تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سؤال : ماأهمية الاستعانة بالله تعالى ؟ - ابن عثيمينالطالب : أسئلة يا شيخ .الشيخ : أسئلة ؟الطالب : ذكرتم البارحة أن التوكل هو ... وجه ذلك ؟الشيخ : وجه ذلك أن الإنسان فاعل ومعان فلا بد أن يفعل ولا بد أن تس...
العالم
طريقة البحث
سؤال : ماأهمية الاستعانة بالله تعالى ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الطالب : أسئلة يا شيخ .

الشيخ : أسئلة ؟
الطالب : ذكرتم البارحة أن التوكل هو ... وجه ذلك ؟

الشيخ : وجه ذلك أن الإنسان فاعل ومعان فلا بد أن يفعل ولا بد أن تستعين فمثلا أنت عندما تريد أن تصلي لا بد أن تقرن فعلك هذا باستعانة بالله عز وجل لا بد أن تقرنه بالاستعانة بالله فالعبادات كلها إيجاد إيجاد من الإنسان للعمل وهذا الإيجاد لا بد أن يكون له إمداد من الله عز وجل فتستعين الله تعالى ولهذا قال الرسول عليه الصلاة والسلام : احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجزن ونحن في الحقيقة مع الأسف الشديد نعبد الله لكن الاستعانة بالله قليلة فينا من منا إذا قام يصلي يقوم وهو يشعر أنه لولا معونة الله ما صلى فيصلي وهو يشعر بأنه مفتقر إلى الله عز وجل في هذه الصلاة أظن أن أكثرنا ها في غفلة عن هذا ولذلك ما نجد طعم العبادة ولا نجد إتقان العبادة أيضا لفقد الاستعانة .
الطالب : إياك نعبد وإياك نستعين كيف شيخ ؟

الشيخ : لأن الله تعالى قسمه قسمين عبادة واستعانة فلا بد للإنسان أن يكون عابدا مستعينا وقد قسم شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله الناس في هذا الباب في آخر التدمرية أربعة أقسام : عابد مستعين ومستعين غير عابد وعابد غير مستعين ولا مستعين ولا عابد إي نعم .

Webiste