شرح قول ابن مالك رحمه الله: ورفع معطوف بلكن أو ببل *** من بعد منصوب بما الزم حيث حل.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب يقول
" ورفع معطوف بلكن أو ببل *** من بعد منصوب بما الزم حيث حل "
الاعراب اعراب البيت
رفع : مفعول مقدم والعامل فيه الزم ورفع معطوف رفع مضاف ومعطوف مضاف إليه
"وبلكن أو ببل " متعلقان بمعطوف
" من بعد منصوب بما " من بعد منصوب جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بمعطوف ، وبما جار ومجرور متعلق بمنصوب والزم فعل أمر وفاعله مستتر وجوباً تقديره أنت ، وحيث ظرف مكان مبني على الضم في محل نصب وحل فعل ماضي وفاعله مستتر وحيث مضاف والجملة مضاف إليه
ومعنى البيت : الزم رفع معطوف بلكن أو ببل إذا جاءت بعد منصوب بما ، مثاله : ما زيد قائماً بل قاعدٌ ولا يصلح أن تقول بل قاعداً لماذا؟ لأن النفي انتقض فإنك إذا قلت ما زيد قائما نفيت قيامه ، بل قاعد أثبت قعوده فانتقض النفي فوجب الرفع ولا يصلح أن تقول بل قاعداً بل يجب الرفع على أنه خبر مبتدأ محذوف والتقدير بل هو قاعدٌ
وكذلك لكن ، ما زيد قائماً لكن قاعد ولا يجوز أن تقول لكن قاعداً لما ذكرنا لأن النفي الآن انتقض في المعطوف ومن شروط عملها أن لا ينتقض النفي ، وكيف نعرب لكن قاعدٌ نقول: قاعد خبر مبتدأ محذوف والتقدير لكن هو قاعدٌ ، لكن هو قاعدٌ طيب
فإن عطفت بغير لكن أو بل فإنه يبقى منصوباً تقول : ما زيدٌ قائماً ولا قاعداً ، ما زيد قائماً ولا قاعداً لأن النفي باقٍ ، ما زيدٌ آكلاً ولا شارباً ، صح ؟ لأن النفي باقي لأن النفي باق
وجميع حروف العطف كالواو أي أنك إذا عطفت بالواو أو غيرها من الحروف ما عدا بل ولكن فإن المعطوف يكون منصوباً وأما بلكن أو ببل فإن المعطوف يكون مرفوعاً على أنه خبر مبتدأ محذوف ووجه ذلك أن النفي انتقض لأن ما بعد لكن أو بل مخالف لما قبلها ثم قال : "وبعد ما وليس جر البا الخبر "
الطالب : حيث حل
الشيخ : يعني في أي ترتيب كان
الطالب : ... اللام
" ورفع معطوف بلكن أو ببل *** من بعد منصوب بما الزم حيث حل "
الاعراب اعراب البيت
رفع : مفعول مقدم والعامل فيه الزم ورفع معطوف رفع مضاف ومعطوف مضاف إليه
"وبلكن أو ببل " متعلقان بمعطوف
" من بعد منصوب بما " من بعد منصوب جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بمعطوف ، وبما جار ومجرور متعلق بمنصوب والزم فعل أمر وفاعله مستتر وجوباً تقديره أنت ، وحيث ظرف مكان مبني على الضم في محل نصب وحل فعل ماضي وفاعله مستتر وحيث مضاف والجملة مضاف إليه
ومعنى البيت : الزم رفع معطوف بلكن أو ببل إذا جاءت بعد منصوب بما ، مثاله : ما زيد قائماً بل قاعدٌ ولا يصلح أن تقول بل قاعداً لماذا؟ لأن النفي انتقض فإنك إذا قلت ما زيد قائما نفيت قيامه ، بل قاعد أثبت قعوده فانتقض النفي فوجب الرفع ولا يصلح أن تقول بل قاعداً بل يجب الرفع على أنه خبر مبتدأ محذوف والتقدير بل هو قاعدٌ
وكذلك لكن ، ما زيد قائماً لكن قاعد ولا يجوز أن تقول لكن قاعداً لما ذكرنا لأن النفي الآن انتقض في المعطوف ومن شروط عملها أن لا ينتقض النفي ، وكيف نعرب لكن قاعدٌ نقول: قاعد خبر مبتدأ محذوف والتقدير لكن هو قاعدٌ ، لكن هو قاعدٌ طيب
فإن عطفت بغير لكن أو بل فإنه يبقى منصوباً تقول : ما زيدٌ قائماً ولا قاعداً ، ما زيد قائماً ولا قاعداً لأن النفي باقٍ ، ما زيدٌ آكلاً ولا شارباً ، صح ؟ لأن النفي باقي لأن النفي باق
وجميع حروف العطف كالواو أي أنك إذا عطفت بالواو أو غيرها من الحروف ما عدا بل ولكن فإن المعطوف يكون منصوباً وأما بلكن أو ببل فإن المعطوف يكون مرفوعاً على أنه خبر مبتدأ محذوف ووجه ذلك أن النفي انتقض لأن ما بعد لكن أو بل مخالف لما قبلها ثم قال : "وبعد ما وليس جر البا الخبر "
الطالب : حيث حل
الشيخ : يعني في أي ترتيب كان
الطالب : ... اللام
الفتاوى المشابهة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: مرفوعا أو منصوبا... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... فإن ع... - ابن عثيمين
- ما هو الفرق بين الضمير المنصوب والمجرور في ا... - ابن عثيمين
- هل يشترط الاستكمال في ليت ولعل وكأن لعدم قبو... - ابن عثيمين
- هل لابد من "لا" إذا أردنا ان نعطف على منصوب... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... باب م... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وجائز رفــــعك م... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: مطابقا أو بعضا أ... - ابن عثيمين
- قراءة قول ابن مالك رحمه الله " ... ومن مضارع... - ابن عثيمين
- قراءة قول ابن مالك رحمه الله " ...ورفع معطوف... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: ورفع معطوف بلكن... - ابن عثيمين