تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف :في الصحيح ، عن أبي هريرة - ر... - ابن عثيمينالشيخ : " عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :  إن أخنع اسم عند الله رجل تسمى ملك الأملاك  " أخنع يعني أوضع، والجزاء من جنس العمل، هذا الرجل ا...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف :في الصحيح ، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن أخنع اسم عند الله رجل تسمى ملك الأملاك ، لا مالك إلا الله ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن أخنع اسم عند الله رجل تسمى ملك الأملاك " أخنع يعني أوضع، والجزاء من جنس العمل، هذا الرجل الذي تسمى ملك الأملاك وش قصده؟ قصده أن يرفع نفسه، وأن يتعاظم حتى على الملوك، ملك الأملاك، قوبل والعياذ بالله بنقيض قصده، فصارت عقوبته أنه أوضع اسم عند الله، ولهذا أحب اسم عند الله ما دل على التذلل والخضوع لله، وهو أحب الأسماء إلى الله، عبد الله وعبد الرحمن، فكلما كان الاسم أقرب إلى الذل والخضوع لله رب العالمين صار أحب إلى الله، وكلما كان أدل على الجبروت والسلطة والتعظيم صار أبغض إلى الله وأوضع عنده، فأوضع اسم عند الله رجل تسمى ملك الأملاك، لأنه وضع نفسه في مرتبة عليا بل أعلى شيء، فالملوك هم أعلى طبقات البشر من حيث السلطة، فإذا جاء هذا وصار ملك الملوك صار معناه أنه جعل لنفسه مرتبة فوق مرتبة الملوك، وهذه لا تكون إلا لله عز وجل، فلذلك قوبل بنقيض قصده، فصار أخنع اسم عند الله.
قال: لا مالك إلا الله لا مالك ولا ملك إلا الله عز وجل، ولهذا جاء في الآية في سورة الفاتحة ملك يوم الدين و مالك يوم الدين لأجل يجمع بين الأمرين بين الملك وكمال التصرف، الملك بأن تكون له الكلمة، فإن الملك له الكلمة، والمالك له كمال التصرف، وكم من ملك ليس بمالك أو لا؟ يمكن هاه ملك وليس مالك؟ ممكن أي نعم ممكن، ممكن يصير ملك ويعظم وتقرع له الدفوف وكل شيء، لكن ما هو مالك في الواقع، كل الأمور من دونه، في الآن ملكة بريطانيا تسمى ملكة، ولكن ما لها شأن كل الأمور بدونها، فرب ملك ليس بمالك، ورب مالك ليس بملك، يصير؟ ما يصير يا خالد، الآن أنت مالك كتابك، وهل أنت ملك؟
الطالب : ...

الشيخ : طيب، ورب ملك ليس بمالك، رب ملك ليس بمالك، ورب مالك ليس بملك ، ولهذا جاءت الآية الكريمة بالقراءتين عشان يُعرف أنه سبحانه وتعالى ملك مالك، ملك ذو سلطان وعظمة وقول نافذ، ومالك متفرد مدبر لجميع أمور مملكته وكل شيء فهو مملكة لله وملك لله سبحانه وتعالى.
هنا قال: لا مالك إلا الله وكذلك لا ملك إلا الله عز وجل، فإذا كان لا مالك إلا الله، فهو من باب أولى أن لا يكون ملك إلا الله سبحانه وتعالى.
طيب، لا مالك إلا الله بأي نوع من أنواع التوحيد تتعلق بالألوهية أو بالربوبية أو بالأسماء والصفات؟
الطالب : بالربوبية.

الشيخ : بالربوبية، ولهذا سبق لنا أن توحيد الربوبية يتركز على ثلاثة أمور: الخلق والملك والتدبير، كذا؟ ما مر علينا هذا؟ مر علينا أن توحيد الربوبية يرتكز على أمور ثلاث: الخلق والملك والتدبير، فلا خالق إلا الله، ولا مالك إلا الله، ولا مدبر إلا الله كل ذلك موجود دلائله في الكتاب في القرآن الكريم، بغض النظر عن دلالة العقل، قال الله تعالى هل من خالق غير الله يرزقكم من السماء والأرض الاستفهام هنا بمعنى النفي، لكن جاء بصورة الاستفهام وهو للنفي لأنه أشرب معنى التحدي، يعني إن وجدتم فهاتوه، وقال تعالى: إن ربك هو الخلاق هو ضمير الفصل وش يدل عليه؟ يدل على التوكيد والحصر، إذن لا خلاق إلا الله عز وجل، وقال: يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له إن الذين تدعون من دون الله الذين اسم موصول يشمل كل من يدعى من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له شوف لو اجتمعوا على أن يخلقوا ذبابا ما استطاعوا، يخلقوا بعوضة أقل من الذباب؟ كيف؟ ما قدروا على الذباب لكن قدروا على البعوض؟ ها ما يقدرون؟ إذن لأن التمثيل بالذباب ليس للتقدير، ولكنه للمبالغة، وما جاء على سبيل المبالغة فإنه لا مفهوم له كثرة ولا قلة، وهذا مر علينا أيضا هذه القاعدة، طيب هذا الخلق، الملك أين الدليل على أن الله منفرد به؟ تبارك الذي بيده الملك نعم، ألا له الخلق والأمر لا الأمر في التدبير قل اللهم مالك الملك ولله ملك السماوات والأرض ولله ما في السماوات والأرض كثير انفراده بالملك، طيب.
انفراده بالتدبير ألا له الخلق والأمر أمن خلق السماء والأرض ومن يملك السمع والأبصار ومن يخرج الحي من الميت ومن يدبر الأمر ولئن سألتهم أظن قل من يرزقكم من السماء والأرض أحسنت، قل من يرزقكم من السماء والأرض ، أمن يملك السمع والأبصار ومن يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ومن يدبر الأمر فسيقولون الله ، قل من بيده ملكوت كل شيء وهو يجير ولا يجار عليه إن كنتم تعلمون سيقولون الله إذن الآيات كثيرة في هذا، وش بقي؟ ما بقي شيء، الخلق والملك والتدبير، لكن قد يقول قائل: إن غير الله يكون خالقا لقول الله تعالى: فتبارك الله أحسن الخالقين ، ولقوله في الحديث الصحيح في المصورين يقال: أحيوا ما خلقتم فأثبت خلقا، وقال تعالى: والله يعلم ما تصنعون فأثبت صنعا، وفي الملك قال: إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم ، وقال أو ما ملكتم مفاتحه وفي التدبير والأمر ...، فما هو الجواب؟ يأتي إن شاء الله بعد الأذان وتأملوه.
.. ليس إيجادا، لكنه تحويل من شيء إلى شيء، أما مادة هذا الشيء فهو من الله عز وجل هو الذي خلقه، ولا لأ؟ لنفرض مثلا هذا رجل صنع بابا، ممكن نقول خلقه إذا كان أوجده بعد أن تروّى فيه وقدّر لكن هل هو الذي خلقه حقيقة؟ لا، لكن خشب حوله من صفة إلى صفة حتى جعله بابا، وعلى هذا فقس، فليس الخلق إيجاد، ولهذا لو اجتمع الخلق كلهم على أن يوجدوا شيئا ما أوجدوه أبدا، فعناصر الكون كلها من الله عز وجل هو الذي خلقها، وغاية ما للإنسان من ذلك أيش؟ أن يحوله بما علمه الله عز وجل إلى ما يريد أن يكون عليه فيه، هذا من جهة، ومن جهة ثانية أيضا أنه محدود محدود حتى خلق الآدميين لو قلنا الخلق فهو محدود، هل أحد ادعى أنه خلق الشمس أو القمر أو السماء؟ أبدا، وكذلك نقول في الملك، الملك إنه محدود وليس مطلقا، محدود فيما أختص به أنا، فهذا ملكي لكن ما أقول إني ملكت الذي بيدك ولا لأ؟ فإذن محدود، أيضا مقيد ما أستطيع أن أملك هذا الشيء إلا بمقتضى الشرع، ولا أستطيع أن أتصرف فيه كما شئت، لو أن أحدا أراد أن يحرق ماله يمكن؟ ما يمكن إلا بحدود الشرع، وكذلك نقول في التدبير الإنسان نعم له تدبير وله أمر، لكن تدبيره وأمره تحت مشيئة الله وما تشاؤون إلا أن يشاء الله فليس مستقلا بتدبيره ولا بمشيئته، وبهذا عرفنا أن الخلق الحقيقي والملك الحقيقي والتدبير الحقيقي لمن؟ لله سبحانه وتعالى، والله أعلم.

Webiste