تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل معية الله تعالى ذاتية أم أن معيته بعلمه ؟ - الالبانيالسائل : أقول سلمك الله ما أدري بلغكم اختلاف بعض مشايخنا هنا في قضية المعية لله عز وجلالشيخ : إيه نعمالسائل : هل هي معية ذاتية أم أنها معية الله عز وجل ...
العالم
طريقة البحث
هل معية الله تعالى ذاتية أم أن معيته بعلمه ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : أقول سلمك الله ما أدري بلغكم اختلاف بعض مشايخنا هنا في قضية المعية لله عز وجل

الشيخ : إيه نعم

السائل : هل هي معية ذاتية أم أنها معية الله عز وجل بعلمه ؟

الشيخ : إذا كان في مثل قوله تعالى وهو معكم أين ما كنتم فهي معية علمية كما روي عن السلف أو بعض السلف وبخاصة ما ذكره الذهبي عن الإمام عبدالله بن المبارك أحد شيوخ الإمام أحمد حيث قال " الله تبارك وتعالى فوق عرشه بذاته بائن من خلقه وهو معهم بعلمه "

السائل : هذا قاله الإمام أحمد

الشيخ : شيخه عبد الله بن المبارك شيخه عبد الله بن المبارك " الله تبارك وتعالى فوق عرشه بذاته بائن من خلقه وهو معهم بعلمه "

السائل : طيب هذا ينافي المعية الذاتية ؟

الشيخ : من أين نأخذ المعية الذاتية

السائل : إيش يا شيخ

الشيخ : من أين نأخذ المعية الذاتية ؟

السائل : لا منافاة في ذات الله عز وجل

الشيخ : يا أستاذ صحيح لا منافاة لكن نقول من أين نثبتها أولا يجب أن نثبتها ليصح لنا أن نقول لا منافاة بين هذه وبين تلك ، وأنا أعرف أنني كأني كنت قرأت لشيخ الإسلام ابن تيمية شيئا من هذا المعنى وإن كنت لست ذاكره الآن إنه المنافاة الذاتية هي خاصة بالمؤمنين ، أما إيش المعية العلمية فهي تشمل كل الناس لكن بقول ماهو النص الذي نثبت به المعية الذاتية ؟

السائل : نفس السؤال يوجه أحسن الله إليك في كل الصفات أيضا هو لفظ الذات لفظ محدث وليس يعني موجود عليه نص في القرآن أو في السنة

الشيخ : بس يعني الآن هنا

السائل : نحن نقول أن الله استوى على العرش ونقول بذاته مافي نص ينص على أن الله بذاته نحن نقول بذاته ... مذهبنا عن التأويل والتعطيل

الشيخ : هذا صحيح بارك الله فيك ، لكن الآن عندنا تعبيرين معية ذاتية ومعية علمية ، فحينما أجيب أنا من أين أخذنا المعية الذاتية لا لخصوص لفظة الذات وإنما لخصوص المعنى الذي نفهمه من هذا التعبير الذي هو أخص كما شرحت آنفا من المعية العلمية لعلي استطعت أن ..

السائل : نعم نعم

الشيخ : طيب

السائل : في النصوص تفهم كما جاءت النصوص التي أتت بالمعية العلمية هذه يقتصر فيها على العلم ما يكون من نجوى ثلاثة ذكر في أولها العلم وفي آخرها العلم كما قال الإمام أحمد أنها تحمل على العلم أما المعية العامة ما الذي

الشيخ : هذا الذي أسألك عنه أين النص الذي يمكننا أن نفهم منه المعية الذاتية أو كما قلت أنت أخيرا المعية العامة وأنا لا أفهم أن المعية العامة إلا المعية العلمية فما نختلف في التسمية

السائل : نعم

الشيخ : ماهو النص ماهو الدليل الذي يمكن أن نقول هذا يدل على المعية الذاتية أو المعية العامة كما قلت أنت أخيرا ماهو النص

السائل : فهم يا شيخ نصوص المعية العامة هي التي تدل على هذا

الشيخ : مثل

السائل : الله عز وجل الله معكم أين ما كنتم أين ما تكونوا لا إله إلا الله الله معنا

الشيخ : إي نعم

السائل : نعم

الشيخ : هذه واضحة أيضا معنا بنصره وبإعانته لنا على الكافرين

السائل : نعم لكن هذا من مقتضيات المعية

الشيخ : إيه

السائل : ألا يكون هذا مجاز ياشيخ

الشيخ : لكن السياق السياق السياق والسباق من المبينات والمقيدات هذا ليس تأويلا كما ضربنا لكم مثلا واسأل القرية هل هذا تأويل ، سرت والقمر ليس تأويلا لأنه التأويل هو إخراج اللفظ عن دلالته الظاهرة بينما هذه النصوص دلالته الظاهرة على ما يسمونه تأويلا فهو ليس بتأويل
كلام ابن تيمية الله يرحمه يعني الله فاتح عليه وأنا بسميه بما يسمي الصوفية بما لا يستحقون " من العارفين بالله " شيخ الإسلام من العارفين بالله لأن الله فتح عليه من العلوم ما لم نرها لكثير ممن قبله أو بعده

Webiste