تتمة مناقشة باب الابتداء.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ما الذي يشترط في اكتفاء الوصف بمرفوعه عن خبر المبتدأ ؟
الطالب : أن يُسبق بنفي أو استفهام .
الشيخ : هذا واحد .
الطالب : أن يكون المبتدأ وصفاً .
الشيخ : وصفاً ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب فالشرط الأول ، إذا اختل الشرط الأول يا عبد الرزاق فهل يصح أن يكتفي المبتدأ بمرفوعه ؟!
الطالب : لا يا شيخ لا يصح .
الشيخ : نعم ؟ نعم يا !
الطالب : يصح يا شيخ .
الشيخ : يصح هو وإن لم يعتمد ؟!
الطالب : نعم .
الشيخ : يصح .
الطالب : " فائزٌ أولو الرشد " .
الشيخ : إي لكن هل ابن مالك قال : " فائزٌ أولو الرشد " على أنه جائز بكل حال ؟
الطالب : لا ، لا ما أدري ، هذا يقول جوزوا هذا العرب .
الشيخ : هو على كل حال فيه خلاف ، هو فيه خلاف ، الحقيقة أن فيه خلاف ، لكن ما مشى عليه المؤلف لابد أن يَعتمد على استفهام أو نفي ، قال : وقد يجوز بناءً على قول ضعيف عند المؤلف ، أو على ورود شيء عن العرب لكنه قليل ، ما هو الوصف الذي يراد به في هذا الباب ؟
الطالب : أن الفاعل يُلحق باسم المبتدأ .
الشيخ : نعم .
الطالب : لذا قال : " وقس كاستفهام النفي " : أي قس على اسم الفاعل اسم المفعول .
الشيخ : نعم ، طيب مثال اسم الفاعل ؟
الطالب : أقائم الرجلان .
الشيخ : واسم المفعول ؟
الطالب : أمضروب الرجل ؟
الشيخ : كيف ؟
الطالب : أمضروب الرجلان ؟
الشيخ : أمضروب ؟
الطالب : الرجلان !
الشيخ : الرجلان ، طيب إعرابها ؟
الطالب : أنا يا شيخ ؟
الشيخ : إي نعم .
الطالب : الهمزة للاستفهام ، مضروب مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه ضمة ظاهرة على آخره ، والرجلان فاعل سد مسد الخبر مرفوع بالألف .
الشيخ : الهمزة للاستفهام ، ومضروب ؟
الطالب : مضروب مبتدأ .
الشيخ : نعم .
الطالب : والرجلان فاعل .
الشيخ : مرفوع بإيش ؟ مرفوع كمل !
الطالب : الرجلان فاعل مرفوع .
الشيخ : لا مبتدأ ، مضروب مبتدأ .
الطالب : مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
الشيخ : مرفوع بإيش ؟
الطالب : بالابتداء .
الشيخ : هاه ؟ بالابتداء وعلامة رفعه ؟
الطالب : الضمة الظاهرة على آخره .
الشيخ : طيب وهو بصيغة ؟
الطالب : اسم المفعول .
الشيخ : نعم ، والرجلان ؟
الطالب : نائب فاعل .
الشيخ : نائب فاعل أغنى ؟
الطالب : أغنى عن الخبر .
الشيخ : عن الخبر ، طيب .
الطالب : الأصل فاعل ولا نائب فاعل ؟
الشيخ : لا، نائب فاعل ، مضروب ، طيب عندنا الآن ثلاث جمل : أقائمان الرجلان ، أقائم الرجلان ، أقائمان الرجل ، أقائم الرجل ، أربعة ، يالله يا ناصر !!
الطالب : أي واحدة !؟
الشيخ : الأولى .
الطالب : أقائم الرجلان ؟
الشيخ : نعم ، صحيح التعبير ولا لا ؟ صحيح ؟!
الطالب : نعم .
الشيخ : هل يصح أن يكون قائم خبر مقدمًا ؟
الطالب : لا يصح .
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأنه يا شيخ مفرد ، ما يصح أن تقول : الرجلان فاعل .
الشيخ : علل ؟
الطالب : يعني يا شيخ الوصف مفرد .
الشيخ : لعدم مطابقة .
الطالب : مطابقة الخبر للمبتدأ .
الشيخ : مطابقة الخبر للمبتدأ ، طيب : أقائمان الرجلان ، خزرج !
الطالب : أقائمان الرجلان !
الشيخ : تصلح العبارة أو لا ؟
الطالب : تصح العبارة .
الشيخ : طيب ، هل يصح أن نجعل قائمان مبتدأ والرجلان فاعل ؟
الطالب : لا ما يصح .
الشيخ : مطلقا .
الطالب : مطلقا .
الشيخ : على كل لغات العرب ؟!
الطالب : إلا على لغة : " أكلوني البراغيث " .
الشيخ : إلا على لغة : " أكلوني البراغيث " ، طيب على رأي الجمهور ماذا نعرب قائمان ؟ أقائمان الرجلان ؟
الطالب : خبر مقدم .
الشيخ : خبر مقدم .
الطالب : والرجلان : مبتدأ مؤخر .
الشيخ : والرجلان مبتدأ مؤخر ، طيب : أقائمان الرجل ، يجوز هالتعبير أو لا يجوز ؟
الطالب : أقائمان الرجل ؟!
الشيخ : نعم .
الطالب : لا يجوز .
الشيخ : نعرب الرجل فاعل ؟!
الطالب : لا يجوز .
الشيخ : نعربه فاعل !
الطالب : لا يجوز .
الشيخ : أبد ؟
الطالب : إي .
الشيخ : طيب على لغة بعض العرب التي هي : " أكلوني البراغيث " ؟
الطالب : أقائمان الرجل ؟!
الشيخ : إي نعم .
الطالب : ما يجوز .
الشيخ : حتى على لغة البراغيث ؟! وش تقولون يا جماعة ؟
الطالب : صحيح .
الشيخ : صحيح ، لأن لغة البراغيث إنما يجوزون علامة التثنية والجمع ، إذا كان مثنى أو جمع طيب .
الطالب : أن يُسبق بنفي أو استفهام .
الشيخ : هذا واحد .
الطالب : أن يكون المبتدأ وصفاً .
الشيخ : وصفاً ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب فالشرط الأول ، إذا اختل الشرط الأول يا عبد الرزاق فهل يصح أن يكتفي المبتدأ بمرفوعه ؟!
الطالب : لا يا شيخ لا يصح .
الشيخ : نعم ؟ نعم يا !
الطالب : يصح يا شيخ .
الشيخ : يصح هو وإن لم يعتمد ؟!
الطالب : نعم .
الشيخ : يصح .
الطالب : " فائزٌ أولو الرشد " .
الشيخ : إي لكن هل ابن مالك قال : " فائزٌ أولو الرشد " على أنه جائز بكل حال ؟
الطالب : لا ، لا ما أدري ، هذا يقول جوزوا هذا العرب .
الشيخ : هو على كل حال فيه خلاف ، هو فيه خلاف ، الحقيقة أن فيه خلاف ، لكن ما مشى عليه المؤلف لابد أن يَعتمد على استفهام أو نفي ، قال : وقد يجوز بناءً على قول ضعيف عند المؤلف ، أو على ورود شيء عن العرب لكنه قليل ، ما هو الوصف الذي يراد به في هذا الباب ؟
الطالب : أن الفاعل يُلحق باسم المبتدأ .
الشيخ : نعم .
الطالب : لذا قال : " وقس كاستفهام النفي " : أي قس على اسم الفاعل اسم المفعول .
الشيخ : نعم ، طيب مثال اسم الفاعل ؟
الطالب : أقائم الرجلان .
الشيخ : واسم المفعول ؟
الطالب : أمضروب الرجل ؟
الشيخ : كيف ؟
الطالب : أمضروب الرجلان ؟
الشيخ : أمضروب ؟
الطالب : الرجلان !
الشيخ : الرجلان ، طيب إعرابها ؟
الطالب : أنا يا شيخ ؟
الشيخ : إي نعم .
الطالب : الهمزة للاستفهام ، مضروب مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه ضمة ظاهرة على آخره ، والرجلان فاعل سد مسد الخبر مرفوع بالألف .
الشيخ : الهمزة للاستفهام ، ومضروب ؟
الطالب : مضروب مبتدأ .
الشيخ : نعم .
الطالب : والرجلان فاعل .
الشيخ : مرفوع بإيش ؟ مرفوع كمل !
الطالب : الرجلان فاعل مرفوع .
الشيخ : لا مبتدأ ، مضروب مبتدأ .
الطالب : مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
الشيخ : مرفوع بإيش ؟
الطالب : بالابتداء .
الشيخ : هاه ؟ بالابتداء وعلامة رفعه ؟
الطالب : الضمة الظاهرة على آخره .
الشيخ : طيب وهو بصيغة ؟
الطالب : اسم المفعول .
الشيخ : نعم ، والرجلان ؟
الطالب : نائب فاعل .
الشيخ : نائب فاعل أغنى ؟
الطالب : أغنى عن الخبر .
الشيخ : عن الخبر ، طيب .
الطالب : الأصل فاعل ولا نائب فاعل ؟
الشيخ : لا، نائب فاعل ، مضروب ، طيب عندنا الآن ثلاث جمل : أقائمان الرجلان ، أقائم الرجلان ، أقائمان الرجل ، أقائم الرجل ، أربعة ، يالله يا ناصر !!
الطالب : أي واحدة !؟
الشيخ : الأولى .
الطالب : أقائم الرجلان ؟
الشيخ : نعم ، صحيح التعبير ولا لا ؟ صحيح ؟!
الطالب : نعم .
الشيخ : هل يصح أن يكون قائم خبر مقدمًا ؟
الطالب : لا يصح .
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأنه يا شيخ مفرد ، ما يصح أن تقول : الرجلان فاعل .
الشيخ : علل ؟
الطالب : يعني يا شيخ الوصف مفرد .
الشيخ : لعدم مطابقة .
الطالب : مطابقة الخبر للمبتدأ .
الشيخ : مطابقة الخبر للمبتدأ ، طيب : أقائمان الرجلان ، خزرج !
الطالب : أقائمان الرجلان !
الشيخ : تصلح العبارة أو لا ؟
الطالب : تصح العبارة .
الشيخ : طيب ، هل يصح أن نجعل قائمان مبتدأ والرجلان فاعل ؟
الطالب : لا ما يصح .
الشيخ : مطلقا .
الطالب : مطلقا .
الشيخ : على كل لغات العرب ؟!
الطالب : إلا على لغة : " أكلوني البراغيث " .
الشيخ : إلا على لغة : " أكلوني البراغيث " ، طيب على رأي الجمهور ماذا نعرب قائمان ؟ أقائمان الرجلان ؟
الطالب : خبر مقدم .
الشيخ : خبر مقدم .
الطالب : والرجلان : مبتدأ مؤخر .
الشيخ : والرجلان مبتدأ مؤخر ، طيب : أقائمان الرجل ، يجوز هالتعبير أو لا يجوز ؟
الطالب : أقائمان الرجل ؟!
الشيخ : نعم .
الطالب : لا يجوز .
الشيخ : نعرب الرجل فاعل ؟!
الطالب : لا يجوز .
الشيخ : نعربه فاعل !
الطالب : لا يجوز .
الشيخ : أبد ؟
الطالب : إي .
الشيخ : طيب على لغة بعض العرب التي هي : " أكلوني البراغيث " ؟
الطالب : أقائمان الرجل ؟!
الشيخ : إي نعم .
الطالب : ما يجوز .
الشيخ : حتى على لغة البراغيث ؟! وش تقولون يا جماعة ؟
الطالب : صحيح .
الشيخ : صحيح ، لأن لغة البراغيث إنما يجوزون علامة التثنية والجمع ، إذا كان مثنى أو جمع طيب .
الفتاوى المشابهة
- تتمة السؤال - ابن عثيمين
- المناقشة حول المبتدأ. - ابن عثيمين
- تتمة مناقشة ما سبق أخذه من باب فصل في ما .... - ابن عثيمين
- مناقشة سبق. - ابن عثيمين
- تتمة المناقشة - ابن عثيمين
- تتمة مناقشة ما سبق أخذه في باب لا التي لنفي... - ابن عثيمين
- تتمة مناقشة ما سبق أخذه من باب الفاعل. - ابن عثيمين
- مناقشة باب الابتداء. - ابن عثيمين
- تتمة المناقشة على باب الابتداء. - ابن عثيمين
- تتمة المناقشة في باب الابتداء. - ابن عثيمين
- تتمة مناقشة باب الابتداء. - ابن عثيمين