شرح قول ابن مالك رحمه الله : من ذاك أم عريط للعقـــرب *** وهكـــــذا ثعـــــــــــالة للثــــــــــعلب.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال : " مِن ذاك " : أي من علم الشخص ،
" أم عِريط للعقربِ " ، العقرب معروفة ، كلمة عقرب اسم جنس ، لكن " أم عريط " : هذه علم جنس ماهي اسم جنس ، فإذا قلت : لدغتني عقرب ، فهذا إيش ؟
الطالب : اسم جنس .
الشيخ : اسم جنس ، وإذا سألك سائل وجدك تتلوى قال : ما شأنك ما الذي أصابك ؟ قال : حسبي الله عليها أم عِريط ! هذا إيش ؟
الطالب : علم جنس .
الشيخ : هذا علم جنس، علم جنس ، طيب ، أم عريط أي العقارب ؟ نقول : هذا علم على الجنس عمومًا، علم على الجنس عمومًا ، يعني كأننا تخيلنا أن الجنس شيء قائم ، وضعنا له علم هو : " أم عريط " ، لكن النكرة أو اسم الجنس عقرب ، ما نتخيل أن هناك مجموعة أو الجنس كله سميناه بهذا الاسم ، لأ ، عقرب يعني واحدة من العقارب ، هذا هو الفرق بين علم الجنس وبين اسم الجنس، وبين اسم الجنس ، طيب ، " وهكذا ثُعالَةٌ للثعلب " : الثعلب حيوان معروف، معروف بماذا ؟
الطالب : بالمكر
الشيخ : بالمكر ، والخداع ، والروغان ، يروغ ، تأتي لحقته أنت أشد ما تكون في الجري فإذا به إذا أدركته انحرف بسرعة ، وإذا هو وراءك بمسافة بعيدة ، يروغ يسمى جنسًا : " ثُعالة " ، ثُعالة علم على جنس الثعالب ، كأن هذا الجنس شيء متشخص وضعنا له علمًا هو : " ثُعالة " ، طيب ، ثعالة لو قلت : جاء ثُعالة مُقبلًا ، هاه صح ؟
الطالب : صح .
الشيخ : جاءَ ثعالةُ ؟! ليش ما أقول ثعالةٌ ؟! لأن حكمه حكم علم الشخص ففيه الآن علمية وتأنيث ، مقبلا : حال ، كيف صحت الحال من ثعالة ؟ لأنه ؟
الطالب : نكرة .
الشيخ : لا .
الطالب : معرفة ، علم الشخص.
الشيخ : معرفة علم شخص ، طيب لو أقول : جاء ثعلبُ مقبلًا ؟
الطالب : خطأ .
الشيخ : خطأ ، أقول : ثعلبٌ منوّن ، ولا أقول مقبلًا أقول : مقبلٌ ، ليش ؟ لأن ثعلب ليس علماً بل هو اسم جنس ، واسم الجنس حكمه حكم النكرة لفظًا ومعنى .
الطالب : انتهى الوقت .
الشيخ : انتهى !! لا ، بس ، " وهكذا ثعالة للثعلب ، ومثله برة " ، إي انتهى ، طيب دجاجة .
" أم عِريط للعقربِ " ، العقرب معروفة ، كلمة عقرب اسم جنس ، لكن " أم عريط " : هذه علم جنس ماهي اسم جنس ، فإذا قلت : لدغتني عقرب ، فهذا إيش ؟
الطالب : اسم جنس .
الشيخ : اسم جنس ، وإذا سألك سائل وجدك تتلوى قال : ما شأنك ما الذي أصابك ؟ قال : حسبي الله عليها أم عِريط ! هذا إيش ؟
الطالب : علم جنس .
الشيخ : هذا علم جنس، علم جنس ، طيب ، أم عريط أي العقارب ؟ نقول : هذا علم على الجنس عمومًا، علم على الجنس عمومًا ، يعني كأننا تخيلنا أن الجنس شيء قائم ، وضعنا له علم هو : " أم عريط " ، لكن النكرة أو اسم الجنس عقرب ، ما نتخيل أن هناك مجموعة أو الجنس كله سميناه بهذا الاسم ، لأ ، عقرب يعني واحدة من العقارب ، هذا هو الفرق بين علم الجنس وبين اسم الجنس، وبين اسم الجنس ، طيب ، " وهكذا ثُعالَةٌ للثعلب " : الثعلب حيوان معروف، معروف بماذا ؟
الطالب : بالمكر
الشيخ : بالمكر ، والخداع ، والروغان ، يروغ ، تأتي لحقته أنت أشد ما تكون في الجري فإذا به إذا أدركته انحرف بسرعة ، وإذا هو وراءك بمسافة بعيدة ، يروغ يسمى جنسًا : " ثُعالة " ، ثُعالة علم على جنس الثعالب ، كأن هذا الجنس شيء متشخص وضعنا له علمًا هو : " ثُعالة " ، طيب ، ثعالة لو قلت : جاء ثُعالة مُقبلًا ، هاه صح ؟
الطالب : صح .
الشيخ : جاءَ ثعالةُ ؟! ليش ما أقول ثعالةٌ ؟! لأن حكمه حكم علم الشخص ففيه الآن علمية وتأنيث ، مقبلا : حال ، كيف صحت الحال من ثعالة ؟ لأنه ؟
الطالب : نكرة .
الشيخ : لا .
الطالب : معرفة ، علم الشخص.
الشيخ : معرفة علم شخص ، طيب لو أقول : جاء ثعلبُ مقبلًا ؟
الطالب : خطأ .
الشيخ : خطأ ، أقول : ثعلبٌ منوّن ، ولا أقول مقبلًا أقول : مقبلٌ ، ليش ؟ لأن ثعلب ليس علماً بل هو اسم جنس ، واسم الجنس حكمه حكم النكرة لفظًا ومعنى .
الطالب : انتهى الوقت .
الشيخ : انتهى !! لا ، بس ، " وهكذا ثعالة للثعلب ، ومثله برة " ، إي انتهى ، طيب دجاجة .
الفتاوى المشابهة
- ثانيا: في الجنس مع المثال. - ابن عثيمين
- تغيير الجنسية - اللجنة الدائمة
- ما حكم تغيير الجنسية من الجنسية الإسلامية إلى... - الالباني
- ما المراد بقول المصنف : " وإن اشتراه بغير جن... - ابن عثيمين
- هل يجوز التمثيل باسم الجنس كقول " الرجال أفض... - ابن عثيمين
- ثانيا: في الجنس ومثاله - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وذاك في اسم الجن... - ابن عثيمين
- حكم تجنس الكافر بجنسية دولة مسلمة - اللجنة الدائمة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: لا التي لنفي الجنس - ابن عثيمين
- ما معنى " لا " الجنس ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : من ذاك أم عريط... - ابن عثيمين