إذا جاءَتِ الحالاتُ التي يجب فيها تَأَخُّر المبتدأ، وأنتم تقولون: أنه مرفوع بالابتداء وهو معنوي؛ فأين الابتداء؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يقول : إذا جاءت الحالات التي يجب فيها تأخر المبتدأ ، وأنتم تقولون إنه مرفوع بالابتداء وهو معنوي فأين الابتداء ؟ فاهمين سؤاله ؟ والإشكال وجيه ؟ نعم ؟ وجيه ؟!! وش الأصل في مكانه ؟
السائل : المبتدأ .
الشيخ : هذه هي ، يقال : إن وجوب تأخره لسبب ، لوجود مانع يمنع من التقدم ، وإلا فالأصل أنه متقدم .
السائل : طيب ما الذي رفع المبتدأ في هذه الحالات التي وجد ؟
الشيخ : أوجبه الابتداء .
السائل : وينه ؟
الشيخ : ما هو الابتداء ترتيبا الآن ، الأصل أن المبتدأ هو الأول ، وهنا جعلناه هو الأخير ، لوجود المانع من تقدمه ، أفهمت ؟ نعم ؟!
السائل : هل يجوز هنا أن يقال الابتداء لفظي ومعنوي ؟
الشيخ : نعم ؟
السائل : المبتدأ .
الشيخ : هذه هي ، يقال : إن وجوب تأخره لسبب ، لوجود مانع يمنع من التقدم ، وإلا فالأصل أنه متقدم .
السائل : طيب ما الذي رفع المبتدأ في هذه الحالات التي وجد ؟
الشيخ : أوجبه الابتداء .
السائل : وينه ؟
الشيخ : ما هو الابتداء ترتيبا الآن ، الأصل أن المبتدأ هو الأول ، وهنا جعلناه هو الأخير ، لوجود المانع من تقدمه ، أفهمت ؟ نعم ؟!
السائل : هل يجوز هنا أن يقال الابتداء لفظي ومعنوي ؟
الشيخ : نعم ؟
الفتاوى المشابهة
- المناقشة حول المبتدأ. - ابن عثيمين
- هل يمكن أن يؤذي الجنيّ الإنسيّ ابتداء أو لابد... - الالباني
- تتمة المناقشة على باب الابتداء. - ابن عثيمين
- تتمة مناقشة باب الابتداء. - ابن عثيمين
- تتمة المناقشة في باب الابتداء. - ابن عثيمين
- الحكمة من عدم ابتداء الكفار بالسلام؟ - ابن باز
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: الإبتداء - ابن عثيمين
- مناقشة باب الابتداء. - ابن عثيمين
- هل يمكن أن يقال إن عامل الابتداء لفظي لا معن... - ابن عثيمين
- هل " من " تكون دائما للابتداء ؟ - ابن عثيمين
- إذا جاءَتِ الحالاتُ التي يجب فيها تَأَخُّر ا... - ابن عثيمين