شرح قو ل ابن مالك رحمه الله : وبعضهم أعرب مطلقا وفي *** ذا الحذف أيا غير أي يقــــتفي.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وبعضُهم أعربَ مُطلقَا " : إذن فيها خلاف حتى في البناء، البناء لو تم الشرطان ليس متفقاً عليه ، يعني لو كانت مضافة وصدر وصلها ضمير منحذف ، فبعضهم أعربَ مُطلقًا : وش معنى مطلقًا ؟ يعني : سواء أضيفت وكان صدر صلتها ضميرًا محذوفًا أم لا ، يعني : يرى أنها معربة مطلقًا ، كالاستفهامية والشرطية -انتبه يا أخي- لكن كلمة : " بعضهم " أَراجعٌ إلى النحويين أم إلى أهل اللغة ؟ الثاني ، لأن أهل اللغة هم الذين ينطقون ، أما النحويون فإنهم يوجهون فقط ، فقوله : " وبعضهم " : أي بعض العرب ، " أعربَ مُطلقًا " ، يعني : أعربَ أياً مُطلقًا ، حتى في حال البناء الذي تم فيه الشرطان يرونها معربة ، يرونها معربة ، طيب ، أظن -إن شاء الله- ما يمنع سهلة ، أنا أذكر قعدنا على هذا حصتين أو ثلاثة ، نريد أن نفهم الكلام هذا ، لكن الحمد لله ما دام سهل والله نبي نمشي .
" وبعضهم أعربَ مُطلقًا " : فعلى هذا نشوف الآن على هذا الرأي ، أقول : مررتُ بِأَيِّهم أَحرصُ على العلم ؟
الطالب : مبنية .
الشيخ : لا ، على الرأي الثاني ، صحيح ولا غير صحيح ؟
الطالب : صحيح .
الشيخ : وعلى رأي الجمهور ؟
الطالب : خطأ .
الشيخ : خطأ ، والصواب : بأيُهم ، مررت بأيُهم ، وعلى هذا فقس ، ثم قال : " وفي *** ذا الحذفِ أَيّاً غَيرُ أيِّ يقتفي
إنْ يُستَطَلْ وصلٌ وإن لمْ يُستَطَلْ *** فالحذفُ نَزر " :
أولاً : أفادنا المؤلف -رحمه الله- أنه لا يحذف العائد المرفوع ، لا يحذف العائد المرفوع إلا إذا كان صدرَ الصلة ، العائد المرفوع لا يحذف إلا إذا كان صدر صلة ، لقوله : " وصدر " ، إيش ؟ " وصلها " ، أما إذا كان فاعلًا فإنه لا يمكن أن يحذف ، نائب فاعل لا يمكن أن يحذف ، اسم كان لا يمكن أن يحذف ، لا يحذف إلا إذا كان صدر صلة ، ولا يكون صدر صلة إلا وهو ضمير ، هل يُحذف صدر الصلة في غير أيّ ؟ هل يحذف صدر الصلة المرفوع في غير أي ؟ يقول : يحذف لكن بشرط : " إنْ يُستَطَل وصل " :
يعني إن كانت الصلة طويلة ، وأما إذا كانت غير طويلة ، فإنه لا يحذف ، كلام معلوم ، طيب ، نأخذ سؤال ، عرفنا الآن أيّ أن صدر صلتها يحذف بكل حال ، طالت الصلة أم لم تطل ، هل غير أيٍّ يحذف صدر الصلة منه ؟ نقول : نعم ، بشرط أن تكون الصلة طويلة ، فإن لم تكن طويلة فإنه : " فالحذف نزر " ، قليل ، نأتي بمثال : جاء الذي قائم ، جاء الذي قائمُ ، الذي : اسم موصول ، قائم : خبر مبتدأ محذوف ، والتقدير : هو قائم ، الصلة طويلة ولا كلمة واحدة ؟
الطالب : كلمة واحدة .
الشيخ : كلمة واحدة ، إذن لا تحذف، لا تحذف هو ، لأن الصلة غير طويلة وابن مالك يقول :
" وفي *** ذا الحذف أياً غيرُ أيٍّ يقتفي " .
" وبعضهم أعربَ مُطلقًا " : فعلى هذا نشوف الآن على هذا الرأي ، أقول : مررتُ بِأَيِّهم أَحرصُ على العلم ؟
الطالب : مبنية .
الشيخ : لا ، على الرأي الثاني ، صحيح ولا غير صحيح ؟
الطالب : صحيح .
الشيخ : وعلى رأي الجمهور ؟
الطالب : خطأ .
الشيخ : خطأ ، والصواب : بأيُهم ، مررت بأيُهم ، وعلى هذا فقس ، ثم قال : " وفي *** ذا الحذفِ أَيّاً غَيرُ أيِّ يقتفي
إنْ يُستَطَلْ وصلٌ وإن لمْ يُستَطَلْ *** فالحذفُ نَزر " :
أولاً : أفادنا المؤلف -رحمه الله- أنه لا يحذف العائد المرفوع ، لا يحذف العائد المرفوع إلا إذا كان صدرَ الصلة ، العائد المرفوع لا يحذف إلا إذا كان صدر صلة ، لقوله : " وصدر " ، إيش ؟ " وصلها " ، أما إذا كان فاعلًا فإنه لا يمكن أن يحذف ، نائب فاعل لا يمكن أن يحذف ، اسم كان لا يمكن أن يحذف ، لا يحذف إلا إذا كان صدر صلة ، ولا يكون صدر صلة إلا وهو ضمير ، هل يُحذف صدر الصلة في غير أيّ ؟ هل يحذف صدر الصلة المرفوع في غير أي ؟ يقول : يحذف لكن بشرط : " إنْ يُستَطَل وصل " :
يعني إن كانت الصلة طويلة ، وأما إذا كانت غير طويلة ، فإنه لا يحذف ، كلام معلوم ، طيب ، نأخذ سؤال ، عرفنا الآن أيّ أن صدر صلتها يحذف بكل حال ، طالت الصلة أم لم تطل ، هل غير أيٍّ يحذف صدر الصلة منه ؟ نقول : نعم ، بشرط أن تكون الصلة طويلة ، فإن لم تكن طويلة فإنه : " فالحذف نزر " ، قليل ، نأتي بمثال : جاء الذي قائم ، جاء الذي قائمُ ، الذي : اسم موصول ، قائم : خبر مبتدأ محذوف ، والتقدير : هو قائم ، الصلة طويلة ولا كلمة واحدة ؟
الطالب : كلمة واحدة .
الشيخ : كلمة واحدة ، إذن لا تحذف، لا تحذف هو ، لأن الصلة غير طويلة وابن مالك يقول :
" وفي *** ذا الحذف أياً غيرُ أيٍّ يقتفي " .
الفتاوى المشابهة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وحذف فضلــة أجز... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وحذف ما منه تعجب... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: إن صلح الباقــــ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : والحـال قد يحذف... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وإن نويت بعد حذ... - ابن عثيمين
- قراءة قول ابن مالك رحمه الله " ... وبعضهم أع... - ابن عثيمين
- شرح قو ل ابن مالك رحمه الله : إن يستطل وصل و... - ابن عثيمين
- قراءة قول ابن مالك رحمه الله " أي كما وأعربت... - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله: إن يستطل وص... - ابن عثيمين
- شرح قو ل ابن مالك رحمه الله : وبعضهم أعرب مط... - ابن عثيمين