القراءة من قول الناظم: فصل في مذاهب القائلين بأنه متعلق بالمشيئة والإرادة والقائـلون بأنه بمـشيئـة*** وإرادة أيضا فهم صنفان
إحداهما جعلته خارج ذاته*** كمشيئة للخلق والأكوان
قالوا وصار كلامه باضافة الـ*** تشريف مثل البيت ذي الأركان
ما قال عندهم ولا هو قائل*** والقول لم يسمع من الديان
فالقول مفعول لديهم قائم*** بالغير كالأعراض والأكوان
هذي مقالة كل جهمي وهم*** فيها الشيوخ معلمو الصبيان
لكن أهل الإعتزال قديمهم*** لم يذهبوا ذا المذهب الشيطاني
وهم الألى اعتزلوا عن الحسن الر***ضى البصري ذاك العالم الرباني
وكذاك أتباع على منهاجهم*** من قبل جهم صاحب الحدثان
لكنما متأخروهم بعد ذا***لك وافقوا جهما على الكفران
فهم بذا جهمية أهل اعتزا***ل ثوبهم أضحى له علمان
ولقد تقلد كفرهم خمسون في*** عشر من العلماء في البلدان
واللالكائي الامام حكاه عنـ***ـهم بل حكاه قبله الطبراني
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " فصل في مذاهب القائلين بأنه متعلق بالمشيئة والإرادة
والقائلون بأنه بمشيئة *** وإرادة أيضا فهم صنفان
إحداهما جعلته خارج ذاته *** كمشيئة للخلق والأكوان
قالوا وصار كلامه بإضافة *** التشريف مثل البيت ذي الأركان
ما قال عندهم ولا هو قائل *** والقول لم يسمع من الديان
فالقول مفعول لديهم قائم *** بالغير كالأعراض والأكوان
هذي مقالة كل جهمي وهم *** فيها الشيوخ معلمي الصبيان "
الشيخ : معلمو، اصبر، عندك معلمي؟ إيه وش تقولون فيها؟
الطالب : ...
الشيخ : يجوز فيها الوجهان، إن قلنا: معلمو صارت خبرا ثاني، وإن قلنا: معلمي صارت حال، هم الشيوخ حال كونهم معلمي الصبيان، نعم.
القارئ : " لكن أهل الإعتزال قديمهم *** لم يذهبوا ذا المذهب الشيطان
وهم الألى اعتزلوا عن الحسن *** الرضى البصري ذاك العالم الرباني
وكذاك أتباع على منهاجهم *** من قبل جهم صاحب الحدثان
لكنما متأخروهم بعد *** ذلك وافقوا جهما على الكفران
فهم بذا جهمية أهل اعتزال *** ثوبهم أضحى له علمان "
الشيخ : الله أكبر.
القارئ : " ولقد تقلد كفرهم خمسون في *** عشر من العلماء في البلدان
واللالكائي الإمام حكاه *** عنهم بل حكاه قبله الطبراني "
والقائلون بأنه بمشيئة *** وإرادة أيضا فهم صنفان
إحداهما جعلته خارج ذاته *** كمشيئة للخلق والأكوان
قالوا وصار كلامه بإضافة *** التشريف مثل البيت ذي الأركان
ما قال عندهم ولا هو قائل *** والقول لم يسمع من الديان
فالقول مفعول لديهم قائم *** بالغير كالأعراض والأكوان
هذي مقالة كل جهمي وهم *** فيها الشيوخ معلمي الصبيان "
الشيخ : معلمو، اصبر، عندك معلمي؟ إيه وش تقولون فيها؟
الطالب : ...
الشيخ : يجوز فيها الوجهان، إن قلنا: معلمو صارت خبرا ثاني، وإن قلنا: معلمي صارت حال، هم الشيوخ حال كونهم معلمي الصبيان، نعم.
القارئ : " لكن أهل الإعتزال قديمهم *** لم يذهبوا ذا المذهب الشيطان
وهم الألى اعتزلوا عن الحسن *** الرضى البصري ذاك العالم الرباني
وكذاك أتباع على منهاجهم *** من قبل جهم صاحب الحدثان
لكنما متأخروهم بعد *** ذلك وافقوا جهما على الكفران
فهم بذا جهمية أهل اعتزال *** ثوبهم أضحى له علمان "
الشيخ : الله أكبر.
القارئ : " ولقد تقلد كفرهم خمسون في *** عشر من العلماء في البلدان
واللالكائي الإمام حكاه *** عنهم بل حكاه قبله الطبراني "
الفتاوى المشابهة
- الكلام على مذهب المعتزلة، وبيان مذهب الرافضة... - ابن عثيمين
- (إنكار العلماء على جهم وعقيدته) يا قوم ما صا... - ابن عثيمين
- هل ثبت عن الإمام أحمد أنه يكفر الجهمية.؟ - ابن عثيمين
- ( بيان عقيدة الجهمية والرد عليهم وشبهتهم الح... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " 5 قول الجهمية والمعتزلة: "... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: جهم بن صفوان وشيعته ا... - ابن عثيمين
- أو كل مبتدع وجهمي غدا*** في قلبه حرج من القر... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: قالوا وإقرار العباد ب... - ابن عثيمين
- التعليق على الأبيات السابقة، الرد على الجهمي... - ابن عثيمين
- التعليق على الأبيات السابقة، وتتمة قول الطوا... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في مذاهب القائلين... - ابن عثيمين