شرح قول المصنف : والإجماع الذي ينضبط هو ما كان عليه السلف الصالح . إذ بعدهم كثر الاختلاف وانتشرت الأمة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال رحمه الله : " والإجماع الَّذي ينضبط هو ما كان عليه السلف الصالح إذ بعدهم كثر الاختلاف وانتشرت الأمة " : كلام شيخ الإسلام رحمه الله كلام وسط يقول الإجماع الذي ينضبط هو ما كان عليه السلف الصالح والظاهر أنه يريد بذلك القرون الثلاثة الصحابة والتابعون وتابعوهم ليش ؟ ذكر قال : لأن بعد هؤلاء السلف كثر الاختلاف لكثرة الأهواء لأن الناس تفرقت أهواؤهم ولم يكونوا كلهم يريدون الحق فاختلفت الآراء وتنوعت الأقوال.
أيضا يقول : " انتشرت الأمة " : ويش معنى انتشرت ؟ تفرقت من أقصى المغرب إلى أقصى المغرب لأنهم كانوا في جزيرة العرب فقط انتشروا في مشارق الأرض ومغاربها وصارت الإحاطة بهم فضلا عن الإحاطة بأقوالهم من أصعب الأمور بل ربما تكون من المتعذر فشيخ الإسلام رحمه الله كأنه يقول : من ادعى الإجماع بعد السلف الصالح وهم القرون الثلاثة فإنه لا يصح دعواه الإجماع لأنهم لان الإجماع الذي ينضبط ما كان عليه السلف الصالح
طيب هل يمكن أن يوجد إجماع بعد الخلاف ؟ نقول : حتى لو وجد فإنه لا يرفع الخلاف الخلاف لا يرتفع بوجود الإجماع بعده
طيب وهل يوجد خلاف بعد تحقق الإجماع ؟ لا لأنه لا يمكن لأحد أن يخرج عن الإجماع إذن حدوث الخلاف بعد الإجماع ها غير ممكن ولا يقبل لأن الإجماع دليل ما يمكن معارضته فلا يمكن خلاف بعده حدوث اجماع بعد الخلاف ها حدوث إجماع بعد الخلاف يمكن والا لا ؟ يمكن لكن هل يعتبر إجماعا ؟ الصحيح أنه لا يعتبر إجماعا لأن الأقوال لا تموت بموت أربابها فالخلاف الذي ثبت هو باقي فلو مثلا بحث علماء العصر الآن بحث علماء العصر في مسألة من مسائل العلم واتخذت لها جميع وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمقروءة في البحث فيها كل علماء الأرض أطبقوا على أنها جائزة لكن فيها خلاف قديم هل يكون هذا الإجماع ناسخا لما قبله ؟ لا لا يمكن لأن الأقوال لا تموت بموت أربابها فيكون كأن المخالفين كأنهم الآن موجودون كأنهم معنا وهم مخالفون لنا
فإن قال قائل : ألا يحتمل أنهم لو كانوا موجودين وبحثت معهم المسألة لرجعوا نقول هذا يحتمل لكن يحتمل ألا يرجعوا وأن يأتوا بأدلة توجب أن هؤلاء المجمعين ينقضون إجماعهم أليس كذلك إذن خلوهم لا لهم ولا عليهم لا تقولون يحتمل أن هؤلاء يغيرون آراءهم ويرجعون ويرجعون ولا أن هؤلاء الذين ماتوا يكون لديهم قوة حجة وبيان يرجع بها هؤلاء عن إجماعهم اجعلوا المسألة هؤلاء باقون على خلافهم وهؤلاء باقون على إجماعهم نعم .
السائل : ... .
الشيخ : نعم الإجماع السكوتي ليس بحجة ليس بحجة لأنه قد يكون هناك عذر عن إبداء المخالفة لكن لا شك أنه إذا انتشر في قوم في وقت يكون فيه الباب مفتوحا لحرية الرأي نعم فإنه يكون دليلا على انه شبه إجماع لكن ما نجزم بأنه إجماع وكثير ما يستدل بعض الفقهاء رحمهم الله يقول ولأن هذا قول انتشر فلم ينكر فكان إجماعا هذا هو الإجماع السكوتي لكنه في الحقيقة ما يستطيع الإنسان أن يجزم بأنه حجة لأن الإنسان لو نوقش لو نوقش يمكن يختلف رأيه كما تفهمون أنتم الآن الآن انتم يستقر في ... في نفوسكم رأي لكن لو أحد ناقشكم لربما ها لربما رجعتم وتغير رأيكم إي نعم . نعم يا خالد .
أيضا يقول : " انتشرت الأمة " : ويش معنى انتشرت ؟ تفرقت من أقصى المغرب إلى أقصى المغرب لأنهم كانوا في جزيرة العرب فقط انتشروا في مشارق الأرض ومغاربها وصارت الإحاطة بهم فضلا عن الإحاطة بأقوالهم من أصعب الأمور بل ربما تكون من المتعذر فشيخ الإسلام رحمه الله كأنه يقول : من ادعى الإجماع بعد السلف الصالح وهم القرون الثلاثة فإنه لا يصح دعواه الإجماع لأنهم لان الإجماع الذي ينضبط ما كان عليه السلف الصالح
طيب هل يمكن أن يوجد إجماع بعد الخلاف ؟ نقول : حتى لو وجد فإنه لا يرفع الخلاف الخلاف لا يرتفع بوجود الإجماع بعده
طيب وهل يوجد خلاف بعد تحقق الإجماع ؟ لا لأنه لا يمكن لأحد أن يخرج عن الإجماع إذن حدوث الخلاف بعد الإجماع ها غير ممكن ولا يقبل لأن الإجماع دليل ما يمكن معارضته فلا يمكن خلاف بعده حدوث اجماع بعد الخلاف ها حدوث إجماع بعد الخلاف يمكن والا لا ؟ يمكن لكن هل يعتبر إجماعا ؟ الصحيح أنه لا يعتبر إجماعا لأن الأقوال لا تموت بموت أربابها فالخلاف الذي ثبت هو باقي فلو مثلا بحث علماء العصر الآن بحث علماء العصر في مسألة من مسائل العلم واتخذت لها جميع وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمقروءة في البحث فيها كل علماء الأرض أطبقوا على أنها جائزة لكن فيها خلاف قديم هل يكون هذا الإجماع ناسخا لما قبله ؟ لا لا يمكن لأن الأقوال لا تموت بموت أربابها فيكون كأن المخالفين كأنهم الآن موجودون كأنهم معنا وهم مخالفون لنا
فإن قال قائل : ألا يحتمل أنهم لو كانوا موجودين وبحثت معهم المسألة لرجعوا نقول هذا يحتمل لكن يحتمل ألا يرجعوا وأن يأتوا بأدلة توجب أن هؤلاء المجمعين ينقضون إجماعهم أليس كذلك إذن خلوهم لا لهم ولا عليهم لا تقولون يحتمل أن هؤلاء يغيرون آراءهم ويرجعون ويرجعون ولا أن هؤلاء الذين ماتوا يكون لديهم قوة حجة وبيان يرجع بها هؤلاء عن إجماعهم اجعلوا المسألة هؤلاء باقون على خلافهم وهؤلاء باقون على إجماعهم نعم .
السائل : ... .
الشيخ : نعم الإجماع السكوتي ليس بحجة ليس بحجة لأنه قد يكون هناك عذر عن إبداء المخالفة لكن لا شك أنه إذا انتشر في قوم في وقت يكون فيه الباب مفتوحا لحرية الرأي نعم فإنه يكون دليلا على انه شبه إجماع لكن ما نجزم بأنه إجماع وكثير ما يستدل بعض الفقهاء رحمهم الله يقول ولأن هذا قول انتشر فلم ينكر فكان إجماعا هذا هو الإجماع السكوتي لكنه في الحقيقة ما يستطيع الإنسان أن يجزم بأنه حجة لأن الإنسان لو نوقش لو نوقش يمكن يختلف رأيه كما تفهمون أنتم الآن الآن انتم يستقر في ... في نفوسكم رأي لكن لو أحد ناقشكم لربما ها لربما رجعتم وتغير رأيكم إي نعم . نعم يا خالد .
الفتاوى المشابهة
- سؤال: هل الإجماع في باب الأخبار مثل الإجماع... - ابن عثيمين
- عندما يذكر ابن المنذر الإجماع على مسألة هل يقص... - الالباني
- ما حكم من خالف إجماع السلف في مسألة في الأصو... - ابن عثيمين
- هل حديث ( لا تجتمع أمتي على ضلالة ) دليل على ص... - الالباني
- ما المقصود بقول الإمام أحمد رحمه الله " من ادع... - الالباني
- هل الإجماع هو عمل السلف الصالح ؟ - الالباني
- بيان إجماع العلماء وإجماع الأمة والشذوذ و بيان... - الالباني
- ما حكم الإجماع؟ - الالباني
- ما هي حقيقة الإجماع الذي ينضبط ؟ وهل لابد أن ي... - الالباني
- ما هي حقيقة الإجماع الذي ينضبط ؟ وهل لا بدَّ أ... - الالباني
- شرح قول المصنف : والإجماع الذي ينضبط هو ما ك... - ابن عثيمين