تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قراءة وتعليق حول خطبة الناظم: فكأن قد كشف ال... - ابن عثيمينالقارئ : " وأن يثبت قدميه في صفوف أهل العلم والايمان، وأن لا يتحيز إلى مقالة سوى ما جاء في السنة والقرآن ، فكأن قد كشف الغطاء وانجلى الغبار وأبان عن وجو...
العالم
طريقة البحث
قراءة وتعليق حول خطبة الناظم: فكأن قد كشف الغطاء وانجلى الغبار وأبان عن وجوه أهل السنة مسفرة ضاحكة مستبشرة، وعن وجوه أهل البدعة عليها غبرة ترهقها قترة، يوم تبيض وجوه وتسود وجوه. قال ابن عباس تبيض وجوه أهل السنة وتسود وجوه اهل البدعة والفرقة والضلالة، فوالله لمفارقة أهل الأهواء، والبدع في هذه الدار أسهل من موافقتهم إذا قيل:{ احشروا الذين ظلموا وأزواجهم} قال أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وبعده الإمام أحمد: أزواجهم: أشباههم ونظراؤهم، وقد قال تعالى:{ وإذا النفوس زوجت} ، قالوا فيجعل صاحب الحق مع نظيره في درجته، وصاحب الباطل مع نظيره في درجته، هنالك والله يعض الظالم على يديه إذا حصلت له حقيقة ما كان في هذه الدار عليه، يقول يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا، يا ويلتي ليتني لم أتخذ فلانا خليلا لقد أضلني عن الذكر بعد إذ جاءني وكان الشيطان للإنسان خذولا
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " وأن يثبت قدميه في صفوف أهل العلم والايمان، وأن لا يتحيز إلى مقالة سوى ما جاء في السنة والقرآن ، فكأن قد كشف الغطاء وانجلى الغبار وأبان عن وجوه أهل السنة مُسفرة ضاحكة مُستبشرة، وعن وجوه أهل البدعة عليها غبرة ترهقها قترة، يوم تبيض وجوه وتسود وجوه. قال ابن عباس : تبيض وجوه أهل السنة وتسود وجوه أهل البدعة والفرقة والضلالة فوالله لمفارقة أهل الأهواء " .

الشيخ : اصبر اصبر ... والفِرقة الضالة
القارئ : تبيض وجوه أهل السنة وتسود وجوه أهل البدعة والفرقة والضلالة

الشيخ : الضالة
القارئ : والفرقة الضالة

الشيخ : عندكم والضلالة ؟
القارئ : ...

الشيخ : اصبر ، دقيقة ، هتان نسختان وجوه أهل البدعة والفُرقة والضلالة هذه نسخة النسخة الثانية أهل البدعة والفِرقة الضالة الضالة معناها نقول : الفِرقة ، الضلالة والضلالة نقول : الفُرقة وهما متلازمان لأن أهل البدع متفرقون وأهل السنة مجتمعون نعم .
القارئ : " فوالله لمفارقة أهل الأهواء، والبدع في هذه الدار أسهل من موافقتهم إذا قيل : احشروا الذين ظلموا وأزواجُهم قال أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وبعده الإمام أحمد : أزواجهم : أشباههم ونظراؤهم "

الشيخ : أزواجُهم لأنه قال نظراؤهم بالرفع
القارئ : " أزواجُهم : أشباهُهم ونظراؤُهم ، وقد قال تعالى : وإذا النفوس زوجت ، قالوا : فيجعل صاحب الحق مع نظيره في درجته، وصاحب الباطل مع نظيرِه في درجته، هنالك والله يعض الظالم على "

الشيخ : يَعَضُ
القارئ : " هناك والله يعَض الظالم على يديه إذا حصلت له حقيقة ما كان في هذه الدار عليه يقول يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلاً، يا ويلتى ليتني لم أتخذ فلاناً خليلاً لقد أضلني عن الذكر بعد إذ جاءني وكان الشيطان للإنسان خذولاً .
فصل : وكان من قدر الله وقضائه أن جمع مجلس المذاكرة بين مثبت للصفات والعلو وبين معطل لذلك، فاستطعم المعطل "
.

الشيخ : هذه يحتمل أن تكون قطعية ويحتمل أن تكون على سبيل التمثيل لأنه يجوز أن يضرب المثل في مثل هذا كما كان الله تعالى في القرآن يضرب الأمثال في مثل ذلك ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلًا فِيهِ شُرَكَاءُ مُتَشَاكِسُونَ وَرَجُلًا سَلَمًا لِرَجُلٍ ضرب الله مثلاً عبداً مملوكاً لا يقدر على شيء وهو كل على مولاه أينما يوجهه لا يأتِ بخير هل يستوي هو ومن يأمر بالعدل وهو على صراط مستقيم .
القارئ : " فاستطعم المعطل المثبت الحديث استطعام غير جائع إليه، ولكن غرضه عرض بضاعته عليه، فقال له ما تقول في القرآن ومسألة الاستواء؟"

الشيخ : مسألةِ
القارئ : " ومسألة الاستواء فقال المثبت: نقول فيها ما قاله ربنا تبارك وتعالى وما قاله نبينا صلى الله عليه وسلم، نصف الله تعالى بما وصف به نفسه وبما وصفه "

Webiste