه بأن رأى النبي عليه الصلاة والسلام وبين له أن الصواب هو القول الثاني هذا.
الطالب : هذا ما يكون فيه فتح باب.

الشيخ : فتح باب لإيش؟
الطالب : يتمثل الشيطان مثلا ...

الشيخ : لا لا أبدا، ما يتمثل الشيطان بصورة الرسول صلى الله عليه وسلم.
الطالب : ...

الشيخ : لا ما يقع، لا بد أن يكون منطبق على الوصف، ولهذا اشترطنا أن يكون منطبقا، ولهذا ليس كل من رأى رجلا ووقع في ذهنه أنه رسول الله يكون هو رسول الله.

Webiste