شرح قول المصنف :وقد دخل فيما ذكرناه من الإيمان بالله الإيمان بما أخبر به في كتابه وتواتر عن رسوله وأجمع عليه سلف الأمة من أنه سبحانه فوق سماواته على عرشه علي على خلقه
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال المؤلف رحمه الله : " وقد دخل فيما ذكرناه من الإيمان الإيمان بما أخبر به في كتابه وتواتر عن رسوله صلى الله عليه وسلم وأجمع عليه سلف الأمة" كم هذه من دليل ؟
الطالب : ثلاثة
الشيخ : ثلاثة ومر علينا دليل رابع وخامس العقل والفطرة
" بما أخبر الله به في كتابه وتواتر عن رسوله صلى الله عليه وسلم وأجمع عليه سلف الأمة من أنه سبحانه فوق سماواته على عرشه " وش بعد؟
الطالب : ...
الشيخ : عندي أنا " على خلقه " بس
الطالب : ...
الشيخ : طيب " علي على خلقه " وفي نسخة " بائن من خلقه " هذا تقدم لنا أن علو الله عز وجل علو صفة وش بعد وعلو ذات وأن علو الذات دل عليه الكتاب والسنة والإجماع والعقل والفطرة فالكتاب مملوء بذلك تارة بالتصريح بالفوقية وتارة بالتصريح بالعلو وتارة بالتصريح بأنه في السماء وتارة بنزول الأشياء من عنده وتارة بصعودها إليه واضح وسبق الكلام على هذا والسنة جاءت بالقول والفعل والإقرار القول مثل قوله صلى الله عليه وسلم : ربنا الله الذي في السماء وقوله : والعرش فوق الماء والله فوق العرش وقوله : ألا تأمنوني وأنا أمين من في السماء وأما الفعل فكإشارته وهو يخطب الناس بعرفة إلى السماء يُشهد الله تعالى على إقرار أمته بأنه بلغ وأما الإقرار فقال للجارية : أين الله ؟ قالت: في السماء قال: أعتقها فإنها مؤمنة أما الإجماع فقد أجمع السلف على ذلك وطريق العلم بإجماعهم ها
الطالب : ...
الشيخ : ايه
الطالب : عدم نقل الضد
الشيخ : نعم عدم نقل ضد ما جاء في الكتاب والسنة فكونهم لم يؤولوا ولم يحرفوا دليل على أنهم قالوا بما هو ظاهر الكتاب والسنة
وأما العقل فمن وجهين :
الوجه الأول : أن العلو صفة كمال لا إشكال في ذلك والله تعالى قد ثبت له أيش؟ كل صفات الكمال فوجب ثبوت العلو له
الثاني : أن نقول إذا لم يكن عاليا فإما أن يكون تحت أو مساوي وهذا صفة نقص لأنه يستلزم أن تكون الأشياء فوقه فلزم ثبوت العلو له أما الفطرة فلا أحد ينكرها إلا من انحرفت فطرته كل إنسان يقول يا الله يتجه
الطالب : إلى السماء
الشيخ : إلى السماء
الطالب : ثلاثة
الشيخ : ثلاثة ومر علينا دليل رابع وخامس العقل والفطرة
" بما أخبر الله به في كتابه وتواتر عن رسوله صلى الله عليه وسلم وأجمع عليه سلف الأمة من أنه سبحانه فوق سماواته على عرشه " وش بعد؟
الطالب : ...
الشيخ : عندي أنا " على خلقه " بس
الطالب : ...
الشيخ : طيب " علي على خلقه " وفي نسخة " بائن من خلقه " هذا تقدم لنا أن علو الله عز وجل علو صفة وش بعد وعلو ذات وأن علو الذات دل عليه الكتاب والسنة والإجماع والعقل والفطرة فالكتاب مملوء بذلك تارة بالتصريح بالفوقية وتارة بالتصريح بالعلو وتارة بالتصريح بأنه في السماء وتارة بنزول الأشياء من عنده وتارة بصعودها إليه واضح وسبق الكلام على هذا والسنة جاءت بالقول والفعل والإقرار القول مثل قوله صلى الله عليه وسلم : ربنا الله الذي في السماء وقوله : والعرش فوق الماء والله فوق العرش وقوله : ألا تأمنوني وأنا أمين من في السماء وأما الفعل فكإشارته وهو يخطب الناس بعرفة إلى السماء يُشهد الله تعالى على إقرار أمته بأنه بلغ وأما الإقرار فقال للجارية : أين الله ؟ قالت: في السماء قال: أعتقها فإنها مؤمنة أما الإجماع فقد أجمع السلف على ذلك وطريق العلم بإجماعهم ها
الطالب : ...
الشيخ : ايه
الطالب : عدم نقل الضد
الشيخ : نعم عدم نقل ضد ما جاء في الكتاب والسنة فكونهم لم يؤولوا ولم يحرفوا دليل على أنهم قالوا بما هو ظاهر الكتاب والسنة
وأما العقل فمن وجهين :
الوجه الأول : أن العلو صفة كمال لا إشكال في ذلك والله تعالى قد ثبت له أيش؟ كل صفات الكمال فوجب ثبوت العلو له
الثاني : أن نقول إذا لم يكن عاليا فإما أن يكون تحت أو مساوي وهذا صفة نقص لأنه يستلزم أن تكون الأشياء فوقه فلزم ثبوت العلو له أما الفطرة فلا أحد ينكرها إلا من انحرفت فطرته كل إنسان يقول يا الله يتجه
الطالب : إلى السماء
الشيخ : إلى السماء
الفتاوى المشابهة
- شرح قول المصنف: " وقد أجمع أهل السنة على أن... - ابن عثيمين
- قال المؤلف : " (تنبيه) اعلم أن تفسير السلف ل... - ابن عثيمين
- (بيان أدلة تقرير لعلو الله من القرآن والسنة... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف وقوله : ( ألا تأمنوني وأنا أم... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف :وبما وصفه به رسوله محمد صلى... - ابن عثيمين
- إثبات صفة العلو لله جل وعلا - ابن باز
- قال المؤلف : "خامساً: هذه المعية لا تناقض ما... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن... - ابن عثيمين
- علو الله تعالى فوق السماء - اللجنة الدائمة
- الدليل على علو الله فوق العرش - ابن باز
- شرح قول المصنف :وقد دخل فيما ذكرناه من الإيم... - ابن عثيمين