القراءة من قول الناظم: فصل في مذهب الكرامية
والقائلون بأنه بمشيئة*** في ذاته أيضا فهم نوعان
إحداهما جعلته مبدوءا به*** نوعا حذار تسلسل الأعيان
فيسد ذاك عليهم في زعمهم*** إثبات خالق هذه الأكوان
فلذاك قالوا إنه ذو أول*** ما للفناء عليه من سلطان
وكلامه كفعاله وكلاهما*** ذو مبدء بل ليس ينتهيان
قالوا ولم ينصف خصوم جعجعوا*** وأتوا بتشنيع بلا برهان
قلنا كما قالوه في أفعاله*** بل بيننا بون من الفرقان
بل نحن أسعد منهم بالحق إذ*** قلنا هما بالله قائمتان
وهم فقالوا لم يقم بالله لا*** فعل ولا قول فتعطيلان
لفعاله ومقاله شر وأبـ***طل من حلول حوادث ببيان
تعطيله عن فعله وكلامه*** شر من التشنيع بالهذيان
هذي مقالات ابن كرام وما*** ردوا عليه قط بالبرهان
أنى وما قد قال أقرب منهم*** للعقل والآثار والقرآن لكنهم جاءوا له بجعاجع*** وفراقع وقعاقع بشنان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " فصل في مذهب الكرامية
والقائلون بأنه بمشيئة *** في ذاته أيضا فهم نوعان
إحداهما جعلته مبدوءا به *** نوعا حِذارِ "
الشيخ : حِذارَ
القارئ : " إحداهما جعلته مبدوءا به *** نوعا حذار تسلسل الأعيان
فيسد ذاك عليهم في زعمهم *** إثباتُ خالق هذه الأكوان "
الشيخ : إثباتَ
القارئ : " فيسد ذاك عليهم في زعمهم *** إثباتَ خالق هذه الأكوان
فلذاك قالوا إنه ذو أول *** ما للفناء عليه من سلطان
وكلامه كفعاله وكلاهما *** ذو مبدء بل ليس ينتهيان
قالوا ولم ينصف خصوم جعجعوا *** وأتوا بتشنيع بلا برهان
قلنا كما قالوه في أفعاله *** بل بيننا بون من الفرقان
بل نحن أسعد منهم بالحق إذ *** قلنا هما بالله قائمتان
وهم فقالوا لم يقم بالله لا *** فعل ولا قول فتعطيلان
لفعاله ومقاله شرٌّ *** وأبطل "
الطالب : عندك شرٌّ؟
الشيخ : شرٌّ عندي.
الطالب : شرًا؟
الشيخ : فتعطيلان لفعاله ومقاله شرٌّ
القارئ : " لفعاله ومقاله شر *** وأبطل من حلول حوادث ببيان
تعطيله عن فعله وكلامُه *** "
الشيخ : وكلامِه
الطالب : وكلامِه؟
الشيخ : بالكسرة.
القارئ : " تعطيله عن فعله وكلامه *** شر من التشنيع بالهذيان
هذي مقالات ابن كرام وما *** ردوا عليه قط بالبرهان
أنى وما قد قال أقرب منهم *** للعقل والآثار والقرآن
لكنهم جاؤوا له بجعاجع *** وفراقع وقعاقع بشنان "
والقائلون بأنه بمشيئة *** في ذاته أيضا فهم نوعان
إحداهما جعلته مبدوءا به *** نوعا حِذارِ "
الشيخ : حِذارَ
القارئ : " إحداهما جعلته مبدوءا به *** نوعا حذار تسلسل الأعيان
فيسد ذاك عليهم في زعمهم *** إثباتُ خالق هذه الأكوان "
الشيخ : إثباتَ
القارئ : " فيسد ذاك عليهم في زعمهم *** إثباتَ خالق هذه الأكوان
فلذاك قالوا إنه ذو أول *** ما للفناء عليه من سلطان
وكلامه كفعاله وكلاهما *** ذو مبدء بل ليس ينتهيان
قالوا ولم ينصف خصوم جعجعوا *** وأتوا بتشنيع بلا برهان
قلنا كما قالوه في أفعاله *** بل بيننا بون من الفرقان
بل نحن أسعد منهم بالحق إذ *** قلنا هما بالله قائمتان
وهم فقالوا لم يقم بالله لا *** فعل ولا قول فتعطيلان
لفعاله ومقاله شرٌّ *** وأبطل "
الطالب : عندك شرٌّ؟
الشيخ : شرٌّ عندي.
الطالب : شرًا؟
الشيخ : فتعطيلان لفعاله ومقاله شرٌّ
القارئ : " لفعاله ومقاله شر *** وأبطل من حلول حوادث ببيان
تعطيله عن فعله وكلامُه *** "
الشيخ : وكلامِه
الطالب : وكلامِه؟
الشيخ : بالكسرة.
القارئ : " تعطيله عن فعله وكلامه *** شر من التشنيع بالهذيان
هذي مقالات ابن كرام وما *** ردوا عليه قط بالبرهان
أنى وما قد قال أقرب منهم *** للعقل والآثار والقرآن
لكنهم جاؤوا له بجعاجع *** وفراقع وقعاقع بشنان "
الفتاوى المشابهة
- القراءة من قول الناظم: فصل ..إلى قوله.. ذهان... - ابن عثيمين
- ما الراجح في مسألة خلق أفعال العباد - الالباني
- معنى قول الناظم: والآخرون أولو الحديث كأحمد*... - ابن عثيمين
- الكلام على مذاهب الناس في مسألة أفعال العباد . - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: إحداهما جعلته مفتتحا به***ح... - ابن عثيمين
- وكذاك قالوا إنه الفعال حقـ***ـا كل يوم ربنا... - ابن عثيمين
- القراءة من الشرح حول أفعال الله - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: لكنهم جاءوا له بجعاجع*** وف... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فاحكم هداك الله بينهم... - ابن عثيمين
- التعليق على الأبيات السابقة، وبيان مذهب الكر... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في مذهب الكرامية... - ابن عثيمين