تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله : في البعد أو بثم... - ابن عثيمينالشيخ : " أو بِثَمَّ فُه " : فُه : يعني انطق بِثَمَّ فه ، يعني انطق للبعيد ، فيقال : اجلس ثَمَّ ، أي في مكان بعيد ، قال الله تبارك وتعالى :  وإذا رأيت ث...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله : في البعد أو بثم فه أو هنا *** أو بهنالك انطـــــق أو هنــــا.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " أو بِثَمَّ فُه " :
فُه : يعني انطق بِثَمَّ فه ، يعني انطق للبعيد ، فيقال : اجلس ثَمَّ ، أي في مكان بعيد ، قال الله تبارك وتعالى : وإذا رأيت ثمَّ رأيت نعيمًا وملكًا كبيرًا ، ومن الخطأ الشائع بين الناس أن يضموا الثاء مِن ثَم فيقولون : ومن ثُم حصل كذا وكذا ، وهذا خطأ ، خطأ واضح ، لأنهم إذا قالوا : ومن ثُم صارت حرف عطف ، وظرف المكان أن يقال : ثَمَّ ، " أو بثم فه " : فه : فعل أمر مضارعها إيش ؟
الطالب : يفوه .

الشيخ : يفوه . ماضيها ؟
الطالب : فاهَ .

الشيخ : فاهَ أي : تكلم .
" أو هنّا " : يعني أو قل في الإشارة للمكان البعيد : " هنّا " ، ما الفرق بين هُنا وهنّا ؟ الفرق أنَّ هنّا أكثر حروفًا مِن هنا ، أليس كذلك ؟
الطالب : بلى .

الشيخ : كم تزيد ؟
الطالب : حرفًا واحدًا

الشيخ : حرفاً واحدًا وهو التضعيف في النون قال العلماء : " وزيادة المبنى تدل على زيادة المعنى " ، وهذا في الغالب، الغالب أن زيادة المبنى تدل على زيادة المعنى ، وقولنا : الغالب ، من غير الغالب : شجرة وشجر ، أيهما أكثر ؟ أكثر مبنى !
الطالب : شجرة .

الشيخ : شجرة ، وأكثر معنى ؟
الطالب : شجر .

الشيخ : شجر ، طيب ، " أو بهنالك انطقن "، هنالك : بدل هنا وهذه فيها اللام والكاف .
" أو هِنّا " : بكسر الهاء ، فصار هنّا فيها لغتان : الفتح ، والكسر ، وكلاهما للإشارة إلى المكان البعيد ، والله أعلم ، نعم ؟

Webiste