شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... الخبر : هو الاسم المرفوع المسند إليه , نحو قولك : زيدٌ قائمٌ ، و الزيدان قائمان , والزيدون قائمون ... ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : والخبر تعريفه " هو الاسم المرفوع " وفي هذين الوصفين شارك جميع الأسماء المرفوعة شارك المبتدأ والفاعل ونائب الفاعل واسم كان وخبر إن وقوله " المسند إليه " يعني الذي يسند إلى المبتدأ المسند إليه يعني المسند إلى المبتدأ وهذه هذا القيد ليخرج بقية المرفوعات لماذا لأن المبتدأ عارٍ عن العوامل اللفظية غير مستند إلى شيء والخبر مسند إلى المبتدأ وغير المبتدأ أيضا كالفاعل المسند إلى الفعل وهكذا مثاله
" نحو قولك زيدٌ قائمٌ " زيدٌ قائمٌ زيدٌ مبتدأ لأنه اسم أتم مرفوع عارٍ عن العوامل اللفظية قائمٌ خبر المبتدأ لأنه اسم مرفوع مسند إلى المبتدأ إلى زيد لأنك لو سألت من القائم زيد فالقائم زيد لكن كيف نعرب
نقول زيد : مبتدأ مرفوع بالابتداء بالابتداء وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره
قائم: خبر المبتدأ مرفوع بالمبتدأ لأنه مسند إلى المبتدأ الذي رفعه المبتدأ وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره طيب
إذن المبتدأ مرفوع بماذا بالابتداء والخبر مرفوع بالمبتدأ نعم هذا هو الصحيح أن الخبر مرفوع بالمبتدأ وأن المبتدأ مرفوع بالابتداء طيب
" نحو قولك زيد قائم " مثال آخر " الزيدان قائمان " الزيدان مثنى مرفوع بالألف نيابة عن الضمة مرفوع بالألف نيابة عن الضمة والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد وقائمان خبر المبتدأ مرفوع بالمبتدأ وعلامة رفعه الألف نيابة عن الضمة لأنه مثنى والنون عوضٌ عن التنوين في الاسم المفرد " والزيدون قائمين "
الطالب : قائمون
الشيخ : هاه
الطالب : قائمون
الشيخ : وإلا قائمين
الطالب : قائمون
الشيخ : ليش
الطالب : خبر
الشيخ : ترفع بالواو خبر طيب الزيدون مبتدأ مرفوع بالابتداء وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة لأنه جمع مذكر سالم وقائمون خبر المبتدأ مرفوع بالمبتدأ وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد طيب
زيد أخوك هاه
زيد: مبتدأ مرفوع بالابتداء وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره
أخوك أخو: خبر المبتدأ مرفوع بالمبتدأ وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف والكاف مضاف إليه مبني على الفتح في محل جر زيد أخويا
الطالب : خطأ أخي
الشيخ : هاه
الطالب : في النحو
الشيخ : ليش ماهو من الأسماء الخمسة
الطالب : لا
الشيخ : إلا أخ، أخ وأب
الطالب : ... إلى ياء
الشيخ : لأننا اشترطنا في الأسماء الخمسة ألا تضاف إلى ياء المتكلم فإن أضيفت إلى ياء المتكلم لم ترفع بالواو ولا تنصب بالألف ولا تجر بالياء طيب
ثم قال المؤلف رحمه الله " المبتدأ قسمان " قبل أن نرحل إلى هذه المرحلة كيف يكون المبتدأ والخبر في قولك " المسلماتُ قانتاتٌ " أو المسلماتِ قانتاتٍ
الطالب : المسلماتُ
الشيخ : المسلماتُ لأن جمع المؤنث يرفع بالضمة كذا فيجب أن نقول المسلماتُ قانتاتٌ
المسلمات: مبتدأ مرفوع بالابتداء وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره
وقانتاتٌ: خبر المبتدأ مرفوع بالمبتدأ نعم الخبر مرفوع بالمبتدأ، المرفوع بالابتداء هو المبتدأ واضح
" نحو قولك زيدٌ قائمٌ " زيدٌ قائمٌ زيدٌ مبتدأ لأنه اسم أتم مرفوع عارٍ عن العوامل اللفظية قائمٌ خبر المبتدأ لأنه اسم مرفوع مسند إلى المبتدأ إلى زيد لأنك لو سألت من القائم زيد فالقائم زيد لكن كيف نعرب
نقول زيد : مبتدأ مرفوع بالابتداء بالابتداء وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره
قائم: خبر المبتدأ مرفوع بالمبتدأ لأنه مسند إلى المبتدأ الذي رفعه المبتدأ وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره طيب
إذن المبتدأ مرفوع بماذا بالابتداء والخبر مرفوع بالمبتدأ نعم هذا هو الصحيح أن الخبر مرفوع بالمبتدأ وأن المبتدأ مرفوع بالابتداء طيب
" نحو قولك زيد قائم " مثال آخر " الزيدان قائمان " الزيدان مثنى مرفوع بالألف نيابة عن الضمة مرفوع بالألف نيابة عن الضمة والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد وقائمان خبر المبتدأ مرفوع بالمبتدأ وعلامة رفعه الألف نيابة عن الضمة لأنه مثنى والنون عوضٌ عن التنوين في الاسم المفرد " والزيدون قائمين "
الطالب : قائمون
الشيخ : هاه
الطالب : قائمون
الشيخ : وإلا قائمين
الطالب : قائمون
الشيخ : ليش
الطالب : خبر
الشيخ : ترفع بالواو خبر طيب الزيدون مبتدأ مرفوع بالابتداء وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة لأنه جمع مذكر سالم وقائمون خبر المبتدأ مرفوع بالمبتدأ وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد طيب
زيد أخوك هاه
زيد: مبتدأ مرفوع بالابتداء وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره
أخوك أخو: خبر المبتدأ مرفوع بالمبتدأ وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف والكاف مضاف إليه مبني على الفتح في محل جر زيد أخويا
الطالب : خطأ أخي
الشيخ : هاه
الطالب : في النحو
الشيخ : ليش ماهو من الأسماء الخمسة
الطالب : لا
الشيخ : إلا أخ، أخ وأب
الطالب : ... إلى ياء
الشيخ : لأننا اشترطنا في الأسماء الخمسة ألا تضاف إلى ياء المتكلم فإن أضيفت إلى ياء المتكلم لم ترفع بالواو ولا تنصب بالألف ولا تجر بالياء طيب
ثم قال المؤلف رحمه الله " المبتدأ قسمان " قبل أن نرحل إلى هذه المرحلة كيف يكون المبتدأ والخبر في قولك " المسلماتُ قانتاتٌ " أو المسلماتِ قانتاتٍ
الطالب : المسلماتُ
الشيخ : المسلماتُ لأن جمع المؤنث يرفع بالضمة كذا فيجب أن نقول المسلماتُ قانتاتٌ
المسلمات: مبتدأ مرفوع بالابتداء وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره
وقانتاتٌ: خبر المبتدأ مرفوع بالمبتدأ نعم الخبر مرفوع بالمبتدأ، المرفوع بالابتداء هو المبتدأ واضح
الفتاوى المشابهة
- المثال الذي مر قبل قليل إن زيدا لهو قائم قلن... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : ورفعــــــوا مب... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و الم... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله تعالى : وفي جواب... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و الخ... - ابن عثيمين
- المناقشة حول المبتدأ. - ابن عثيمين
- أقائمون زيد إذا قلنا أقائمون خبر وزيد مبتدأ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: مبتدأ زيد و عـــ... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... باب ا... - ابن عثيمين
- لو قلنا زيد قائم ونقصد ألا قائم إلا زيدا فهل... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... الخبر... - ابن عثيمين