تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله : .................. - ابن عثيمينالشيخ : ثم قال المؤلف :" وفي نصِّ يمينٍ ذا استَقَر " : " في نصِّ " : خبر مقدم أو متعلق باستقر ، و " ذا " مبتدأ ، وجملة " استقر " خبره ، يعني : واستقر هذ...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله : ................................... *** ... وفي نص يمــــــن ذا استــــــقر.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال المؤلف :
" وفي نصِّ يمينٍ ذا استَقَر " : " في نصِّ " : خبر مقدم أو متعلق باستقر ، و " ذا " مبتدأ ، وجملة " استقر " خبره ، يعني : واستقر هذا ، وهو الحذف الواجب ، في نص يمين ، يعني إذا وجد نص يمين ، يعني كان المبتدأ نص يمين في القسم ، فإنه يحذف الخبر وجوبا ، مثاله : لَعَمرُ الله لأفعلن ، لَعَمرُ الله لأفعلن ، فهنا عَمْر : مبتدأ وهو نص في اليمين فيحذف الخبر وجوبا ، ولا يجوز أن تقول : لعمر الله قسمي ، بل يجب عليك حذف الخبر ، لأن هذا هو المعروف من لغة العرب ، والقواعد النحوية مبنية على كلام العرب وليس كلام العرب مبنيًا على القواعد ، ولهذا كلام العرب يحكم على قواعد النحويين ولا عكس ، " وفي نص يمين إذا استقر " .
طيب ، وفي قوله : " في نص يمين " : مفهومه إذا كان دالا على اليمين ولكن ليس نصًا فيه ، فإنه يجوز الحذف وعدمه ، مثل أن تقول : عهد الله لأفعلن ، فهنا عهد : يحتمل أن تكون يمينا ويحتمل أن تكون ميثاقا ، ليست نصًا في اليمين ، ولهذا يجوز أن تقول : عهد الله علي ، أو تقول : عليّ عهد الله لأفعلن ، ولا يجب حذف الخبر هنا ، لأن المبتدأ ليس نصًا في اليمين .
وخلاصة القول : " أنه يجب حذف الخبر إذا كان المبتدأ إيش ؟ نصًا في اليمين " ، والمثال ؟
الطالب : لعمر الله لأفعلن .

الشيخ : نعم ، لعمر الله لأفعلن ، والعَمْر هنا بمعنى الحياة ، فإن لم يكن نصا في اليمين لكنه دال على اليمين ، جاز الذكر والحذف ، ومثاله : عهد الله لأفعلن ، فيجوز أن تذكر الخبر وتقول : عليّ عهد الله لأفعلن ، أو عهد الله عليّ لأفعلن ، لأن المبتدأ هنا ليس نصًا في اليمين .
الطالب : انتهى الوقت .

الشيخ : نعم .

Webiste