المبحث الثالث: هل المعية من الصفات الذاتية أو من الصفات الفعلية؟المبحث الرابع في المعية: هل هي حقيقة أو لا؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب بحث ثاني في المعية : هل المعية من الصفات الذاتية أو من الصفات الفعلية ؟
الطالب : فيه تفصيل
الشيخ : ها فيه تفصيل، أما المعية التي معناه الإحاطة أو مقتضاها الإحاطة فهي
الطالب : ذاتية
الشيخ : ذاتية لأن الله لم يزل ولا يزال محيطا بالخلق علما وقدرة وسلطانا إلى آخره وأما المعية الخاصة فهي صفة فعلية كيف ؟ لأن كل صفة مقرونة بسبب فهي من الصفات
الطالب : الفعلية
الشيخ : الفعلية هذا الضابط سبق لنا الرضى من الصفات الفعلية لأنه مقرون بسبب إذا وجد السبب الذي به يرضى الله وجد الرضى كذلك المعية إذا وجدت التقوى من الإنسان صار الله معه وُجد الصبر صار الله معه وجد الإحسان صار الله معهُ فهي من الصفات الفعلية
البحث الثالث في المعية : هل هي حقيقية أو لا؟ وذكرنا ذلك أن من السلف من فسرها باللازم وهو الذي لا يكاد يرى الإنسان سواه ومنهم من قال هي على حقيقتها لكنها معية تليق بالله خاصة به لا يمكن أن الله تعالى مع الإنسان في الأرض بخلاف معية المخلوق للمخلوق فقد يقترن فقد يجتمعان في مكان وقد يفترقان شف حتى معية المخلوق للمخلوق مو لازم يجتمعان في مكان يُقال فلان زوجته معه وهو في مكة وهي في الرياض مثلاً يختلفون
الطالب : فيه تفصيل
الشيخ : ها فيه تفصيل، أما المعية التي معناه الإحاطة أو مقتضاها الإحاطة فهي
الطالب : ذاتية
الشيخ : ذاتية لأن الله لم يزل ولا يزال محيطا بالخلق علما وقدرة وسلطانا إلى آخره وأما المعية الخاصة فهي صفة فعلية كيف ؟ لأن كل صفة مقرونة بسبب فهي من الصفات
الطالب : الفعلية
الشيخ : الفعلية هذا الضابط سبق لنا الرضى من الصفات الفعلية لأنه مقرون بسبب إذا وجد السبب الذي به يرضى الله وجد الرضى كذلك المعية إذا وجدت التقوى من الإنسان صار الله معه وُجد الصبر صار الله معه وجد الإحسان صار الله معهُ فهي من الصفات الفعلية
البحث الثالث في المعية : هل هي حقيقية أو لا؟ وذكرنا ذلك أن من السلف من فسرها باللازم وهو الذي لا يكاد يرى الإنسان سواه ومنهم من قال هي على حقيقتها لكنها معية تليق بالله خاصة به لا يمكن أن الله تعالى مع الإنسان في الأرض بخلاف معية المخلوق للمخلوق فقد يقترن فقد يجتمعان في مكان وقد يفترقان شف حتى معية المخلوق للمخلوق مو لازم يجتمعان في مكان يُقال فلان زوجته معه وهو في مكة وهي في الرياض مثلاً يختلفون
الفتاوى المشابهة
- المبحث الرابع : عموم كلام المؤلف يشمل كل ما... - ابن عثيمين
- هل معية الله تعالى ذاتية أم علمية ؟ - الالباني
- سؤال : هل المعية حقيقية؟ - ابن عثيمين
- قراءة الطالب من قول المصنف: " ....أقسام معية... - ابن عثيمين
- بيان معنى معية الله لخلقه - ابن عثيمين
- معية الله عز وجل . ذاتية أم علمية . - الالباني
- قضية المعيَّة لله - عز وجل - ؛ هل هي معيَّة ذا... - الالباني
- المبحث الأول في أقسام المعية . المبحث الثاني... - ابن عثيمين
- هل معية الله تعالى ذاتية أم أن معيته بعلمه ؟ - الالباني
- صفة المعية لله تعالى هل هي صفة ذاتية أم صفة... - ابن عثيمين
- المبحث الثالث: هل المعية من الصفات الذاتية أ... - ابن عثيمين