تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الحكمة من البحث في أسماء الله وصفاته والرد ع... - ابن عثيمينالشيخ : هكذا أيضا بالنسبة لأسماء الله عز وجل يقول بعض الناس : دعونا من الأسماء دعونا من الصفات هذا شيء انقضى ، ما في جهمية ولا معتزلة ولا ولا، فيه الآن ...
العالم
طريقة البحث
الحكمة من البحث في أسماء الله وصفاته والرد على المخالفين في ذلك
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : هكذا أيضا بالنسبة لأسماء الله عز وجل يقول بعض الناس : دعونا من الأسماء دعونا من الصفات هذا شيء انقضى ، ما في جهمية ولا معتزلة ولا ولا، فيه الآن جهمية فيه معتزلة فيه أشعرية فيه ماتريدية فيه موجود وأيضاً وإن لم يكن ذلك موجوداً فلماذا نترك البحث في أسماء الله وصفاته حتى نكون جاهلين ما هو صحيح.
أيضا البحث مع الجهمية والمعتزلة مفيد في البحث مع الشيوعيين والملحدين والزنادقة لأن هناك مقدمات مذكورة في مناظرة هؤلاء تفيد طالب العلم في مناظرة الشيوعيين والزنادقة والملحدين فعلى كل حال كما قال ابن القيم رحمه الله في هذه المقدمة لا ينبغي لنا أن ندع البحث في أسماء الله وصفاته بل ينبغي لنا أن نبحث ولكن لا على سبيل أهل التحريف، ولكن على سبيل السلف وأئمة الأمة نتلقاها بالقبول والتسليم مع اعتقادنا أن كل ما وصف الله به نفسه فإنه لا يشبه شيئا من أوصاف المخلوقين أبدا ليس كمثله شيء وهو السميع البصير والله أعلم .
الطالب : ... .

Webiste