تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سؤال : هل المعية حقيقية؟ - ابن عثيمينالشيخ : نعمالطالب : ...الشيخ : ايه جا الثاني نعم السائل : ... بالنسبة لبعض الناس من لم يفهمها يكون من المتشابه فيؤمن بأن بما ورد في القرآن فتكون بالنسبة...
العالم
طريقة البحث
سؤال : هل المعية حقيقية؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نعم
الطالب : ...

الشيخ : ايه جا الثاني نعم

السائل : ... بالنسبة لبعض الناس من لم يفهمها يكون من المتشابه فيؤمن بأن بما ورد في القرآن فتكون بالنسبة له هو من المتشابه وبالنسبة للعالم عقلا ..

الشيخ : أي نعم على كل حال مثل ما قلت الشيء الي ما يبلغه ذهنك الشيء الي ما يبلغه ذهنك لا بأس أن تتصوره على وجه يليق بالله إنما الإنسان إذا تأمل هذه المسألة اتضح له كثيراً جدا واضح مثل الشمس أنها معية حقيقية ولكن لا تستلزم الاختلاط بل لا يجوز بالنسبة لله أن تكون دالة على الاختلاط إطلاق يعني لا تقتضي الاختلاط بالنسبة إلى الله عز جل فإن الله فوق تعالى فوق كل شيء ولا يحيط به شيء من مخلوقاته وهو واحد لا يتجزأ ولا يتبعض

السائل : هل نقول من الآيات المتشابهة هذه؟

الشيخ : والله إما عندي مل هي متشابهة وعند شيخ الإسلام أيضا غير متشابة وواضح كلامه فيها نعم

السائل : كيف أن الله عز وجل يخاطب المسليمن بشيء ، وهو لا يريد هذا الشيء ؟ يعني يخاطبهم بالمعية ثم فسرها يخاطبهم بالمعية ثم نقول لا تقولون للناس العامة لا تقولون أنها معية حقيقة قولوا علم؟

الشيخ : لا، السبب أن العامة يفهمون شيء يعني ما تدرك عقولهم هذا المعنى ولهذا أنا وياكم نكمل ... الليلة نكرر هذا المعنى

السائل : كيف يا شيخ؟ يعني هل ورد عن الصحابة والسلف أنهم قالوا لا تفسير للمعية الحققية ولكن مقتضاها العلم؟

الشيخ : أبدا أبدا بس لأنهم مثل ما قلت لكم في الأول قاعدة إذا لم يأت عن السلف شيء فهم يبقون الأمر على ما هو عليه على ظاهره فهم يعلمون أن الله عز وجل إنه معنا وإنه مستو على العرش ولا تناقض عندهم في ذلك

السائل : ألم يرد يا شيخ تفسيره بالعلم من بعض السلف من بعض الصحابة؟

الشيخ : ورد عن التابعين كثيرا

السائل : والصحابة

الشيخ : وعن الصحابة روي عن ابن مسعو أظن لكن ابن مسعود قال : هو معهم وعلمه في كل مكان ، هكذا لفظه وأظنه ورد عن ابن عباس عند ابن مردويه أنه معهم بعلمه معهم بعلمه

السائل : ...

الشيخ : ما يدُل على هذا لأنه مثل ما قال شيخ الإسلام في مواضع من كلامه مثل ما قال الشيخ محمد بن إبراهيم تفسيرها باللازم لا يدل على أن هذا هو المعنى الذي يعتقدونه فيها بل المعية أوسع من العلم

السائل : لماذا لم يفسروها بمعناها المعروف

الشيخ : ما حاجة، لأنهم ما احتاجوا إلى ذلك ما ظهر مسألة المعية الاختلاطية إلا بعد

السائل : لا ...

الشيخ : نعم

السائل : معية علمية

الشيخ : شف عندما نحقق هذه المسألة وهو معهم بعلمه ، وش معناها؟

السائل : ورد أول الآية علم وآخر الآية علم

الشيخ : ما يخالف فسر لي وهو معهم بعلمه

السائل : معهم

الشيخ : خلص إذن هذه هي ، ما ضل، لكن السلف لما انتشر والعياذ بالله القول بأنه معهم بذاته يعني معهم مختلط في المكان صاروا يفسرونها بمقتضاها الذي هو العلم درءاً لتوهم الفاسد وقد ذكرت لكم لابن القيم ذكره في *اجتماع الجيوش الإسبلامية *عن عبد الله بن المبارك أحد ألفاظه : قال لا نقول إنه هاهنا في الأرض كما تقوله الجهمية نقول هاهنا يعني فنفى أن يكون معنا في الأرض وعلى كل حال المسألة عندي ما هي ذات إشكال كثير إذا تأملها الإنسان وجد أنها واضحة

السائل : الصحابة

الشيخ : نعم

السائل : أقول ... الصحابة والسلف

الشيخ : أبدا الصحابة إذا ورد هذا عن ابن عباس رضي الله عنه فقد فسرها بلازمها وابن عباس رضي الله عنه كثيرا ما يفسر القرآن

السائل : لماذا؟

الشيخ : نعم

السائل : لماذا فسرها بلازمها ؟

الشيخ : فسرها لأن هذا من لوازمها لأن هذا من لوازمها نعم

السائل : شيخ

الشيخ : نعم يا سامي

السائل : القرب والمعية وش الفرق ؟

الشيخ : القرب والمعية القرب أخص ولهذا لم يرد القرب عاما كما وردت المعية المعية وردت عامة والقُرب لم يرد عاما وسيأتي إن شاء الله في آخر الفصل فالقرب يقول شيخ الإسلام ما يكون إلا للعابد أو الداعي ما يكون لكل أحد فلا يمكن أن نقول الله قريب من الكافر لكن المعية أشمل وأوسع

السائل : مقيد

الشيخ : مقيد بالداعي أو العابد { وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان } هذا الداعي العابد "أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد" "من تقرب إلي شبرا تقربت إليه ذراعا" نعم

السائل : أقول قولنا بداية حقيقة معنى ذلك لا يتركها مطلقا مثلا لو صار بين طلبة علم يقال بذاته ما هو محظور.

الشيخ : والله المحذور كما قلت لكم أنتم إذا قلتم بذاته أنتم ، صك الي هذا بحث ما له داعي

Webiste