تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف : ومنهم أعلام الهدى ومصابيح ا... - ابن عثيمينالشيخ : قال : " وفيهم وفيهم أعلام الهدى ومصابيح الدجى " " ومنهم ومنهم أعلام الهدى ومصابيح الدجى ": من أهل السنة والجماعة أعلام الهدىوالأعلام : جمع علم و...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف : ومنهم أعلام الهدى ومصابيح الدجى أولوا المناقب المأثورة والفضائل المذكورة وفيهم الأبدال
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال : " وفيهم وفيهم أعلام الهدى ومصابيح الدجى " " ومنهم ومنهم أعلام الهدى ومصابيح الدجى ": من أهل السنة والجماعة أعلام الهدى
والأعلام : جمع علم وهو في الأصل الجبل قال الله تعالى : وَمِنْ آيَاتِهِ الْجَوَارِ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنْشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ يعني :كالجبال وسمي الجبل علما لأنه يهتدى به ويستدل به.
" فيهم منهم أعلام الهدى " من هم أعلام الهدى الذين يستدل الناس بهم ويهتدون ؟ العلماء فإنهم هم الهداة وهم أعلام الهدى كذلك هم مصابيح الدجى.
والمصابيح : جمع مصباح وهو ما يستصبح به للإضاءة.
والدجى : جمع دُجية وهي الظلمة أي : هم مصابيح الظلم يستضيء بهم الناس ويمشون على نور.
" أولو المناقب المأثورة والفضائل والفضائل المذكورة " : الدجى الآن عندي يحتمل أن تكون غير جمع ولهذا يرجع إليها إن شاء الله في القاموس .
قال : " أولو المناقب المأثورة والفضائل المذكورة " : المناقب جمع منقبة وهي المرتبة أي : ما يبلغه الإنسان من الشرف والسؤدد.
وأما " الفضائل " فهي جمع فضيلة وهي الخصال التي يتصف بها الإنسان من العلم والعبادة والزهد والكرم والشجاعة وغير ذلك إذن الفضائل سلم للمناقب المناقب ما يصل إليه الإنسان من المراتب والفضائل ما يتصف به من الصفات الحميدة .
" وفيهم وفيهم الأبدال ": الأبدال : جمع بدل وهم الذين تميزوا عن غيرهم بالعلم والعبادة هؤلاء أبدال تميزوا عن غيرهم بالعلم والعبادة وسموا أبدالا إما لأنهم كلما مات منهم واحد خلفه بدله أو أنهم كانوا يبدلون سيئاتهم حسنات أو أنهم كانوا لكونهم أسوة حسنة كانوا يبدلون أعمال الناس الخاطئة إلى أعمال صائبة لكونهم أسوة حسنة فالأبدال إذن أيشمل ثلاثة أشياء ما هي ؟
الطالب : بعضهم يخلف بعضا

الشيخ : أن بعضهم يخلف بعضا ويكون بدلا عنه
ثانيا : أنهم يبدلون سيئاتهم بحسنات فإذا أذنبوا استغفروا
ثالثا : أنهم يبدلون أعمال غيرهم وأخلاق غيرهم لكونهم أسوة حسنة يقتدي بهم الناس أما تعريف البدل من هو ؟ هو المتميز عن غيره في العلم ويش بعد ؟ والعبادة انتبهوا لهذه الضوابط بارك الله فيكم انتبهوا لها لا تفوتكم يمكن لا تجدونها في كتاب فالأبدال جمع بدل وهم المتميزون عن غيرهم بإيش ؟ بالعلم والعبادة وسموا بذلك للوجوه الثلاثة التي سمعتم.

Webiste