قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( هن لهن ولمن مر عليهن من غير أهلهن ) ما معنى هذا بارك الله فيكم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : قال الرسول صلى الله عليه وسلم: هن لهن ولمن مر عليهنّ من غير أهلهنّ ما معنى هذا بارك الله فيكم؟
الشيخ : معنى هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم وقت المواقيت، وقت لأهل المدينة ذا الحليفة، ولأهل الشام الجحفة، ولأهل اليمن يلملم، ولأهل نجد قرن المنازل، وقال: هنّ لهنّ أي هذه المواقيت لأهل هذه البلاد ولمن مر عليهنّ أي على هذه المواقيت من غير أهلهنّ، فأهل المدينة يحرمون من ذي الحليفة إذا أرادوا الحج أو العمرة، وإذا مر أحد من أهل نجد عن طريق المدينة أحرم من ذي الحليفة، لأنه مر بالميقات، وكذلك إذا مر أحد من أهل الشام عن طريق المدينة، فإنه يحرم من ذي الحليفة لأنه مر بها، وكذلك لو أن أحدا من أهل المدينة جاء من قبل نجد ومر بقرن المنازل فإنه يحرم منها هذا معنى قوله: ولمن مر عليهنّ من غير أهلهنّ . ومن تأمل هذه المواقيت تبين له فيها فائدتان:
الفائدة الأولى: رحمة الله سبحانه وتعالى بعباده حيث جعل لكل ناحية ميقاتا عن طريقهم حتى لا يصعب عليهم أن يجتمع الناس من كل ناحية في ميقات واحد.
والفائدة الثانية: أن تعيين هذه المواقيت من قبل أن تفتح هذه البلاد فيه آية للنبي صلى الله عليه وسلم حيث إن ذلك يستلزم أن هذه البلاد ستفتح وأنه سيقدم منها قوم يؤمون هذا البيت للحج والعمرة، ولهذا قال ابن عبد القوي في منظومته الدالية المشهورة:
" وتوقيتها من معجزات نبينا بتعيينها من قبل فتح معدد " فصلوات الله وسلامه عليه.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : معنى هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم وقت المواقيت، وقت لأهل المدينة ذا الحليفة، ولأهل الشام الجحفة، ولأهل اليمن يلملم، ولأهل نجد قرن المنازل، وقال: هنّ لهنّ أي هذه المواقيت لأهل هذه البلاد ولمن مر عليهنّ أي على هذه المواقيت من غير أهلهنّ، فأهل المدينة يحرمون من ذي الحليفة إذا أرادوا الحج أو العمرة، وإذا مر أحد من أهل نجد عن طريق المدينة أحرم من ذي الحليفة، لأنه مر بالميقات، وكذلك إذا مر أحد من أهل الشام عن طريق المدينة، فإنه يحرم من ذي الحليفة لأنه مر بها، وكذلك لو أن أحدا من أهل المدينة جاء من قبل نجد ومر بقرن المنازل فإنه يحرم منها هذا معنى قوله: ولمن مر عليهنّ من غير أهلهنّ . ومن تأمل هذه المواقيت تبين له فيها فائدتان:
الفائدة الأولى: رحمة الله سبحانه وتعالى بعباده حيث جعل لكل ناحية ميقاتا عن طريقهم حتى لا يصعب عليهم أن يجتمع الناس من كل ناحية في ميقات واحد.
والفائدة الثانية: أن تعيين هذه المواقيت من قبل أن تفتح هذه البلاد فيه آية للنبي صلى الله عليه وسلم حيث إن ذلك يستلزم أن هذه البلاد ستفتح وأنه سيقدم منها قوم يؤمون هذا البيت للحج والعمرة، ولهذا قال ابن عبد القوي في منظومته الدالية المشهورة:
" وتوقيتها من معجزات نبينا بتعيينها من قبل فتح معدد " فصلوات الله وسلامه عليه.
السائل : بارك الله فيكم.
الفتاوى المشابهة
- طلب من الشيخ أن يشرح حديث ابن عباس في المواقيت. - الالباني
- حدثنا قتيبة حدثنا حماد عن عمرو عن طاوس عن اب... - ابن عثيمين
- ألا يدل حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ( هن له... - الالباني
- تتمة شرح حديث بن عباس رضي الله عنهما قال وقت... - ابن عثيمين
- من أين أحرم النبي صلى الله عليه وسلم - اللجنة الدائمة
- ما حكم من مر بالميقات ولم يحرم منه ؟ - ابن عثيمين
- حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن نافع ع... - ابن عثيمين
- قال المصنف :" وهي لأهلها ولمن مر عليها من غي... - ابن عثيمين
- حدثنا يحيى بن يحيى وخلف بن هشام وأبو الربيع... - ابن عثيمين
- حدثنا مسدد حدثنا حماد عن عمرو بن دينار عن طا... - ابن عثيمين
- قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( هن لهن ولمن... - ابن عثيمين