شرح قول ابن مالك رحمه الله تعالى : كذا إذا يستوجب التصدير *** كأيـــن من علمتـــــه نصــــيرا
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " كذا إذا يستوجبُ التصديرا " :
" كذا " : يعني كما قلنا في وجوب تقديم الخبر ، يجب تقديم الخبر إذا يستوجب التصديرا ، إذا هنا : بمعنى حين ، هو ليست شرطية بل هي بمعنى حين ، يعني حين يستوجب التصديرا ، أي حين يكون الخبر مِن ما له صدر الكلام ، مثل ؟ الاستفهام ، أين زيد ؟ هنا يجب أن نقدم أين ، وهي الخبر ، ولا يجوز أن نقول : زيد أين ، وإن كان بعض العلماء يستعمل التأخير في مثل هذا ، يمر بنا كثيرا في المحلى لابن حزم وكذلك في مؤلفات ابن القيم -رحمه الله- يقول : " ثم كان ماذا " ! يريد : ثم ماذا كان ؟! وهذا حسب القواعد العربية لا يصح ، لأنه إذا كان الخبر له الصدارة وجب أن يتقدم ، طيب : أين زيد ؟ الخبر هو أين ، وهو له الصدارة ، لأنه اسم استفهام فلا يجوز : زيد أين ، ومن ذلك مثال المؤلف : أين من علمتَه نصيرا ، فأين خبر مقدم ، ومَن مبتدأ مؤخر ، وعلمتَه فعل وفاعل ومفعول أول ، ونصيرا مفعول ثاني ، " أين من علمتَه نصيرا " : يعني أين الذي ينصرك ؟! طيب كم هذا الموضع إيش ؟
الطالب : الثالث .
الشيخ : الثالث .
" كذا " : يعني كما قلنا في وجوب تقديم الخبر ، يجب تقديم الخبر إذا يستوجب التصديرا ، إذا هنا : بمعنى حين ، هو ليست شرطية بل هي بمعنى حين ، يعني حين يستوجب التصديرا ، أي حين يكون الخبر مِن ما له صدر الكلام ، مثل ؟ الاستفهام ، أين زيد ؟ هنا يجب أن نقدم أين ، وهي الخبر ، ولا يجوز أن نقول : زيد أين ، وإن كان بعض العلماء يستعمل التأخير في مثل هذا ، يمر بنا كثيرا في المحلى لابن حزم وكذلك في مؤلفات ابن القيم -رحمه الله- يقول : " ثم كان ماذا " ! يريد : ثم ماذا كان ؟! وهذا حسب القواعد العربية لا يصح ، لأنه إذا كان الخبر له الصدارة وجب أن يتقدم ، طيب : أين زيد ؟ الخبر هو أين ، وهو له الصدارة ، لأنه اسم استفهام فلا يجوز : زيد أين ، ومن ذلك مثال المؤلف : أين من علمتَه نصيرا ، فأين خبر مقدم ، ومَن مبتدأ مؤخر ، وعلمتَه فعل وفاعل ومفعول أول ، ونصيرا مفعول ثاني ، " أين من علمتَه نصيرا " : يعني أين الذي ينصرك ؟! طيب كم هذا الموضع إيش ؟
الطالب : الثالث .
الشيخ : الثالث .
الفتاوى المشابهة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله تعالى : وفي جواب... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: أعلم وأرى - ابن عثيمين
- يأخذ تصريح من الدولة بتصدير القمح ثم يبيعه - اللجنة الدائمة
- إذا قلنا " علمت أين زيد " فلو قلنا أين زيد "... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : كذا إذا ما الفع... - ابن عثيمين
- باب : متى يستوجب الرجل القضاء - ابن عثيمين
- علمت أين زيد فما المعنى ؟ وما إعراب اسم الاس... - ابن عثيمين
- الكلام حول تصدير السؤال بالسلام. - ابن عثيمين
- قراءة قول ابن مالك رحمه الله " ... ونحو عندي... - ابن عثيمين
- قراءة قول ابن مالك رحمه الله " ... كذا إذا ي... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله تعالى : كذا إذا ي... - ابن عثيمين