تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله: وكســــروا... - ابن عثيمينالشيخ : الفاعل من ؟ الطالب : العرب الشيخ : العرب ، نعم العرب هم الذين ينطقون ويحكمون على النطق بأنه مفتوح أو مكسور أو مضموم نعم ، قال : " وكسروا " أي ال...
العالم
طريقة البحث
تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله: وكســــروا من بعد فعــــل علقا *** باللام كــــــاعلم إنه لذو تقــــى. مع إعراب بعض أبيات الألفية من باب إن وأخواتها.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الفاعل من ؟
الطالب : العرب

الشيخ : العرب ، نعم العرب هم الذين ينطقون ويحكمون على النطق بأنه مفتوح أو مكسور أو مضموم نعم ، قال : " وكسروا " أي العرب ، "من بعد فعل علقا *** باللام " مع أن الفعل إذا وقعت إن مفعولاً له يجب فيها إيش ؟ إذا وقعت إن مفعولاً للفعل يجب فيها الفتح تفتح همزتها ، فإذا علق الفعل باللام وجب كسر الهمزة ، وجب أن تكسر الهمزة ، لماذا ؟ لأنه متى وجدت اللام في خبرها أو اسمها وجب كسرها بكل حال
مثاله : اعلم إنه لذو تقى ، ولولا قوله ولولا قوله: لذو أي لولا وجود اللام في لذو لوجب أن يقال : اعلم أنه لذو تقى اعلم أنه لذو تقى
قال الله تعالى : فاعلم أنه لا إله إلا الله لكن لما علق الفعل باللام قال الله تعالى : والله يعلم إيش ؟ إنك لرسوله والله يعلم إنك لرسوله، والله يشهد إن المنافقين لكاذبون والحاصل أنه إذا وقعت إن مفعولاً للفعل ولكن علق عمل الفعل باللام وجب إيش ؟ وجب كسرها ، وجب أن تكسر حتى وإن كان لولا اللام لوجب الفتح فإن هذه اللام تمنع تمنع الفتح ، " كاعلم إنه لذو تقى " ممكن أن نجعل هذا موضعاً سادساً وهو أن تأتي إيش ؟ بعد فعل معلق باللام فيجب فيها الكسر
طيب فإذا قال قائل ما وجه وجوب الكسر مع أن الفعل مسلط عليها ؟ قلنا وجه وجوب الكسر أن اللام لا يتأتى معها فتح الهمزة وإذا حولناها إلى مصدر فإننا نفقد التوكيد الذي دلت عليه اللام فلهذا فتحوها
الطالب : ...

الشيخ : نعم كيف ؟
الطالب : ...

الشيخ : طيب ، قال : " فاكسر في الابتداء وفي بدء صلة "
" في الابتداء " : جار ومجرور متعلق باكسر
" وفي بدء صلة " معطوفة بإعادة حرف الجر ، أو إن شئت فقل بإعادة العامل ، وفي بدء صلة يعني واكسر في بدء صلة
وحيث : الواو حرف عطف ، وحيث ظرف مكان معطوف على قوله في الابتداء ، أي واكسر حيث وهو مضاف إلى إن مراداً بها إيش ؟ اللفظ
ليمينٍ مكملة : ليمين متعلقة بالمكملة ، ومكملة يجوز أن تكون منصوبة على أنها حال من إن ويجوز أن تكون مجرورة نعم لا يصح أن تكون مجرورة وأنا ذكرت لكم في الأول أن حيث مضاف إلى إن باعتبار اللفظ وهذا أحد القولين في النحو أنه يجوز أن تضاف حيث إلى المفرد ولكن المشهور أن حيث لا تضاف إلا إلى الجمل وبناء على هذا المشهور ، نقول إن مبتدأ ومكملة خبرها المبتدأ
ولكن غالب عبارات الفقهاء رحمهم الله الإضافة ، إضافة حيث إلى ما بعدها خلاف المشهور في اللغة العربية ، وقد جاء ذلك في اللغة العربية ، كما قال الناظم أو الشاعر :
" ألم تر حيث سهيل طالعا *** نجماً يضيء كالشهاب لامعاً "
" ألم تر حيث سهيل طالعا *** "
فلذلك نقول : إن المشهور في إعراب الشطر الثاني أن حيث معطوفة على قوله في الابتداء وأن إن مبتدأ ومكملة خبر المبتدأ ، ،واليمين متعلقة بمكملة
قال : " أو حكيت بالقول " حكي فعل ماض مبني للمجهول ، وبالقول متعلق به
" أو حلت محل " حال أو هذه معطوفة على أو حكيت نعم على قوله حكيت وإلا على قوله : إن ليمين مكملة ؟
الطالب : ...

الشيخ : نعم الظاهر أنها متعلقة بقوله : إن ليمين مكملة يعني أو وحيث حكيت بالقول أو حيث حلت محل حال طيب
ومحل يحتمل أن تكون ظرف مكان أي في محل ويحتمل أن تكون مصدراً ميمياً أي حلت حلول حال ، والمعنى لا يختلف على كلا التقديرين ، وقوله : " كزرته وإني ذو أمل " الكاف حرف جر " وزرته وإني ذو أمل " مجرور بالكاف ، والتقدير كهذا المثال ، ولهذا دخلت الكاف على الجملة .
" وكسروا من بعد فعل علقا *** باللام "
من بعد فعل علق باللام : من بعد فعل متعلق بكسروا
وكسروا لا حاجة لإعرابها لأنها فعل وفاعل ، وعلقا : الجملة صفة لفعل لأنه نكرة والقاعدة عند المعربين أن الجمل الواقعة بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال
باللام : متعلق بعلق
" كاعلم إنه لذو تقى "
الكاف: حرف جر
واعلم إنه لذو تقى : اسم مجرور بالكاف وعلامة جره كسرة مقدرة على آخره منع من ظهورها الحكاية
نقف على هذا لأن حتى نبدأ بالدرس الجديد بعد ... والقسم وهو الذي يجوز فيه الوجهان نعم

Webiste