تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الرد على المخالفين في باب الأسماء والصفات مع... - ابن عثيمينالشيخ : طيب بحث آخر لأن البحث هذا مهم يا إخواني هذه عقيدة هل أحد من الناس قال إن أسماء الله لا تدل إلا على تعيين المسمى بدون وصف ؟ نعم فيه، فيه من أهل ا...
العالم
طريقة البحث
الرد على المخالفين في باب الأسماء والصفات مع بيان أن صفات الله لا تدعى .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب بحث آخر لأن البحث هذا مهم يا إخواني هذه عقيدة هل أحد من الناس قال إن أسماء الله لا تدل إلا على تعيين المسمى بدون وصف ؟
نعم فيه، فيه من أهل البدع كالمعتزلة والجهمية ومن وافقهم يقولون أسماء الله ما لها معنى أعوذ بالله ما لها معنى أسماء جامدة قال نعم ما لها معنى لأنك لو أثبت لها معنى وهو الصفة أثبت قديما مع الله لأنه يلزم من تقدم الاسم تقدم الصفة إذا كان متضمنا لها فتثبت حينئذ علما قديما مع الله وتثبت سمعا قديما مع الله كم هذا شفوا أصابعي وتثبت بصرا مع الله وتثبت قدرة مع الله وتثبت حكمة مع الله كل هذه قدماء وأنتم تنكرون على النصارى لما قالوا إن الله ثالث ثلاثة وأنتم الآن قلتم مئة مئات فلا يمكن أن تدل الأسماء على صفات لأننا لو أثبتنا الصفات لزم أن تكون هذه الصفات قديمة قدم الاسم وحينئذ تثبتون مع الله قدماء متعددين شف الشيطان كيف لعب بعقولهم فيقال نعم نحن نؤمن بقدم الصفة كقدم الموصوف وأن الله لم يزل سميعا بصيرا عليما قديرا نؤمن بهذا ولكن من يقول إن الصفة منفصلة عن الموصوف بحيث تعد ندا له من يقول هذا لا أحد يقول هذا وإلا لقلنا أنت الآن أيها رجل تعالى أنت سميع بصير عليم قدير قوي كم يكون من واحد يكون خمسة أنفار وهو نفر ما أحد يقول بهذا فتعدد الصفة لا يلزم منه تعدد الموصوف لأن الصفة غير مستقلة ولهذا قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " من دعا صفة من صفات الله فهو مشرك ". لو دعا صفة فهو شرك لأنك زعمت أنها منفصلة عن الله لو قلت يا رحمة الله ارحميني يجوز ولا ما يجوز ؟ يا إخوان حتى على قولنا نحن أنت تدعو الرحمة لو قلت يا رحمة الله ارحميني يجوز ولا ما يجوز ؟
لا يجوز أبدا لأنك جعلت الرحمة إلها يدعى والرحمة وصف في الراحم وليست مستقلة لو قلت يا سمع الله رد عليّ سمعي يجوز ولا ما يجوز ؟
لا يجوز سمع الله ماهو بمستقل لكن قل يا سميع رد عليّ سمعي لا بأس طيب تقررت هذه القاعدة في نفوسكم أن صفات الله لا تدعى تقررت .

Webiste