القراءة من قول الناظم: وقضى بأن الله ليس بفاعل..إلى قوله.. وحي ولا تكليف عبد فان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : هذه الأدلة طيب .
القارئ : " وقضى بأن الله ليس بفاعل *** فعلا يقوم به بلا برهان " .
الشيخ : قوله : بلا برهان متعلق بِقضى يعني قضى بهذا وليس عنده دليل .
القارئ : " وقضى بأن الله ليس بفاعل *** فعلا يقوم به بلا برهان
بل فِعله المفعول خارج ذاته *** كالوصف غير الذات في الحُسبان
والجبر مذهبه الذي قرت به *** عين العصاة وشيعة الشيطان
كانوا على وجل من العصيان ذا *** هو فعلهم"
الشيخ : إذ ، العصيان
القارئ : " كانوا على وجلٍ من العصيان ذا *** "
الشيخ : إذ هو فعلهم
القارئ : " كانوا على وجل من العصيان إذ *** هو فعلهم والذنب للإنسان
واللوم لا يعدوه إذ هو فاعل *** بإرادة وبقدرة الحيوان
فأراحهم جهم وشيعتُه من الـ *** لوم العنيف وما قضوا بأمان
لكنهم حملوا ذنوبهم على *** رب العباد بعزة وأمان
وتبرؤوا منها وقالوا إنها *** أفعالُه ما حيلة الإنسان
ما كلف الجبار نفساً وُسعها *** أنى وقد جُبرت على العصيان
وكذا على الطاعات أيضاً قد غَدت *** مجبورة فلها إذاً جبران
والعبد في التحقيق شبه نعامة *** قد كُلِّفت بالحمل والطيران " .
الطالب : ...
الشيخ : لا " والعبد في التحقيق شبه نعامة *** قد كُلِّفت بالحمل والطيران
إذ كان صورتها تدل عليهما *** هذا وليس لها بذاك يدان " نعم .
القارئ : " إذ كان صورتها تدل عليهما *** هذا وليس لها بذاك يدان
فلذاك قال بأن طاعات الورى *** وكذاك ما فعلوه من عصيان
هي عين فعل الرب لا أفعالهم *** فيصيح عنهم عند ذا "
الشيخ : فيصح
القارئ : "هي عين فعل الرب لا أفعالهم *** فيصح عنهم عند ذا نفيان
نفي لقدرتهم عليها أولا *** وصدورها "
الشيخ : ...
القارئ : " نفي لقدرتهم عليها أولاً *** وصدورها منهم" نفي
الشيخ : بنفي ثان
القارئ : " نفي لقدرتهم عليها أولاً *** وصدورها منهم بنفي ثان
فيقال ما صاموا ولا صلوا ولا *** زكوا ولا ذبحوا من القربان
وكذاك ما شربوا وما قتلوا وما *** سرقوا ولا فيهم غويٌ زان "
الشيخ : ...
القارئ : " وكذاك ما شربوا وما قتلوا وما *** سرقوا ولا فيهم غويٌ زان
وكذاك لم يأتوا اختياراً منهم *** بالكفر والإسلام والإيمان
إلا على وجه المجازِ لأنها *** قامت بهم كالطعم والألوان
جُبروا على ما شاءه خلاقُهم *** ما ثم ذو عون وغير معان"
الشيخ : وغيرُ
القارئ : " جُبروا على ما شاءه خلاقُهم *** ما ثَمَّ ذو عون وغيرُ معان
والكل مجبور وغير ميسر *** كالميْتِ أُدرج داخل الأكفان
وكذاك أفعال المهيمين لم تقم *** أيضا به خوفا من الحدثان
فاذا جَمعتَ مقالتيه أنتجا *** كذبا وزورا واضح البهتان
إذ ليست الأفعال فعل إلهنا *** والرب ليس بفاعل العصيان
فإذا انتفت صفة الإله وفعله *** وكلامه وفعائل الإنسان
فهناك لا خَلق ولا أَمرٌ ولا *** وحيٌ ولا تكليف عبد فان "
وقضى على ..
القارئ : " وقضى بأن الله ليس بفاعل *** فعلا يقوم به بلا برهان " .
الشيخ : قوله : بلا برهان متعلق بِقضى يعني قضى بهذا وليس عنده دليل .
القارئ : " وقضى بأن الله ليس بفاعل *** فعلا يقوم به بلا برهان
بل فِعله المفعول خارج ذاته *** كالوصف غير الذات في الحُسبان
والجبر مذهبه الذي قرت به *** عين العصاة وشيعة الشيطان
كانوا على وجل من العصيان ذا *** هو فعلهم"
الشيخ : إذ ، العصيان
القارئ : " كانوا على وجلٍ من العصيان ذا *** "
الشيخ : إذ هو فعلهم
القارئ : " كانوا على وجل من العصيان إذ *** هو فعلهم والذنب للإنسان
واللوم لا يعدوه إذ هو فاعل *** بإرادة وبقدرة الحيوان
فأراحهم جهم وشيعتُه من الـ *** لوم العنيف وما قضوا بأمان
لكنهم حملوا ذنوبهم على *** رب العباد بعزة وأمان
وتبرؤوا منها وقالوا إنها *** أفعالُه ما حيلة الإنسان
ما كلف الجبار نفساً وُسعها *** أنى وقد جُبرت على العصيان
وكذا على الطاعات أيضاً قد غَدت *** مجبورة فلها إذاً جبران
والعبد في التحقيق شبه نعامة *** قد كُلِّفت بالحمل والطيران " .
الطالب : ...
الشيخ : لا " والعبد في التحقيق شبه نعامة *** قد كُلِّفت بالحمل والطيران
إذ كان صورتها تدل عليهما *** هذا وليس لها بذاك يدان " نعم .
القارئ : " إذ كان صورتها تدل عليهما *** هذا وليس لها بذاك يدان
فلذاك قال بأن طاعات الورى *** وكذاك ما فعلوه من عصيان
هي عين فعل الرب لا أفعالهم *** فيصيح عنهم عند ذا "
الشيخ : فيصح
القارئ : "هي عين فعل الرب لا أفعالهم *** فيصح عنهم عند ذا نفيان
نفي لقدرتهم عليها أولا *** وصدورها "
الشيخ : ...
القارئ : " نفي لقدرتهم عليها أولاً *** وصدورها منهم" نفي
الشيخ : بنفي ثان
القارئ : " نفي لقدرتهم عليها أولاً *** وصدورها منهم بنفي ثان
فيقال ما صاموا ولا صلوا ولا *** زكوا ولا ذبحوا من القربان
وكذاك ما شربوا وما قتلوا وما *** سرقوا ولا فيهم غويٌ زان "
الشيخ : ...
القارئ : " وكذاك ما شربوا وما قتلوا وما *** سرقوا ولا فيهم غويٌ زان
وكذاك لم يأتوا اختياراً منهم *** بالكفر والإسلام والإيمان
إلا على وجه المجازِ لأنها *** قامت بهم كالطعم والألوان
جُبروا على ما شاءه خلاقُهم *** ما ثم ذو عون وغير معان"
الشيخ : وغيرُ
القارئ : " جُبروا على ما شاءه خلاقُهم *** ما ثَمَّ ذو عون وغيرُ معان
والكل مجبور وغير ميسر *** كالميْتِ أُدرج داخل الأكفان
وكذاك أفعال المهيمين لم تقم *** أيضا به خوفا من الحدثان
فاذا جَمعتَ مقالتيه أنتجا *** كذبا وزورا واضح البهتان
إذ ليست الأفعال فعل إلهنا *** والرب ليس بفاعل العصيان
فإذا انتفت صفة الإله وفعله *** وكلامه وفعائل الإنسان
فهناك لا خَلق ولا أَمرٌ ولا *** وحيٌ ولا تكليف عبد فان "
وقضى على ..
الفتاوى المشابهة
- القراءة من قول الناظم: يا قومنا والله إن لقو... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: كم ذا يقال الله قال ر... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل ..إلى قوله.. ذهان... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم:فصل في النوع الرابع من... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: وكذا قضيتم بالذي حكمت... - ابن عثيمين
- القراءة من أول قول الناظم: فصل في اعتراضهم ع... - ابن عثيمين
- شرح على نونية ابن القيم رحمه الله تعالى - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل..إلى قوله..ليس ال... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: وقضى بأن الله يجعل خل... - ابن عثيمين
- ( بيان عقيدة الجهم في نفيه الفعل عن الله وعن... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: وقضى بأن الله ليس بفا... - ابن عثيمين