تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله: إعمال ليس أعملت... - ابن عثيمينالشيخ : قال : " إعمال ليس أعملت ما دون أن *** " الطالب : إن الشيخ : نعم دون إن  إعمال: هذه مصدر مبين للنوع وعامله أعملت وهو مضاف إلى ليس وقوله " أعملت م...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله: إعمال ليس أعملت مـــا دون إن *** مع بقا النفي وترتيـــــــــب زكن.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال : " إعمال ليس أعملت ما دون أن *** "
الطالب : إن

الشيخ : نعم دون إن
إعمال: هذه مصدر مبين للنوع وعامله أعملت وهو مضاف إلى ليس
وقوله " أعملت ما "
ما: هذه نائب فاعل لأعمل ، وتقدير الكلام على الترتيب الأصلي : أعملت ما إعمال ليس ، وكما سمعتم الآن وقرأتم أن أعمل فعل مبني للمجهول أو مبني لما لم يسمى فاعله فما الذي أعملها هذا الإعمال ، الذي أعملها العرب وابن مالك رحمه الله لم يصغ هذا الفعل صيغة المجمع عليه فقال أُعملت يعني أعملها ناس ، فمن الذين أعملوها ؟
أعملها الحجازيون دون التميميين ، التميميين لم يعملوها أهملوها لأن الأصل عندهم أن الحروف لا تعمل إلا ما كان خاصاً هذه القاعدة ، الحرف لا يعمل إلا الحرف المختص ولهذا هل حرف استفهام لا تعمل لأنها مشتركة بين الأسماء والأفعال ، بين الأسماء والأفعال ، لكن إلى ومن وعلى ولم وإن الشرطية تعمل لأن لم وإن الشرطية مختصة بالأفعال وإلى وعلى مختصلة بالأسماء
فالقاعدة أن الحرف إذا كان مشتركاً بين الأسماء والأفعال لا يعمل هذه القاعدة وهي غالبية ما هي مضطردة في كل حال
فإذن الذين أعملوا ما إعمال ليس هم الحجازيون وبلغتهم جاء القرآن قال الله تبارك وتعالى : ما هذا بشراً إن هذا إلا ملك كريم ما هذا بشراً وبنوا تميم قبل توحيد القرآن على حرف واحد يقرأون ما هذا بشرٌ قبل أن يوحده الصحابة على حرف واحد أما بعد توحيده فيجب أن يقرأ بما وحده عليه الصحابة وهنا بيت أديب يقول فيه :
" ومهفهف الأعطاف قلت له انتسب *** فأجاب ما قتل المحب حرام "
إلى أي قبيلة ينتمي هذا الحبيب
الطالب : تميم

الشيخ : مهفهف الأعطاف ، تميم لأنه قال : " ما قتل المحب حرامُ " وهذه اللغة خاصة بتميم ، ولو كان حجازياً لقال : ما قتل المحب حراماً .
طيب لكن يشترط لإعمال ما عمل ليس أن تكون غير مقترنة بإن ولهذا قال ابن مالك : " دون إن " فإن اقترنت بإن لم تعمل والمراد بإن هنا : إن الزائدة ومن ذلك قول الشاعر من ذلك قول الشاعر :
" بني غدانة ما إن أنتم ذهبٌ *** ولا صريفٌ ولكن أنتم الخزف "
هذه مدح أو هجاء ؟
" ما إن أنتم ذهبٌ ولا صريفٌ *** ولكن أنتم الخزف "
الطالب : هجاء

الشيخ : هجاء ، نعم نعم الخزف من الطين والذهب معروف والصريف الفضة فيقول أنتم ما لكم أصل معدنكم رديء من الخزف وليس يريد أن يبين للناس أن أصل بني آدم من طين ، لو كان كذلك لكان ما في
طيب هنا لم يعملها لماذا ؟ لأنها اقترنت بإن الزائدة ، طيب لو قلت : ما زيد قائماً صح ؟ صحيح ؟
الطالب : نعم

الشيخ : طيب ما إن زيد قائماً
الطالب : خطأ

الشيخ : هذا خطأ لماذا؟ لأنها اقترنت بها إن الزائدة ، وإذا اقترنت بها إن الزائدة بطل عملها ولهذا قال ابن مالك : " دون إن "
الشرط الثاني قوله : " *** مع بقا النفي وترتيب زكن "
مع ظرف مكان منصوب على الظرفية وربما قيل فيه مع لكنه قليل كما قال ابن مالك : " ومع مع فيها قليل ونُقل فتح وكسرٌ لسكون يتصل "
مع يجوز معَ ومعْ لكن هنا لا يجوز مع لأنه ينكسر البيت فيقال معَ بقا النفي وبقا أصلها بقاء بالهمز لكن حذفت الهمزة لاستقامة الميزان ميزان النظم ، مع بقا النفي وتركيب يعني ومع تركيب زكن هذان شرطان
الشرط الأول: أن يبقى النفي فإن انتقض النفي فإنها لا تعمل
مثاله ما زيد إلا قائم فلا يجوز أن تقول ما زيد إلا قائماً لماذا ؟ لأن النفي انتقض لأن النفي انتقض وابن مالك يقول : " مع بقا النفي " وقيل تعمل وإن انتقض النفي
فتقول : ما زيد إلا قائماً لكن هذا القول ضعيف لأن القرآن يدل على أنه إذا انتقض نفيها بطل عملها
قال الله تعالى : ما هذا إلا بشرٌ مثلكم ما هذا إلا بشرٌ فرفع بشر لأنه انتقض النفي بإلا ، وعلى هذا كيف نعرب ما هذا إلا بشر ؟ نقول ما نافية ملغاة وهذا مبتدأ وإلا أداة حصر وبشر خبر المبتدأ طيب مع بقا النفي
إذا قلت ما ما زيد قائم أو ما ما زيد قائماً ؟
الطالب : ...

الشيخ : استمعوا أنا الآن أقول من عندي المثال ما ما زيد قائم قائمٌ
الطالب : خطأ

الشيخ : خطأ كلاهما خطأ ؟
الطالب : صحيح

الشيخ : كلاهما صحيح ، خطأ خطأ لا نعم ، إذا قلت ما ما زيد قائم إن قلتم قائم صحيح أو قائماً صحيح أخطأتم لا بد من التفصيل إذا كانت ما نافية الأولى والثانية ما نافية فهنا يتعين الرفع يتعين الرفع لأن النفي انتقض كيف انتقض ؟ لأن نفي النفي اثبات
ما ما زيد قائم يعني ليس الأمر انتفاء قيام زيد فإذا جعلنا ما الثانية نافية والأولى نافية وجب الرفع لأن النفي انتقض
وإن جعلنا ما الثانية توكيداً للأولى غير مستقلة نعم عملت عملت لأن النفي باق بل أكد كما لو قلت ما زيد قائما ما زيد قائماً هنا كررت الجملة كلها فإذا كررت ما وحدها نعم إذا كررت ما وحدها فهو توكيد ولكن هل إذا عبرت ابتداءً فقلت ما ما زيد قائماً هل هذا صحيح ؟ نقول لا هذا خلاف الأصل لأن الأصل في الكلام التأسيس لا التوكيد وإذا كان الأصل في الكلام التأسيس صار النفي هنا منفياً فينتقض لكن لو فرض أنه وجد هذا في لغة العرب ما ما زيد قائم ما ما زيد قائماً بالنصب نقول أراد المتكلم أن ما الثانية توكيد طيب المهم مع بقا النفي
الشرط الثالث : " وترتيب زكن " ترتيب بين إيش ؟ بين الاسم والخبر لا بد من الترتيب يعني أن لا يتقدم خبرها على اسمها بل ولا عليها أيضاً لا بد يقع الاسم ثم الخبر فلو قلت : ما قائما زيد ، فما الحكم ؟
الطالب : ...

الشيخ : خطأ يجب أن أقول ما قائمٌ زيدٌ ، ما قائمٌ زيدٌ عرفتم يا جماعة ؟ طيب ولو قلت: ما عندك زيد
الطالب : فيه خلاف، صحيح

الشيخ : اصبر لا ما تستعجل ، هذا صحيح لكن هل هي ملغاة وإلا عاملة ؟
الطالب : ...

الشيخ : ملغاة
الطالب : ...

الشيخ : ملغاة بارك الله فيكم لأن ابن مالك يقول لا بد من الترتيب فإذا قلت ما عندك زيد فهنا قدمت الخبر فتقول زيد مبتدأ مؤخر ولا تقل زيد اسم ما لأن الترتيب ايش ؟ اختلف طيب .

Webiste